موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

سلبيتان لا تبنيان أمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قال المفكر اللبناني جورج نقاش كلمته الشهيرة عن لبنان ومضى، “سلبيتان لا تبنيان امة”، وعندما تبدأ الامم والشعوب مرحلة الاستقلال بعد استعمار طويل وحكم الاخر والهيمنة على مقدرات البلد،

فأن التفكير يفترض أن ينصب بالأساس على اللبنات الاولى للبناء والشروع في برامج تنموية لا أن يذهب صوب شعارات ثبت عبر التاريخ أنها تمجد شخصا أو عائلة ولا تبني قناعة حقيقية عند الناس للتنمية الحقيقية، ومهما كانت رؤية نقاش في نظرته إلى مستقبل التعايش في لبنان، الذي بدأت اولى ملامح الشقاق بين ناسه بصورة واضحة في اربعينيات القرن التاسع عشر، عندما نشبت اولى الحروب الاهلية هناك، لكن ما هو مفروغ منه أن هذا المفكر قد تلمس الاخطار المحدقة بلبنان واهله في وقت مبكر، فأطلق كلمته الشهيرة التي خاطب فيها في ذلك الوقت مختلف شرائح المجتمع اللبناني ومن خلالهم يخاطب اليوم كل الامم والشعوب، التي لا تتوانى في الامساك بالسلبيات وترك الايجابيات في بناء مجتمعاتها ودولها.

 

الفكرة الأساس في البناء لا تتأتى من فراغ ولا تستند إلى فراغ، ولا تمجد السييء ولا تتجاهل الذين يمجدون السييء، ولا ترتبط باشخاص أو جهات ودول تضع مصالحها قبل مصلحة البلد، وهنا يصبح الصراع ايجابيا بين الرؤية الدقيقة والهدف المنشود، ويذهب الامر السلبي نحو الغموض والقصد السييء في رؤية هذا أو ذاك في رؤيته الاحادية.

البناء، إذا ما استند في حيثياته إلى جزئية واحدة واهمل الجزئيات المتكاملة الاخرى، فأنه يؤسس لما هو سلبي، والتأسيس السلبي كالذي يبني على أسس هشة، وبين لحظة الشروع في ذلك البناء الهش ولحظة الصدمة فأن الوقت قد يقصر وقد يطول، لكن في نهاية المطاف، يقع الاسوأ على رؤوس الجميع وقد لا ينجو حتى اولئك الذين باشروا بالتأسيس السلبي وبمعرفة مسبقة لما ستؤول إليه الامور.

والتحذير من سلبيتين، تقفان امام بناء الامة، يحمل في طياته مفارقة الحجم الهائل من السلبيات التي تعصف بالمجتمعات الآن، والمعضلة أن هذا الكم الهائل من السلبيات لا يحمل هدفا واحد للعصف الشديد بالمجتمع، بل يذهب صوب اتجاهات مختلفة تلتقي في مناخ وبيئة واحدة لتحقق الهدف الاسوأ والاخطر.

أن احصاء السلبيات في الدول المضطربة الاحوال يفوق أي ايجابية قد يتلمسها المرء في حياة هذه المجتمعات ، ما ينذر بخطر داهم اكبر.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25816
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55283
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر753912
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54765928
حاليا يتواجد 2075 زوار  على الموقع