موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بغداد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قُبيل ايام من الغزو الأميركي في ربيع عام 2003 بثت احدى وكالات الأنباء العالمية وصفا لمدينة بغداد، رسمت فيه ملامح عامة للمدينة لكن في التفاصيل يقرأ المرء أشياء كثيرة تحمل بين طياتها الكثير من المرارة والألم في القادم من الايام.

 

ليست هي المرة الاولى التي تنذر الاخبار بما هو سيء ومخيف ومرعب في حياة البغداديين، فقد مرّت هذه المدينة العملاقة بالكثير من الفواجع لكن تاريخها المشرق بقي رغم عوادي الزمن.

هذه نتف من تواريخ بغداد.

عام 1258 احتل الغازي المغولي مدينة بغداد وقتل الناس واحرق المكتبات، وانتشرت الاوبئة لكثرة الاجساد المتفسخة من البغداديين الذين قتلهم جنود المغول المتوحشين.

عام 1393 احتل بغداد تيمورلنك واستعادها بعد ذلك السلطان احمد، وعاشت المدينة وناسها الكثير من الظلم والظلام.

عام 1411 احتل بغداد جيش قره يوسف وتم تأسيس دولة الخروف الاسود واسمها (قره موينلو).

1434 سقطت بغداد بيد القائد اسبان وهو إبن قره يوسف لانتزاع بغداد من اخيه محمد شاه، وفي كل ذلك تسيل الدماء وتظهر معالم الخراب من شدة القتال.

1445 احتل بغداد السلطان جهان شاه حاكم دولة الخروف الاسود، وفي عام 1466 عاد السلطان جهان شاه بجيشه بعد ان تمرد إبنه عليه واحتل بغداد، ولكم أن تتخيلوا ماذا حلّ بالمدينة في معارك اسفرت عن اعدام جهان شاه إبنه بيربوزاق.

وثم جاءت دولة الخروف الأبيض بقيادة مقصود بن حسن الطويل.

1508 دخلت بغداد جيوش الشاه اسماعيل الصفوي، وفي العام 1530 دخل طهماسب بغداد وفي العام 1534 دخل بغداد السلطان العثماني سليمان.

نتوقف عند ذلك التاريخ وقد حصلت بعده الكثير من الاحداث منها في القرون اللاحقة ومنها مطلع القرن العشرين، عندما زحف البريطانيون واحتلوا بغداد لتدخل حلبة الصراع الدولي.

ولم يكن قصف الطائرات الاميركية خلال اربعين يوما مطلع عام 1991 اقل تدميرا وتخريبا وقتلا عن تواريخ بغداد السابقة، وقد شهد الجيل الحالي تلك الزلازل المرعبة من الانفجارات المتلاحقة التي ضربت بغداد التي حصلت على حصة الاسد وباقي مدن ومحافظات العراق الاخرى.

ثم كانت حرب غزو العراق، وكان الحدث الابرز فيها يوم التاسع من ابريل/ نيسان عندما استباحت بغداد بساطيل ودبابات المارينز، وانتشرت الدبابات والمدرعات وسارت الطائرات محلقة في سماء المدينة المنكسرة الحزينة.

لم يتوقف الغبار والزلزال والالم والدمار والدماء.

لكن التاريخ يقول أن الغبار الاسود ومخلفاته تزول في لحظة اشراقة واحدة، وهو ما حصل في بغداد وسيحصل.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1325
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38796
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر659710
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48172403