موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

على ضفة من الضفاف

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قرأت "الهدنة" لمؤلفها ماريو بينديتي منذ خمسة عشر عاماً، وربما أكثر. وما زلت أعدها من أجمل الروايات التي قرأتها. تدور أحداثها حول رجل خمسيني أرمل يقع في حب فتاة تباغته ذات يوم بطلب: "حدثني عن زوجتك". ليشعر بأنها بهذا السؤال، جعلته يتعرف إلى نفسه بشكل أوضح.

 

حين يصبح المرء وحيداً لسنوات من دون أن يحرضه أحد على إيصال تلك الأراضي البكر فعلاً وغير المرتادة من الأحاسيس، فإنه يفقد الإحساس بالرعشة، لذا فإن سؤالاً مباغتاً كذاك الذي وجهته الفتاة إلى الرجل الأرمل عن زوجته المتوفاة، جدير بأن يثير أسئلة أخرى عديدة: "حدثني عن إيزابيل"- قالت الفتاة. إنه طلب بريء بسيط، ولكنه شعر بأن الحديث عن إيزابيل هو حديث عنه. "إنه حديث عن أشياء تتعلق بذلك الشخص الذي كنته في زمن إيزابيل". هكذا فكر الرجل.

لذا فإنه تحدث بعفوية وبصدق عن زوجته، لأنه كان يتحدث في الآن ذاته عن نفسه، حيث تقترن بشخص، خاصة إذا كان هذا في مطالع الشباب، فإنك على الأغلب لا تعرف ما الذي تريده: "لم أكن أعرف ما الذي انتظره منها أو من نفسي، ولم تكن ثمة طريقة للمقارنة، إذ لم يكن لدي نموذج جاهز أعرف من خلاله مقدار السعادة ومقدار التعاسة". هكذا راح الرجل يفكر بينه وبين نفسه قبل أن يجيب عن سؤال الفتاة.

ليس بعيداً عن أجواء هذه الرواية، ما أكثر ما تضع الحياة الناس في ذلك الحال من الاقتران الوجداني والنفسي والروحي ببشر آخرين، يجدون في الحديث عنهم حديثاً عن أنفسهم، حين تصبح الحياة مشتركة، وكذلك التفاصيل واليوميات والأفكار والهواجس، فيصعب على المرء، أن يتحدث عن هذا الشخص "الآخر" دون الحديث عن نفسه، والعكس صحيح.

وليس شرطاً أن يتحدث بصيغة المثنى أو الجمع كأن يقول: إننا أو نحن، يكفي أن يقول أنا، ولكنه في العمق يدرك أن الحديث عن ذاته هو حديث عن الآخر القرين.

على ضفة من ضفاف الحياة، قد نصلها وقد لا نصلها إذا ما قررت الدنيا مناكدتنا، يقف ذلك الآخر الذي عبره نكتشف أنفسنا، نعرف بفضله تلك الكوامن المخبأة داخلنا فيجعل لهذه الحياة مغزى.

طوبى لمن أكرمتهم الحياة بأن أخذت بأيديهم إلى الضفة التي يقف عليها هذا الآخر الذي حين يتحدثون عنه يكونون قد تحدثوا عن أنفسهم.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12890
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137538
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر501360
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55417839
حاليا يتواجد 4648 زوار  على الموقع