موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ابحثوا عن الحلول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في حياتنا نحتاج أن نتخذ الكثير من القرارات وقد تكون يومية. أحيانا يجب أن نختار بين الهام والأهم، بين أهداف سهلة وأخرى صعبة وبعيدة، بين ما يظهر على أنه الأفضل بالنسبة لنا وبين ما هو في مصلحة الناس، بين اللامبالاة والالتزام،

بين الجبن والشجاعة، بين الخداع والنزاهة، بين الأمان والمخاطرة، بين الراحة والتعب، بين المال أو المادة وبناء العلاقات مع من حولنا، بين التراجع والإقدام، التسامح والانتقام، الإفادة والاستغلال، وغيرها الكثير.

 

إن ما نختاره هو الذي يرسم خطوط الإنسانية في شخصياتنا، أي يجعلنا نرتقي أو نكون سلبيين نعيش بين ما يسمى بشرا!

هؤلاء الذين يرون للحياة معنى. من خلال المحن صعدوا، وإن لم يكتب لهم الفوز دائما لكنهم دائما يخرجون منها أقوى وأكثر حكمة. منهم من فقد عزيزا ومنهم من يعيش مع طفل ذي احتياجات خاصة، ومنهم من يعيش مع مرض عضال، منهم من ينتظر الموت، ومنهم من يموت في اليوم بدل المرة ألف مرة. منهم من يعيش في كنف أسرة مفككة مدمرة، ومنهم من عاش أهوال عنف أو تَعَدٍ. ألم بعد ألم، وأدمع بعد أدمع، ولكنهم لم ييأسوا من رحمة الله.

من المحنة خرجوا بحكمة. أناس يدعمون الآخر بالرغم من التكلفة والجهد وأحيانا المخاطرة، لكنهم يرون بذلك إضافة وإثراء. لا يقفون على رصيف الحياة للمشاهدة بل يجعلون من أنفسهم جزءا منها. تجدهم دائما يبحثون عن الحل بدلا من أن يتوقفوا عند المشكلة، وإن كان فقط على نطاق ضيق كمساحة الأسرة أو العمل.

قد نتساءل: ما الذي يجعل شخص ما - رغم الضغوط- قادرا على خلق معنى للحياة، إنسان يرفض أن يعيش على الهامش ويصر على المشاركة بكل همة ونشاط، إنسان منشغل في البحث عن الحلول؟ وكيف يمكننا بناء مثل هذه العقلية في حياتنا الخاصة؟ لقد قابلت الكثير في حياتي الشخصية والعملية، ووجدت أن كلا له حياة، والكل يواجه تحديا من نوع أو آخر في حياته، ولكنني وجدت أيضا أن البعض يواجه تحديات صعبة بل منهم من كانت هذه التحديات تأتي على شكل متواتر!

الذي كان دائما يظهر لي أن من وقف وواجه التحدي في الكثير من الأحيان يخرج منتصرا أو على الأقل يعبر بمخزون إضافي، الخبرة والحكمة، وما أذهلني هنا أن أجد معظمهم يصبح مصرا على مساعدة غيره والأخذ بأيديهم، وعلى ما يبدو أنهم اختاروا ألا يقضوا وقتهم في السؤال: "لماذا؟، بل حولوا جل تفكيرهم إلى: "ماذا؟"، بمعنى ماذا يمكنني أن أفعل بما تعلمته لغيري؟ لقد قرروا العمل على أن يجعلوا لحياتهم وتحدياتهم معنى، كيف؟ بالعمل على جعل العالم من حولهم أفضل، كالقيام على تحسين من جودة الحياة بالنسبة لغيرهم من خلال ما يمتلكونه من علم، من معرفة أو من مهارات، أو ربما تصحيح وضع خاطئ أو منع توقف أو انتهاء شيء نافع أو جميل.

يختارون قضية أو قضايا عدة تهم المجتمع ويقفون بكل شجاعة وإقدام في تحمل مسؤولية الفعل والقول، لا يخافون الخسارة أو المواجهة، فما مروا به ربما كان أقسى وقد جربوا مرارة الألم، لقد ذاقوا طعم النجاح والفشل، ويعرفون تماما الفرق بين الوقوف في صفوف المتفرجين وبين التحرك داخل صفوف الباحثين عن الحلول، ومن هؤلاء أعطي مثالا حيا من مجتمعا.

الدكتورة سامية العمودي، شخصية جسدت الإنسانية بكل معنى للكلمة، خلقت من التحديات طريقا تستطيع خلاله مساعدة غيرها، خاصة المرأة، على السير فيه بفكر وثقافة ووعي بحقوق كانت غائبة عنها، تعرضت الدكتورة لكثير من المصاعب ووجهت بشراسة من البعض، لكنها لم تتخل عن قضيتها وتابعت رافعة الرأس قوية العزيمة صلبة الإرادة، ورغم تواتر التحديات لم تتوقف لتسأل: "لماذا؟" كان جل اهتمامها: "ماذا؟"، لقد أدركت بإيمانها العميق وذكائها الحاد ماذا تستطيع أن تفعل لغيرها من خلال ما خرجت به من معاناة مرض السرطان، شاركت وتواصلت، بثت الأمل، قالت لمن يعاني مثلها أو من لديهم من يعاني من نفس المرض، لستم وحدكم، تحدثت وأصغت، ذرفت دموعها ومسحت دموع غيرها، أصبحت منارة المحبة والأمل، بل هي اليوم للكثير والكثير رمز الإنسانية، نتعلم منها كل يوم كيف تكون المحبة، وكيف يكون العطاء، وكيف تكون التضحية.

توقفوا قليلا وابحثوا من حولكم ستجدون غيرها. ستعرفونهم بالتأكيد، هؤلاء هم القدوة وهؤلاء من يجب أن نتعلم منهم كيفية بناء الإنسانية بداخلنا. مَن منا لم يمر بتحدٍ؟ من منا لم يعرف طعم الألم؟، فلنخلق من هذا التحدي طريقا ولنحول الألم إلى أمل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9005
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239606
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر603428
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55519907
حاليا يتواجد 3271 زوار  على الموقع