موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الذاكرة الوهمية بين جان وضحية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أحيانا تمر علينا قصص لبعض الأفراد ممن هم في دائرة حياتنا، قد يكون فردا من الأسرة أو زميل عمل أو طالبا، أو أحد أفراد الجيران، قصص تجعلنا أحيانا نتوقف عندها في حيرة، هل هي فعلا حدثت؟

كل المؤشرات تدل على عدم إمكانية تقبل العقل والمنطق لما يتم سرده من قبل الفرد، ولكنه بالوقت نفسه يتحدث بكل ثقة وإيمان بأن ما يقوله هو الحقيقة! المهم هنا أن التأثيرات على سلوكيات الفرد تشير فعلا إلى أن شيئا ما حدث، لكن ما هو؟ كيف نتصرف إن كانت الدلائل تشير إلى أن الفرد لم يكن قد ولد أصلا، أو أن يكون شاهدا على أمر لم يعشه؟!

 

انشغل علماء النفس في ماهية الذاكرة، وأخبرونا كيف أن من أسباب توتر الفرد أو السلوكيات غير السوية، قد تكون خبرات مأساوية أو عاصفة مرت به وهزته لدرجة أنه اختزنها في العقل الباطني، فلا يتذكرها وبالتالي يتصرف على أنها لم تحدث.. مثال الفتاة التي تعرضت للاغتصاب ولكنها لا تتذكر كيف وأين ومن الذي قام بذلك، عقلها رفض الأمر لدرجة أنه دفعه إلى أعماق ذاكرتها حيث لا تستطيع أن تسترده، إلا بمساعدة الطبيب المختص.. وهنالك أيضا من قام بفعل شائن ترفضه أخلاقياته وقيمه وتنشئته الدينية، فيتصرف أيضا على أن الأمر لم يحدث، كمن يقوم بجريمة قتل ثم يتصل بالشرطة ويتصرف على أنه وجد الجثة وليس له أي علاقة بالجريمة، رفض عقله للحدث يجعله مؤمنا تماما أن من قام بذلك شخص آخر!

ولكن ماذا عمن يتذكر ويتحدث ويتصرف على أن شيئا ما قد حدث له أو أمامه، ويصفه بكل دقة وكأنه يعيشه في اللحظة ذاتها؟ بل هنالك من يتذكر أو يعتقد أنه يتذكر أشياء لم تحدث ولكنها ظهرت عن طريق الإيحاء أو زرع ذاكرة جديدة داخل عقله، فيؤمن تماما بها، ويبدأ بالتصرف بناء على نتائجها!

في المجتمعات الغربية مثلا كثير من القضايا أثيرت في ساحات القضاء بنيت على تذكر فرد ما بأنه تعرض للاغتصاب أو التحرش في طفولته من أحد أفراد الأسرة أو معلم أو كاهن، المهم أنها ذاكرة لم تكن لتظهر لولا وجود وسيط ما أوحى إليه أنه تعرض لشيء ما في طفولته جعله يعيش في حالة توتر وخوف وربما غضب وكراهية ولا يعرف المصدر، وبعد فترة يتم كشف أن كل ذلك لم يحصل بالأدلة القاطعة! بل إن هنالك شهود إثبات اكتشفوا فيما بعد أنهم لم يكونوا في مكان الجريمة أو حتى قريبا منها، وأيضا هناك من اعترف بجريمة لم يقم بها أصلا لأنه بسبب الضغوط التي تعرض لها خلال التحقيق والمحاكمة، صدق فعلا أنه قام بالجريمة ووقع الاعتراف، ولكنه بعد فترة وعندما انتهت كل الضغوط عاد إليه الهدوء وتبين له أنه لم يقم بذلك، منهم من أصر على براءته وتابع إلى أن حصل عليها، ومنهم من لم يستطع لأن الاعتراف وقف حائلا دون ذلك!

