موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

خزينة خاوية في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

جميع المسؤولين في العراق يتحدثون عن ميزانية خاوية في البلد، رئيس حكومة اقليم كردستان يعود من بغداد إلى أربيل ويعلن أن الاوضاع في بغداد صعبة لأن الخزينة المركزية خاوية، ورئيس الحكومة في بغداد يعلن أن لا اموال لدى الحكومة العراقية، ومسؤول اخر يصرح باقتراض ملياري دولار من البنك المركزي والمصارف الحكومية، ومسؤول اخر يقول أن الشهر في العراق قد تم تعديله ليصبح اربعين يوما بدلا من ثلاثين يوما، وهذا أمر غريب اخر، إذ أن مرتبات الموظفين في العراق قد اصبحت كل اربعين يوما، وقد نسمع غدا إجراءات غريبة عجيبة في بلاد العجائب.

يصدّر العراق يوميا وبدون انقطاع ما يقرب من ثلاثة ملايين برميل يوميا، وفي حال تم حساب برميل النفط بخمسين دولار كحد ادنى، فأن الواردات اليومية لخزينة العراق تصل إلى مائة وخمسين مليون دولار أي ما مجموعه اربعة ونصف مليار دولار شهريا، واذا اضفنا لذلك صادرات العراق خلال الاشهر الماضية عندما كان النفط بحدود سبعين دولار واكثر أو اقل بقليل، فأن الاموال المتدفقة على الخزينة ليست بالقليلة، وهناك واردات كثيرة اخرى للعراق فالضرائب والجباية ليست بالقليلة ايضا.

هناك دول كثيرة ليس لديها صادرات نفطية على الاطلاق ولم نسمع في يوم من الايام أن خزينتها خاوية، وأن الشهر التقليدي فيها قد تم تمديده ومطه ليصبح اربعين يوما، ولم يحصل فيها صراخ وشكاوى من المسؤولين كما يحصل في بلاد الرافدين.

في العراق ليس هناك رقابة مالية معلنة ولا يعرف العراقيون أين تذهب امواله وما هي مخرجات الموازنة، لكن يستمعون تفاخرا مستمرا من وزراء النفط في مختلف الحكومات عن ارتفاع صادرات العراق إلى ارقام خيالية وإذا بالخزينة رغم كل تلك الصادرات خاوية.

المشكلة أن الكثير من الموظفين يتخوفون من احتمال حرمانهم من مصدر معيشتهم الوحيد الذي يتقاضونه بداية كل شهر، ويتوقع الكثيرون أن يصل عمر الشهر الواحد في العراق إلى ربع السنة وربما اطول من ذلك.

هذا اغرب وضع مالي في العالم وما يزيد غاربته ويثير الشبهات المشروعة أنه في بلد نفطي بامتياز.

ولم يخرج مسؤول واحد ليفسر بصورة علمية هذا الغموض في تبخر اموال العراق ، وبدون شك أن ثمة امور خفية ، وقد تكون اكبر من الفساد وإلا لماذا هذا الخواء الغامض في خزينة العراق.

وليد الزبيدي

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18254
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47721
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر746350
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54758366
حاليا يتواجد 2818 زوار  على الموقع