موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

القيمة والأسعار

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في جميع مناحي الحياة، هناك قيمة وهناك أسعار، في الحب والعشق والتجارة والسياسة وتختلط في أحيان كثيرة الرؤى، فيخلط الكثيرون بين القيمة والأسعار.

أدرك هذه الحقيقة الكثيرون وعبر الأزمنة والعصور، لكن افضل من عبّر عنها الكاتب العالمي اوسكار وايلد فقال “يعرفون أسعار كل شيء لكن لا يعرفون قيمة شيء”.

ماذا لو توصل العالم إلى قناعة اخرى، وقال الجميع، يعرفون قيمة كل شيء، ويميزون بين قيمة الأشياء والأسعار، وماذا سيكون مصير البشرية لو نجحت الكتب السماوية والفلسفات الاصلاحية في تشذيب النفس البشرية وتربيتها على معرفة قيمة الأشياء بعيدا عن تقديم أسعار الأشياء على القيم.

هذا سؤال قد يختصر الكثير في عالم عاش عبر آلاف السنين تتقدم فيه الأخطاء والخطايا على ما هو صحيح وسليم، ما دفع بالكثير من الفلاسفة والمفكرين والادباء والفنانيين لعمل المستحيل، عسى أن تتقد جذوة حقيقية في دواخل الناس وترتقي في دواخلهم الذائقة، ويميزوا بدقة بين أسعار الأشياء والقيمة الحقيقية.

لكن، هل استمرار الحال على ما هو عليه يعني بروز الجانب الشرير عند البشر على حساب جذوة الخير وتراجع ومضات الضياء امام تلال العتمة؟

قد يختلف الكثيرون في الإجابة على ذلك، وبالتأكيد لن يتفق الجميع على رأي واحد، لكن الحقيقة التي لا يمكن الفكاك منها، أنه لو يأس المصلحون والمؤمنون بتقدم الخير على سواه لتنازلوا ورفعوا الرايات البيض امام الاخر.

في الحب، كما هو في ميادين الحياة الاخرى، يرتقي الذين يعرفون قيمة الحب درجات عالية، في حين يهبط إلى اسفل الذين يرون ذلك من خلال أسعار الأشياء بعيدا عن قيمة الحب، وفي هذا الجانب ثمة تفصيلات وخبايا والكثير من الجوانب معلومة للجميع، لأن الذين يسلكون طريق الأسعار لا يعرفون المسارات الجميلة ومسارب الحياة الحقيقية، ولا يرون شيئا من جمالياتها ولا يفقهون شيئا من عبرها، فتجدهم ساهمون وغارقون في زوايا وبقع معتمة لا ترى من الحياة إلا رمادها وغبارها.

لا نعرف عدد الذين يقفون في طابور الأسعار ولا عدد الذين يتحلقون حول قيمة الأشياء، وليس ثمة دراسات أو احصائيات بهذا الخصوص، لأن الجميع يتظاهرون بوجودهم في قطار معرفة قيمة الأشياء، لكن الواقع يقول خلاف ذلك.

لكن ما هو مفروغ منه أن كل امرء يعرف بأي صف يقف.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19628
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157918
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486260
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998953