موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

على ضفة من الضفاف

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قرأت "الهدنة" لمؤلفها ماريو بينديتي منذ خمسة عشر عاماً، وربما أكثر. وما زلت أعدها من أجمل الروايات التي قرأتها. تدور أحداثها حول رجل خمسيني أرمل يقع في حب فتاة تباغته ذات يوم بطلب: "حدثني عن زوجتك". ليشعر بأنها بهذا السؤال، جعلته يتعرف إلى نفسه بشكل أوضح.

 

حين يصبح المرء وحيداً لسنوات من دون أن يحرضه أحد على إيصال تلك الأراضي البكر فعلاً وغير المرتادة من الأحاسيس، فإنه يفقد الإحساس بالرعشة، لذا فإن سؤالاً مباغتاً كذاك الذي وجهته الفتاة إلى الرجل الأرمل عن زوجته المتوفاة، جدير بأن يثير أسئلة أخرى عديدة: "حدثني عن إيزابيل"- قالت الفتاة. إنه طلب بريء بسيط، ولكنه شعر بأن الحديث عن إيزابيل هو حديث عنه. "إنه حديث عن أشياء تتعلق بذلك الشخص الذي كنته في زمن إيزابيل". هكذا فكر الرجل.

لذا فإنه تحدث بعفوية وبصدق عن زوجته، لأنه كان يتحدث في الآن ذاته عن نفسه، حيث تقترن بشخص، خاصة إذا كان هذا في مطالع الشباب، فإنك على الأغلب لا تعرف ما الذي تريده: "لم أكن أعرف ما الذي انتظره منها أو من نفسي، ولم تكن ثمة طريقة للمقارنة، إذ لم يكن لدي نموذج جاهز أعرف من خلاله مقدار السعادة ومقدار التعاسة". هكذا راح الرجل يفكر بينه وبين نفسه قبل أن يجيب عن سؤال الفتاة.

ليس بعيداً عن أجواء هذه الرواية، ما أكثر ما تضع الحياة الناس في ذلك الحال من الاقتران الوجداني والنفسي والروحي ببشر آخرين، يجدون في الحديث عنهم حديثاً عن أنفسهم، حين تصبح الحياة مشتركة، وكذلك التفاصيل واليوميات والأفكار والهواجس، فيصعب على المرء، أن يتحدث عن هذا الشخص "الآخر" دون الحديث عن نفسه، والعكس صحيح.

وليس شرطاً أن يتحدث بصيغة المثنى أو الجمع كأن يقول: إننا أو نحن، يكفي أن يقول أنا، ولكنه في العمق يدرك أن الحديث عن ذاته هو حديث عن الآخر القرين.

على ضفة من ضفاف الحياة، قد نصلها وقد لا نصلها إذا ما قررت الدنيا مناكدتنا، يقف ذلك الآخر الذي عبره نكتشف أنفسنا، نعرف بفضله تلك الكوامن المخبأة داخلنا فيجعل لهذه الحياة مغزى.

طوبى لمن أكرمتهم الحياة بأن أخذت بأيديهم إلى الضفة التي يقف عليها هذا الآخر الذي حين يتحدثون عنه يكونون قد تحدثوا عن أنفسهم.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28092
mod_vvisit_counterالبارحة26100
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28092
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر774566
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52906998
حاليا يتواجد 3300 زوار  على الموقع