موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ابحثوا عن الحلول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في حياتنا نحتاج أن نتخذ الكثير من القرارات وقد تكون يومية. أحيانا يجب أن نختار بين الهام والأهم، بين أهداف سهلة وأخرى صعبة وبعيدة، بين ما يظهر على أنه الأفضل بالنسبة لنا وبين ما هو في مصلحة الناس، بين اللامبالاة والالتزام،

بين الجبن والشجاعة، بين الخداع والنزاهة، بين الأمان والمخاطرة، بين الراحة والتعب، بين المال أو المادة وبناء العلاقات مع من حولنا، بين التراجع والإقدام، التسامح والانتقام، الإفادة والاستغلال، وغيرها الكثير.

 

إن ما نختاره هو الذي يرسم خطوط الإنسانية في شخصياتنا، أي يجعلنا نرتقي أو نكون سلبيين نعيش بين ما يسمى بشرا!

هؤلاء الذين يرون للحياة معنى. من خلال المحن صعدوا، وإن لم يكتب لهم الفوز دائما لكنهم دائما يخرجون منها أقوى وأكثر حكمة. منهم من فقد عزيزا ومنهم من يعيش مع طفل ذي احتياجات خاصة، ومنهم من يعيش مع مرض عضال، منهم من ينتظر الموت، ومنهم من يموت في اليوم بدل المرة ألف مرة. منهم من يعيش في كنف أسرة مفككة مدمرة، ومنهم من عاش أهوال عنف أو تَعَدٍ. ألم بعد ألم، وأدمع بعد أدمع، ولكنهم لم ييأسوا من رحمة الله.

من المحنة خرجوا بحكمة. أناس يدعمون الآخر بالرغم من التكلفة والجهد وأحيانا المخاطرة، لكنهم يرون بذلك إضافة وإثراء. لا يقفون على رصيف الحياة للمشاهدة بل يجعلون من أنفسهم جزءا منها. تجدهم دائما يبحثون عن الحل بدلا من أن يتوقفوا عند المشكلة، وإن كان فقط على نطاق ضيق كمساحة الأسرة أو العمل.

قد نتساءل: ما الذي يجعل شخص ما - رغم الضغوط- قادرا على خلق معنى للحياة، إنسان يرفض أن يعيش على الهامش ويصر على المشاركة بكل همة ونشاط، إنسان منشغل في البحث عن الحلول؟ وكيف يمكننا بناء مثل هذه العقلية في حياتنا الخاصة؟ لقد قابلت الكثير في حياتي الشخصية والعملية، ووجدت أن كلا له حياة، والكل يواجه تحديا من نوع أو آخر في حياته، ولكنني وجدت أيضا أن البعض يواجه تحديات صعبة بل منهم من كانت هذه التحديات تأتي على شكل متواتر!

الذي كان دائما يظهر لي أن من وقف وواجه التحدي في الكثير من الأحيان يخرج منتصرا أو على الأقل يعبر بمخزون إضافي، الخبرة والحكمة، وما أذهلني هنا أن أجد معظمهم يصبح مصرا على مساعدة غيره والأخذ بأيديهم، وعلى ما يبدو أنهم اختاروا ألا يقضوا وقتهم في السؤال: "لماذا؟، بل حولوا جل تفكيرهم إلى: "ماذا؟"، بمعنى ماذا يمكنني أن أفعل بما تعلمته لغيري؟ لقد قرروا العمل على أن يجعلوا لحياتهم وتحدياتهم معنى، كيف؟ بالعمل على جعل العالم من حولهم أفضل، كالقيام على تحسين من جودة الحياة بالنسبة لغيرهم من خلال ما يمتلكونه من علم، من معرفة أو من مهارات، أو ربما تصحيح وضع خاطئ أو منع توقف أو انتهاء شيء نافع أو جميل.

يختارون قضية أو قضايا عدة تهم المجتمع ويقفون بكل شجاعة وإقدام في تحمل مسؤولية الفعل والقول، لا يخافون الخسارة أو المواجهة، فما مروا به ربما كان أقسى وقد جربوا مرارة الألم، لقد ذاقوا طعم النجاح والفشل، ويعرفون تماما الفرق بين الوقوف في صفوف المتفرجين وبين التحرك داخل صفوف الباحثين عن الحلول، ومن هؤلاء أعطي مثالا حيا من مجتمعا.

الدكتورة سامية العمودي، شخصية جسدت الإنسانية بكل معنى للكلمة، خلقت من التحديات طريقا تستطيع خلاله مساعدة غيرها، خاصة المرأة، على السير فيه بفكر وثقافة ووعي بحقوق كانت غائبة عنها، تعرضت الدكتورة لكثير من المصاعب ووجهت بشراسة من البعض، لكنها لم تتخل عن قضيتها وتابعت رافعة الرأس قوية العزيمة صلبة الإرادة، ورغم تواتر التحديات لم تتوقف لتسأل: "لماذا؟" كان جل اهتمامها: "ماذا؟"، لقد أدركت بإيمانها العميق وذكائها الحاد ماذا تستطيع أن تفعل لغيرها من خلال ما خرجت به من معاناة مرض السرطان، شاركت وتواصلت، بثت الأمل، قالت لمن يعاني مثلها أو من لديهم من يعاني من نفس المرض، لستم وحدكم، تحدثت وأصغت، ذرفت دموعها ومسحت دموع غيرها، أصبحت منارة المحبة والأمل، بل هي اليوم للكثير والكثير رمز الإنسانية، نتعلم منها كل يوم كيف تكون المحبة، وكيف يكون العطاء، وكيف تكون التضحية.

توقفوا قليلا وابحثوا من حولكم ستجدون غيرها. ستعرفونهم بالتأكيد، هؤلاء هم القدوة وهؤلاء من يجب أن نتعلم منهم كيفية بناء الإنسانية بداخلنا. مَن منا لم يمر بتحدٍ؟ من منا لم يعرف طعم الألم؟، فلنخلق من هذا التحدي طريقا ولنحول الألم إلى أمل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36006
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194224
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر683437
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49338900
حاليا يتواجد 3234 زوار  على الموقع