موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

التعليم.. إشكاليات تنتظر الحلول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

التعليم ليس لمن يبحث عن وظيفة، التعليم لمن يريد أن يحدث تغييرا في حياة الطالب، أن يرتقي به ويرتقي معه، من يريد أن يدخل سلك التعليم يجب أن تكون أولا محبته لهذه المهنة منبثقة من محبته للطلبة، إنسان يعرف أنه يستطيع أن يترك أثرا في مسيرة أبنائنا التعليمية، فلا يمكن أن نسلم تلك المروج الخضراء لمن سيهمل غرسها أو يتجاهل عطشها للمعرفة أو من يفكر فقط بمصالحه الشخصية! لقد كانت هذه المهنة يوما للعمالقة من التربويين ممن نذروا أنفسهم لهذه المهنة العظيمة، وبدأنا نخسر عندما تحولت عند البعض إلى مجرد وظيفة وراتب!

الغالبية يفسر الحالات من وجهة نظره واحتياجاته فقط! نعم من حق كل من يتقدم لمهنة التعليم ولديه المؤهلات والمهارات اللازمة للقيام بها أن يتم توظيفه إن وجد الاحتياج، ولكن عادة أين نجد هذا الاحتياج؟ في المناطق البعيدة، في أطراف المدن أو القرى والهجر، لنفصل أكثر، الوزارة لديها مدارس بطلبة وتلاميذ بحاجة للمعلمين والمعلمات، وإلى تعليم مستمر وليس متقطعا، بمعنى أن يتغير عليهم كل ستة أشهر أو أقل من يقوم بتعليمهم! لنكن واقعيين كيف سيكون عطاء من يحلم بالنقل ويعد الأيام إلى أن يتم له ذلك؟! إن كان أصلا غير راغب بها وغير متقبل لها، هل سيتقبل أبناء المنطقة التي تم إيفاده إليها؟! السؤال الذي يفرض نفسه هنا: لماذا بعد كل هذه السنين الطويلة من تاريخ وزارة التربية والتعليم والرئاسة العامة لتعليم البنات قبل الدمج، لم يتم تخرج معلمين ومعلمات من المناطق البعيدة نفسها؟! لماذا ما زلنا نحتاج أن نغطي الاحتياجات من الهيئة التعليمية من مناطق أخرى، غالبيتهم أتى من مدن بعيدة؟! هل الخلل في إجراءات التوزيع أم كان الخلل في دراسة احتياجات المناطق وتهيئة ما تحتاجه من كوادر تعليمية؟ هذا الواقع الذي ورثته هذه الوزارة والتي قبلها، كيف سيتم التعامل مع ذلك؟ لنعطي فرصة للوزارة الحالية لكي تعالج ذلك، ولكن أيضا يجب أن نوضح هنا المعضلة التي تواجهها اليوم؛ إنها بحاجة لأن تؤمن تعليما مستمرا بمستوى ما يقدم في المدن للمناطق البعيدة، لكنها وجدت أن هنالك من يشتكي من الغربة وخطورة الطرقات والحالات الخاصة، فإن تعدت ذلك وعينت هيئة تعليمية من الخارج تقبل العمل في هذه المناطق وبطريقة أو بأخرى تم نقل من يطالب بذلك، تعالت صرخات الاعتراض بأن من حق أبناء البلد بهذه الوظائف! وإن أبقت الوضع على ما هو عليه تجمع لديها ملفات من الحالات الخاصة، هذا غير حوادث المعلمات التي بتنا نقرأ عنها في فترات زمنية متقاربة! الحقيقة يجب أن تقال هنا، بأن الوزارة في وضع لا تحسد عليه! وبالرغم من ذلك هي مطالبة بإيجاد حل ما يوازن بين حقوق المتعلم والمعلم.

والآن لنناقش وضع أصحاب الحالات الخاصة، وهنا أعني بالتحديد من لديهم أبناء بحاجة لعناية طبية غير موجودة حيث تم الإفادة، وبما أنه لم يكن هنالك بند يحدد ما إذا كان لدى المتقدمة للوظيفة التعليمية أحد من أبنائها ممن هو بحاجة لرعاية طبية؛ بمعنى أدق إعاقة جسدية أو مرض عضال، فهنا معالجة وضعها يجب أن تكون ليس من أجلها، بل من أجل الطفل الذي له حقوق علينا بالعلاج والرعاية خاصة إن كان معاقا، إضافة إلى إصابته بأمراض أخرى، نعم نتفهم وضع الوزارة في أهمية استمرار العملية التعليمية لعدد كبير من أبناء تلك المناطق، ونعم إن هنالك من قبلت الوظيفة وهي تعلم بخطورة ذلك على صحة ولدها المعاق بحجة أنها محتاجة للوظيفة، بل إن هنالك من أبلغت الوزارة بحالة ولدها كما أن هنالك من لم تبلغ بحجة أنه لم يكن هنالك بند يطلب منها ذلك، لسنا هنا لنحكم مع من الحق، لا نملك هذه الرفاهية فالوقت ليس بصالحنا خاصة بوجود طفل معاق معلق بين من يبحث في بنود القوانين ويتمسك بها وبين من استخدمه كورقة ضغط على الوزارة من أجل النقل، ولا أقول كلهن، ولكن أتحدث هنا عمن خاطرت بمصلحته من أجل وظيفة على أمل، وهنا لنضع خطوط حمراء تحت كلمة "أمل" التمكن من إيجاد قرار النقل نظرا لظروف هذا الابن!

السؤال هنا: من الذي تتعرض حقوقه للانتهاك؟ الابن المعاق! وعليه وجب التحرك بسرعة دون أي مماطلة، والحلول كثر، لمن يضع نصب عينه مصلحة هذا الطفل!

وإلى جانب كل ما ذكرت، هنالك قضية الخريجات القدامى ممن لم يتم توظيفهن لفترات قد تصل إلى عشر سنوات أو أكثر، ويطالبن بالتوظيف، نعم من حقهن فتح مجال فرص التعيين أمامهن، ولكن أيضا من حق الطالبات والتلميذات أن يتم تعيين معلمات تدربن على طرق التدريس واستخدامات التكنولوجيا الحديثة في التعليم، وهنا لا يتم ذلك دون إخضاعهن لبرامج إعادة تأهيل تبنى خصيصا لهذه الشريحة، عندها يشترط التعيين باجتياز البرنامج، أو التحويل إلى الأعمال الإدارية.

لكي يتقدم التعليم يجب أن يُنظر بجدية إلى كل ما قد يُعطل هذه العملية، وهنا لا أعني وزارة التعليم فقط، فهذا دورها الأساس، هنا أعني الشرائح التي تخدمها هذه الوزارة، نريد الحلول وهي حقوق منتظرة، يجب أيضا أن نَفهم كما نتوقع أن نُفهم، ومتى تم ذلك نكون قد أخذنا أولى الخطوات للاقتراب من الأرضية المشتركة التي سينطلق منها الجميع، وإلا سنبقى كل يغني على ليلاه!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29558
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع197351
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر688907
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45751295
حاليا يتواجد 2857 زوار  على الموقع