موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

بغداد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قُبيل ايام من الغزو الأميركي في ربيع عام 2003 بثت احدى وكالات الأنباء العالمية وصفا لمدينة بغداد، رسمت فيه ملامح عامة للمدينة لكن في التفاصيل يقرأ المرء أشياء كثيرة تحمل بين طياتها الكثير من المرارة والألم في القادم من الايام.

 

ليست هي المرة الاولى التي تنذر الاخبار بما هو سيء ومخيف ومرعب في حياة البغداديين، فقد مرّت هذه المدينة العملاقة بالكثير من الفواجع لكن تاريخها المشرق بقي رغم عوادي الزمن.

هذه نتف من تواريخ بغداد.

عام 1258 احتل الغازي المغولي مدينة بغداد وقتل الناس واحرق المكتبات، وانتشرت الاوبئة لكثرة الاجساد المتفسخة من البغداديين الذين قتلهم جنود المغول المتوحشين.

عام 1393 احتل بغداد تيمورلنك واستعادها بعد ذلك السلطان احمد، وعاشت المدينة وناسها الكثير من الظلم والظلام.

عام 1411 احتل بغداد جيش قره يوسف وتم تأسيس دولة الخروف الاسود واسمها (قره موينلو).

1434 سقطت بغداد بيد القائد اسبان وهو إبن قره يوسف لانتزاع بغداد من اخيه محمد شاه، وفي كل ذلك تسيل الدماء وتظهر معالم الخراب من شدة القتال.

1445 احتل بغداد السلطان جهان شاه حاكم دولة الخروف الاسود، وفي عام 1466 عاد السلطان جهان شاه بجيشه بعد ان تمرد إبنه عليه واحتل بغداد، ولكم أن تتخيلوا ماذا حلّ بالمدينة في معارك اسفرت عن اعدام جهان شاه إبنه بيربوزاق.

وثم جاءت دولة الخروف الأبيض بقيادة مقصود بن حسن الطويل.

1508 دخلت بغداد جيوش الشاه اسماعيل الصفوي، وفي العام 1530 دخل طهماسب بغداد وفي العام 1534 دخل بغداد السلطان العثماني سليمان.

نتوقف عند ذلك التاريخ وقد حصلت بعده الكثير من الاحداث منها في القرون اللاحقة ومنها مطلع القرن العشرين، عندما زحف البريطانيون واحتلوا بغداد لتدخل حلبة الصراع الدولي.

ولم يكن قصف الطائرات الاميركية خلال اربعين يوما مطلع عام 1991 اقل تدميرا وتخريبا وقتلا عن تواريخ بغداد السابقة، وقد شهد الجيل الحالي تلك الزلازل المرعبة من الانفجارات المتلاحقة التي ضربت بغداد التي حصلت على حصة الاسد وباقي مدن ومحافظات العراق الاخرى.

ثم كانت حرب غزو العراق، وكان الحدث الابرز فيها يوم التاسع من ابريل/ نيسان عندما استباحت بغداد بساطيل ودبابات المارينز، وانتشرت الدبابات والمدرعات وسارت الطائرات محلقة في سماء المدينة المنكسرة الحزينة.

لم يتوقف الغبار والزلزال والالم والدمار والدماء.

لكن التاريخ يقول أن الغبار الاسود ومخلفاته تزول في لحظة اشراقة واحدة، وهو ما حصل في بغداد وسيحصل.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42540
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع220344
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر584166
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55500645
حاليا يتواجد 4479 زوار  على الموقع