موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

رحل الشيخ المقاوم العنيد حارث الضاري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يكن الشيخ الجليل ابا مثنى رفيق درب النضال والكفاح ضد المحتل الامريكي والايراني فحسب، وانما كان اخا كريما وصديقا وفيا بكل ما في هذه الكلمة من معاني. كان الشيخ حارث مهموما على الدوام بالعراق واهله. كان التفكير بتخليص هذا البلد من محنته شغله الشاغل.فعلى الارض وفي سوح الجهاد قاتل الضاري القوات الامريكية المحتلة، وفي الميادين السياسية لعب دورا كبيرا لحشد الناس ضد الاحتلال، مثلما عمل بكل امكانياته على كسب التاييد العالمي لحركة المقاومة العراقية. وقد نجح في كلا المجالين كون الشيخ الضاري يتمتع باحترام كبير من قبل عموم العراقيين، ويتمتع ايضا بمكانة مرموقة في العالمين العربي والدولي.

 

كان صموده يزداد كلما تخاذل البعض، كان قويا ويزاد قوة كلما ضعف البعض الاخر، كان راسخا وثابتا في جميع مواقفه، وكان يزداد رسوخا وثباتا كلما اهتزت قناعة هذا او ذاك من المناضلين. كان ايمانه بالوطن والشعب منبعا يرد منه محبيه ولا ينضب ابدا. لم تغريه اعلى المناصب التي عرضت عليه سواء من قبل المحتل الامريكي او من قبل اتباعه، وفضل عليها طريق الصعاب والمشاق.

كانت مواقفه الوطنية ثابته وراسخة. لم يقبل اي مساومة مع المحتل وعملائه. كان واضحا وصريحا في اهدافه، واولها تحرير العراق من رجس الاحتلال واستعادة استقلاله وسيادته ووحدته الوطنية كاملة غير منقوصة. كان وطنيا نقيا لا يميز بين جميع العراقيين، الكل يعتبرهم اخوة له سواء كانوا عربا او كردا او تركمانا. نعم هو مسلم ومتدين لكنه يحترم الاديان الاخرى ويحترم معتنقيها سواء كانو مسيحيين او ايزيديين او صابئة او غيرهم. وحتى حين يختلف الضاري مع الاخرين لم يفسد هذا الخلاف علاقاته معهم. كان مقره الدائم في عمان، بعد ان اضطرته الظروف لمغادرة ارض العراق، مفتوحا لكل العراقيين والعرب. بل كان مقره بمثابة غرفة عمليات لادارة معركة تحرير العراق. حتى الاجانب الذين يهمهم امر العراق والمنطقة كان لهم نصيب من الضيافة ووقت من اللقاءات والحوارات معهم.

وحين الم به المرض ورغم خطورته لم يسمع نصائح الاطباء بالابتعاد ولو قليلا عن ساحة العمل والنضال. كان يرد على كل سائل او متصل، ويلبي الواجبات ويشارك الناس افراحهم واحزانهم. وحتى حينما يصيبه الاعياء كان يكابر ويواصل عمله، كان متفائلا بالانتصار لانه كان شديد الايمان بقدرة شعب العراق على تحقيق مثل هذا الانتصار.

اثبت الراحل الكبير من خلاله مسيرته ومواقفه الشجاعة بانه واحد من ابرزالقادة في الحركة الوطنية العراقية وحركة التحرر الوطني العربية، وكان ذو خبرة واسعة وباع طويل وكان شخصية مؤثر في المجالات السياسية والكفاحية والتنظيمية، كان مثال يحتذى به في التمسك بثوابت العراق الوطنية والقومية، كان نقيا طهورا، كان على خلق كبير، وكنت مع كل حديث معه حول الشان العراقي ازداد قناعة وايمانا بالعراق واهله وبالمسيرة الكفاحية نحو التحرير والاستقلال. وكان وكان وكان، فتعداد مناقب شيخنا الراحل لا تسعها هذه السطور او تختزل في كلمات او عبارات. وشخصية من هذا الوزن والمقام العالي يعتز الانسان العراقي به. ولهذا من حقي ان افتخر بصداقتي لهذه القامة الشامخة. نعم كان الشيخ الضاري بالنسبة لي مثال الوطني والمناضل والمجاهد، ولهذا كان رحيله مصابا جللا بالنسبة لي

لم افقدك وحدي يا ابا مثنى فقد فقدتك عموم الحركة الوطنية العراقية وحركة التحرر الوطني العربية، فقدتك ساحات النضال، فانت يا شيخنا المجاهد قائد كبير في مسيرتنا الوطنية والنضالية.

ولكن هل تركنا حارث الضاري الى الابد حين انتقل الى رحاب الرفيق الاعلى؟، ام انه بقى معنا بروحه وفكره وعقله؟. فارس من هذا الطراز ومقاتل بهذه الشجاعة وسياسي بهذا المستوى ومكافح بهذا القدر الكبير من اجل العراق واهله سيبقى معنا ومع العراق والعراقيين شعله متقدة تنير الطريق امام الاجيال الاخرى، ويسجلها التاريخ بحروف من نور ونار. سيبقى حارث الضاري بيننا وفي كل حبة من تراب العراق من شماله الى جنوبه، ومن شرقه الى غربه، سيبقى معنا في نضالنا وفي كفاحنا، في عقلنا ووجدانا،.

رحم الله المجاهد حارث الضاري برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته بصحبة الرفاق الذين استشهدوا وانضموا الى قافلة شهداء العراق والامة قبله، الذين سقطوا في معركة تحرير العراق، وألهمنا جميعا الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39893
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126238
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر454580
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47967273