موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

حلم.. لم ينجز

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قطعت البشرية أشواطا طويلة لتهذب وتروّض ذلك المخلوق البدائي المتوحش الكامن في أعماقها، ومن أجل هذا انخرطت في حروب وصراعات مدمرة، للدفاع عن غنيمة أو أرض أو طرق تجارية تحت مظلة هوية مشتركة لكل جماعة،

حتى باتت الهويات (عقائد- أعراق- لغة- خصائص تاريخية وجغرافية) هي قلاعا تتمترس خلفها الشعوب بمنأى عن الآخر المختلف، وأيضا تنتصر وتهزم، تقتل وتُقتل، تفنى وتُفنى.. من خلالها.

 

وظلت مسيرة البشرية نحو العدالة ومملكة الإنسان على الأرض حلما لم ينجز..

مقتل ثلاثة من الطلبة المسلمين في جامعة شمال كارولينا في جريمة ذات خلفيات عنصرية، ستستطيع زحزحة البوصلة الإعلامية عن المسلمين كإرهابيين مهرقي دماء باتجاه حادثة الطلبة، لكن الواقع لن يتغير فما زالت قلاع الهويات التي تتمترس خلفها الشعوب تؤكد لنا أن رحلة الإنسانية باتجاه العدالة مابرحت طويلة ومكلفة، ومابرحت الجسور مقطعة والمعايير والموازين مصابة بالخلل، لأن أكبر مفارقة مؤسية ظهرت كانت أثناء المسيرة المليونية لتأبين ضحايا مجلة (شارلي ابيدو) الفرنسية، تلك المسيرة التي تصدرها السفاح الإسرائيلي نتنياهو ويداه تقطران بدم ضحايه،

وفي سجون بلاده طفلة لا يتجاوز عمرها 12 عاما (ملاك الخطيب)!! لكن لن يكون لديه فرص أكثر ملاءمة لغسل يديه بصخب الضجة الإعلامية ضد المسلمين.

ومن أراد أن يغرز تهمة العنف الديني في جسد المسلمين فعليه أن يذكر أن الحروب الدينية لها وجه واحد دوما، على سبيل المثال أثناء الحملات الصليبية أبيد عشرات الآلاف ليس فقط من المسلمين بل من المسيحيين السريان أنفسهم أتباع الكنيسة الشرقية (والذين يختلفون بمسائل عقدية عن أتباع البابا في كنيسة روما) حيث تم تدمير قرى سريانية عن بكرة أبيها.

وإن تربصنا بكتاب التاريخ وأردنا أن نستمطر أحداث التوحش والدموية سنمر على العصور المظلمة في أوروبا ومحاكم التفتيش ومجازر الهنود الحمر.. القوائم طويلة والحروب الدينية تنين نهم ملتاث.. لا يشبع.

لذا لا نملك رغم كل الخيبات سوى الاستجابة للحدس الذي يخبرنا أن هناك كوة ضوء، وأن الإنسان قد اكتشف وسط الركام صوت مولود ضئيل يناضل من أجل الحياة، وان البشرية بين حربين أعلنت الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

(حيث مادته الأولى تخبرنا

يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء.

بينما مادته الثانية

لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء أكان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أم تحت الوصاية أم غير متمتع بالحكم الذاتي أم كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود).

إذاً البشرية في وجهها المضيء استطاعت أن تؤسس لخطاب عالمي سلمي، يسعى إلى التعايش والتسامح واحترام المختلف، استطاعت أن تلوح للآخر بود.. من خلف الأسوار والحواجز.

البشرية رغم الظلمة استطاعت أن تسن قوانين تحمي منجزها الإنساني، وتحمي مكتسباتها في سبيل التمدن والتحضر.. حتى بات مقياس المدنية والانخراط بالمجتمع العالمي يتم عبر حزمة من الأسئلة قد يكون منها:

- ما كمية القوانين التي تجرم العنف الديني داخل دولة ما؟

- هل يتداخل العنف التحريضي مع الخطاب الديني والفكري لدولة ما بحيث يختزل علاقتها مع الآخر المختلف؟

- إلى أي حد يتشرب مجتمع ما قيم التسامح والتعايش، بحيث يسمح للمختلف أداء طقوسه وشعائره الدينية بكل اطمئنان داخل دور عباده خاصة به، بينما يقف ببابه رجل أمن يحميه؟

- إلى أي مدى تحرص دولة من الدول على نقاء مناهجها المدرسية من مادة الكراهية المحرضة والمشيطنة التي تشطر العالم إلى شطرين نحن والآخر، ضمن ثنائية الخير والشر؟

- إلى أي مدى تحترم دولة ما حقوق الأقليات والمهمشين؟

العنف والدموية هما مكون كامن في أعماق البشر، ولكن يصبح المقياس والمحك هنا إلى أي مدى تناهضه الدول، وتتصدى له، عبر الدساتير والقوانين والقيم التي ترسخ قيم العدالة والإنسانية والتعايش.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29599
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144821
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر634034
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49289497
حاليا يتواجد 3772 زوار  على الموقع