لتفسير تلك الظاهرة توصل علماء النفس إلى ما يسمى ﺒ"الذاكرة الوهمية"، تحدث عادة لمن يعاني من ظواهر الخلل النفسي مثل التوتر والاكتئاب والاضطراب النفسي والهستيريا، كأن يتم إيحاء حدث ما للمريض، فيسارع عقله إلى تكملة أحداث وتفاصيل تتحول فيما بعد إلى ذكريات، فيتم خلط الواقع بالخيال، ولقد وجد الباحثون أن نسبة غير قليلة من الناس يمتلكون ذكريات لأمور لم تحدث... كم فرد منا اكتشف بعد فترة أن حدثا ما في الطفولة، أخبرته عنه جدته أو إحدى القريبات، لم يكن معه بل مع ابن الجيران أو أحد أفراد أسرته؟ أو أن أمرا ما حدث في القرية أو الحارة وتحدث عنه الجميع لفترات طويلة بالتفصيل والتكرار لدرجة أن الطفل خزن المعلومة في ذاكرته على أنه كان شاهدا عليها وهو لم يكن قد ولد أصلاً! وهنا نستطيع أن نفسر قصصا كثيرة نجد أن من يحدثنا مؤمن تماما أنها حصلت له! كمن تتحدث على أن جدتها قامت بسحرها لأنها تكره أمها، ولهذا خسرت الكثير من شعرها ووزنها، ومن أقنعها بذلك؟ وأخرى تتهم الخادمة بأنها قامت بسحرها لتمرض وتعيش حالات ما يشبه الصرع مصاحب بالصداع أو مظاهر متفرقة تجعلها تعيش فترات ألم، ومن الذي أوحى لها بذلك؟ وأخرى كانت مؤمنة تماما بأنها تعرضت لحالة اغتصاب ورفعت قضية على أحدهم ليكتشف فيما بعد أنها لم تمس وهي سليمة، ومن الذي أوحى لها بذلك؟ ما أريد قوله هنا أن هنالك من يستغل حالات الضعف أو المرض التي تمر بالمراجعين لهم ليتم زرع ذاكرة وهمية بداخلهم، وبذلك يتم التحكم، وتستمر المراجعة، والدفع والمصاريف المرافقة طبعا! وفي الكثير من الأحيان تجد أنه من الصعب إقناع الضحايا أن ما يحدث لهم ليس سوى وهم يمكن التخلص منه!

بفضل العلم نعرف اليوم أن بعض الحالات ليست سوى نتاج عمليات إيحاء تمت من خلالها ترسيخ أوهام في العقل الباطن فعدتها الضحية حقائق، يصعب محوها فيما بعد من الذاكرة، في حالة رفض الضحية نفسيا العلاج! ولكن كيف نعرف ما إذا كانت هذه الذاكرة وهمية أم حقيقة؟ هذا ما ننتظر العلم أن يوضحه لنا مع تقدم الأبحاث والدراسات، ولكن كل ما نستطيع أن نفعله هو ألا نتعامل مع القصص كأنها حقيقة مطلقة أو كذب واضح، بل يجب أن نتحقق من الأمر إن أمكن، وذلك حسب إمكاناتنا وتخصصاتنا، وهذا بالطبع في حالة رغبنا في المساعدة، المهم ألا ننفر ونقترب لنصغي ونفهم، ونعود معهم للمصدر، لمن ساعدهم على التذكر أو من أخبرهم أنه اكتشف "بطريقته الخاصة" أن ما يعانون منه كان لهذا السبب أو لذاك، قد نكتشف في الكثير من الحالات أنها كانت مجرد إيحاءات تم غرسها في ذاكرة الضحية! هنا دورنا يكون بمواجهة الجاني وملاحقته قضائيا، ومساعدة الضحية عن طريق التواصل مع الأخصائيين في مجال الطب النفسي.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20126
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228864
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر720420
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45782808
حاليا يتواجد 3639 زوار  على الموقع