موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

رحل الشيخ المقاوم العنيد حارث الضاري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يكن الشيخ الجليل ابا مثنى رفيق درب النضال والكفاح ضد المحتل الامريكي والايراني فحسب، وانما كان اخا كريما وصديقا وفيا بكل ما في هذه الكلمة من معاني. كان الشيخ حارث مهموما على الدوام بالعراق واهله. كان التفكير بتخليص هذا البلد من محنته شغله الشاغل.فعلى الارض وفي سوح الجهاد قاتل الضاري القوات الامريكية المحتلة، وفي الميادين السياسية لعب دورا كبيرا لحشد الناس ضد الاحتلال، مثلما عمل بكل امكانياته على كسب التاييد العالمي لحركة المقاومة العراقية. وقد نجح في كلا المجالين كون الشيخ الضاري يتمتع باحترام كبير من قبل عموم العراقيين، ويتمتع ايضا بمكانة مرموقة في العالمين العربي والدولي.

 

كان صموده يزداد كلما تخاذل البعض، كان قويا ويزاد قوة كلما ضعف البعض الاخر، كان راسخا وثابتا في جميع مواقفه، وكان يزداد رسوخا وثباتا كلما اهتزت قناعة هذا او ذاك من المناضلين. كان ايمانه بالوطن والشعب منبعا يرد منه محبيه ولا ينضب ابدا. لم تغريه اعلى المناصب التي عرضت عليه سواء من قبل المحتل الامريكي او من قبل اتباعه، وفضل عليها طريق الصعاب والمشاق.

كانت مواقفه الوطنية ثابته وراسخة. لم يقبل اي مساومة مع المحتل وعملائه. كان واضحا وصريحا في اهدافه، واولها تحرير العراق من رجس الاحتلال واستعادة استقلاله وسيادته ووحدته الوطنية كاملة غير منقوصة. كان وطنيا نقيا لا يميز بين جميع العراقيين، الكل يعتبرهم اخوة له سواء كانوا عربا او كردا او تركمانا. نعم هو مسلم ومتدين لكنه يحترم الاديان الاخرى ويحترم معتنقيها سواء كانو مسيحيين او ايزيديين او صابئة او غيرهم. وحتى حين يختلف الضاري مع الاخرين لم يفسد هذا الخلاف علاقاته معهم. كان مقره الدائم في عمان، بعد ان اضطرته الظروف لمغادرة ارض العراق، مفتوحا لكل العراقيين والعرب. بل كان مقره بمثابة غرفة عمليات لادارة معركة تحرير العراق. حتى الاجانب الذين يهمهم امر العراق والمنطقة كان لهم نصيب من الضيافة ووقت من اللقاءات والحوارات معهم.

وحين الم به المرض ورغم خطورته لم يسمع نصائح الاطباء بالابتعاد ولو قليلا عن ساحة العمل والنضال. كان يرد على كل سائل او متصل، ويلبي الواجبات ويشارك الناس افراحهم واحزانهم. وحتى حينما يصيبه الاعياء كان يكابر ويواصل عمله، كان متفائلا بالانتصار لانه كان شديد الايمان بقدرة شعب العراق على تحقيق مثل هذا الانتصار.

اثبت الراحل الكبير من خلاله مسيرته ومواقفه الشجاعة بانه واحد من ابرزالقادة في الحركة الوطنية العراقية وحركة التحرر الوطني العربية، وكان ذو خبرة واسعة وباع طويل وكان شخصية مؤثر في المجالات السياسية والكفاحية والتنظيمية، كان مثال يحتذى به في التمسك بثوابت العراق الوطنية والقومية، كان نقيا طهورا، كان على خلق كبير، وكنت مع كل حديث معه حول الشان العراقي ازداد قناعة وايمانا بالعراق واهله وبالمسيرة الكفاحية نحو التحرير والاستقلال. وكان وكان وكان، فتعداد مناقب شيخنا الراحل لا تسعها هذه السطور او تختزل في كلمات او عبارات. وشخصية من هذا الوزن والمقام العالي يعتز الانسان العراقي به. ولهذا من حقي ان افتخر بصداقتي لهذه القامة الشامخة. نعم كان الشيخ الضاري بالنسبة لي مثال الوطني والمناضل والمجاهد، ولهذا كان رحيله مصابا جللا بالنسبة لي

لم افقدك وحدي يا ابا مثنى فقد فقدتك عموم الحركة الوطنية العراقية وحركة التحرر الوطني العربية، فقدتك ساحات النضال، فانت يا شيخنا المجاهد قائد كبير في مسيرتنا الوطنية والنضالية.

ولكن هل تركنا حارث الضاري الى الابد حين انتقل الى رحاب الرفيق الاعلى؟، ام انه بقى معنا بروحه وفكره وعقله؟. فارس من هذا الطراز ومقاتل بهذه الشجاعة وسياسي بهذا المستوى ومكافح بهذا القدر الكبير من اجل العراق واهله سيبقى معنا ومع العراق والعراقيين شعله متقدة تنير الطريق امام الاجيال الاخرى، ويسجلها التاريخ بحروف من نور ونار. سيبقى حارث الضاري بيننا وفي كل حبة من تراب العراق من شماله الى جنوبه، ومن شرقه الى غربه، سيبقى معنا في نضالنا وفي كفاحنا، في عقلنا ووجدانا،.

رحم الله المجاهد حارث الضاري برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته بصحبة الرفاق الذين استشهدوا وانضموا الى قافلة شهداء العراق والامة قبله، الذين سقطوا في معركة تحرير العراق، وألهمنا جميعا الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11333
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11333
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709962
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721978
حاليا يتواجد 2361 زوار  على الموقع