موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الذاكرة الوهمية بين جان وضحية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أحيانا تمر علينا قصص لبعض الأفراد ممن هم في دائرة حياتنا، قد يكون فردا من الأسرة أو زميل عمل أو طالبا، أو أحد أفراد الجيران، قصص تجعلنا أحيانا نتوقف عندها في حيرة، هل هي فعلا حدثت؟

كل المؤشرات تدل على عدم إمكانية تقبل العقل والمنطق لما يتم سرده من قبل الفرد، ولكنه بالوقت نفسه يتحدث بكل ثقة وإيمان بأن ما يقوله هو الحقيقة! المهم هنا أن التأثيرات على سلوكيات الفرد تشير فعلا إلى أن شيئا ما حدث، لكن ما هو؟ كيف نتصرف إن كانت الدلائل تشير إلى أن الفرد لم يكن قد ولد أصلا، أو أن يكون شاهدا على أمر لم يعشه؟!

 

انشغل علماء النفس في ماهية الذاكرة، وأخبرونا كيف أن من أسباب توتر الفرد أو السلوكيات غير السوية، قد تكون خبرات مأساوية أو عاصفة مرت به وهزته لدرجة أنه اختزنها في العقل الباطني، فلا يتذكرها وبالتالي يتصرف على أنها لم تحدث.. مثال الفتاة التي تعرضت للاغتصاب ولكنها لا تتذكر كيف وأين ومن الذي قام بذلك، عقلها رفض الأمر لدرجة أنه دفعه إلى أعماق ذاكرتها حيث لا تستطيع أن تسترده، إلا بمساعدة الطبيب المختص.. وهنالك أيضا من قام بفعل شائن ترفضه أخلاقياته وقيمه وتنشئته الدينية، فيتصرف أيضا على أن الأمر لم يحدث، كمن يقوم بجريمة قتل ثم يتصل بالشرطة ويتصرف على أنه وجد الجثة وليس له أي علاقة بالجريمة، رفض عقله للحدث يجعله مؤمنا تماما أن من قام بذلك شخص آخر!

ولكن ماذا عمن يتذكر ويتحدث ويتصرف على أن شيئا ما قد حدث له أو أمامه، ويصفه بكل دقة وكأنه يعيشه في اللحظة ذاتها؟ بل هنالك من يتذكر أو يعتقد أنه يتذكر أشياء لم تحدث ولكنها ظهرت عن طريق الإيحاء أو زرع ذاكرة جديدة داخل عقله، فيؤمن تماما بها، ويبدأ بالتصرف بناء على نتائجها!

في المجتمعات الغربية مثلا كثير من القضايا أثيرت في ساحات القضاء بنيت على تذكر فرد ما بأنه تعرض للاغتصاب أو التحرش في طفولته من أحد أفراد الأسرة أو معلم أو كاهن، المهم أنها ذاكرة لم تكن لتظهر لولا وجود وسيط ما أوحى إليه أنه تعرض لشيء ما في طفولته جعله يعيش في حالة توتر وخوف وربما غضب وكراهية ولا يعرف المصدر، وبعد فترة يتم كشف أن كل ذلك لم يحصل بالأدلة القاطعة! بل إن هنالك شهود إثبات اكتشفوا فيما بعد أنهم لم يكونوا في مكان الجريمة أو حتى قريبا منها، وأيضا هناك من اعترف بجريمة لم يقم بها أصلا لأنه بسبب الضغوط التي تعرض لها خلال التحقيق والمحاكمة، صدق فعلا أنه قام بالجريمة ووقع الاعتراف، ولكنه بعد فترة وعندما انتهت كل الضغوط عاد إليه الهدوء وتبين له أنه لم يقم بذلك، منهم من أصر على براءته وتابع إلى أن حصل عليها، ومنهم من لم يستطع لأن الاعتراف وقف حائلا دون ذلك!

