موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

على ضفة من الضفاف

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قرأت "الهدنة" لمؤلفها ماريو بينديتي منذ خمسة عشر عاماً، وربما أكثر. وما زلت أعدها من أجمل الروايات التي قرأتها. تدور أحداثها حول رجل خمسيني أرمل يقع في حب فتاة تباغته ذات يوم بطلب: "حدثني عن زوجتك". ليشعر بأنها بهذا السؤال، جعلته يتعرف إلى نفسه بشكل أوضح.

 

حين يصبح المرء وحيداً لسنوات من دون أن يحرضه أحد على إيصال تلك الأراضي البكر فعلاً وغير المرتادة من الأحاسيس، فإنه يفقد الإحساس بالرعشة، لذا فإن سؤالاً مباغتاً كذاك الذي وجهته الفتاة إلى الرجل الأرمل عن زوجته المتوفاة، جدير بأن يثير أسئلة أخرى عديدة: "حدثني عن إيزابيل"- قالت الفتاة. إنه طلب بريء بسيط، ولكنه شعر بأن الحديث عن إيزابيل هو حديث عنه. "إنه حديث عن أشياء تتعلق بذلك الشخص الذي كنته في زمن إيزابيل". هكذا فكر الرجل.

لذا فإنه تحدث بعفوية وبصدق عن زوجته، لأنه كان يتحدث في الآن ذاته عن نفسه، حيث تقترن بشخص، خاصة إذا كان هذا في مطالع الشباب، فإنك على الأغلب لا تعرف ما الذي تريده: "لم أكن أعرف ما الذي انتظره منها أو من نفسي، ولم تكن ثمة طريقة للمقارنة، إذ لم يكن لدي نموذج جاهز أعرف من خلاله مقدار السعادة ومقدار التعاسة". هكذا راح الرجل يفكر بينه وبين نفسه قبل أن يجيب عن سؤال الفتاة.

ليس بعيداً عن أجواء هذه الرواية، ما أكثر ما تضع الحياة الناس في ذلك الحال من الاقتران الوجداني والنفسي والروحي ببشر آخرين، يجدون في الحديث عنهم حديثاً عن أنفسهم، حين تصبح الحياة مشتركة، وكذلك التفاصيل واليوميات والأفكار والهواجس، فيصعب على المرء، أن يتحدث عن هذا الشخص "الآخر" دون الحديث عن نفسه، والعكس صحيح.

وليس شرطاً أن يتحدث بصيغة المثنى أو الجمع كأن يقول: إننا أو نحن، يكفي أن يقول أنا، ولكنه في العمق يدرك أن الحديث عن ذاته هو حديث عن الآخر القرين.

على ضفة من ضفاف الحياة، قد نصلها وقد لا نصلها إذا ما قررت الدنيا مناكدتنا، يقف ذلك الآخر الذي عبره نكتشف أنفسنا، نعرف بفضله تلك الكوامن المخبأة داخلنا فيجعل لهذه الحياة مغزى.

طوبى لمن أكرمتهم الحياة بأن أخذت بأيديهم إلى الضفة التي يقف عليها هذا الآخر الذي حين يتحدثون عنه يكونون قد تحدثوا عن أنفسهم.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29157
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110276
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر599489
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49254952
حاليا يتواجد 3108 زوار  على الموقع