لتفسير تلك الظاهرة توصل علماء النفس إلى ما يسمى ﺒ"الذاكرة الوهمية"، تحدث عادة لمن يعاني من ظواهر الخلل النفسي مثل التوتر والاكتئاب والاضطراب النفسي والهستيريا، كأن يتم إيحاء حدث ما للمريض، فيسارع عقله إلى تكملة أحداث وتفاصيل تتحول فيما بعد إلى ذكريات، فيتم خلط الواقع بالخيال، ولقد وجد الباحثون أن نسبة غير قليلة من الناس يمتلكون ذكريات لأمور لم تحدث... كم فرد منا اكتشف بعد فترة أن حدثا ما في الطفولة، أخبرته عنه جدته أو إحدى القريبات، لم يكن معه بل مع ابن الجيران أو أحد أفراد أسرته؟ أو أن أمرا ما حدث في القرية أو الحارة وتحدث عنه الجميع لفترات طويلة بالتفصيل والتكرار لدرجة أن الطفل خزن المعلومة في ذاكرته على أنه كان شاهدا عليها وهو لم يكن قد ولد أصلاً! وهنا نستطيع أن نفسر قصصا كثيرة نجد أن من يحدثنا مؤمن تماما أنها حصلت له! كمن تتحدث على أن جدتها قامت بسحرها لأنها تكره أمها، ولهذا خسرت الكثير من شعرها ووزنها، ومن أقنعها بذلك؟ وأخرى تتهم الخادمة بأنها قامت بسحرها لتمرض وتعيش حالات ما يشبه الصرع مصاحب بالصداع أو مظاهر متفرقة تجعلها تعيش فترات ألم، ومن الذي أوحى لها بذلك؟ وأخرى كانت مؤمنة تماما بأنها تعرضت لحالة اغتصاب ورفعت قضية على أحدهم ليكتشف فيما بعد أنها لم تمس وهي سليمة، ومن الذي أوحى لها بذلك؟ ما أريد قوله هنا أن هنالك من يستغل حالات الضعف أو المرض التي تمر بالمراجعين لهم ليتم زرع ذاكرة وهمية بداخلهم، وبذلك يتم التحكم، وتستمر المراجعة، والدفع والمصاريف المرافقة طبعا! وفي الكثير من الأحيان تجد أنه من الصعب إقناع الضحايا أن ما يحدث لهم ليس سوى وهم يمكن التخلص منه!

بفضل العلم نعرف اليوم أن بعض الحالات ليست سوى نتاج عمليات إيحاء تمت من خلالها ترسيخ أوهام في العقل الباطن فعدتها الضحية حقائق، يصعب محوها فيما بعد من الذاكرة، في حالة رفض الضحية نفسيا العلاج! ولكن كيف نعرف ما إذا كانت هذه الذاكرة وهمية أم حقيقة؟ هذا ما ننتظر العلم أن يوضحه لنا مع تقدم الأبحاث والدراسات، ولكن كل ما نستطيع أن نفعله هو ألا نتعامل مع القصص كأنها حقيقة مطلقة أو كذب واضح، بل يجب أن نتحقق من الأمر إن أمكن، وذلك حسب إمكاناتنا وتخصصاتنا، وهذا بالطبع في حالة رغبنا في المساعدة، المهم ألا ننفر ونقترب لنصغي ونفهم، ونعود معهم للمصدر، لمن ساعدهم على التذكر أو من أخبرهم أنه اكتشف "بطريقته الخاصة" أن ما يعانون منه كان لهذا السبب أو لذاك، قد نكتشف في الكثير من الحالات أنها كانت مجرد إيحاءات تم غرسها في ذاكرة الضحية! هنا دورنا يكون بمواجهة الجاني وملاحقته قضائيا، ومساعدة الضحية عن طريق التواصل مع الأخصائيين في مجال الطب النفسي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7975
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41439
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر700538
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55617017
حاليا يتواجد 2775 زوار  على الموقع