موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

معالي الوزير.. نحن في انتظار ردك

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الاختيار في الالتحاق بالجامعة التي يرغبها الطالب حق له، وحين يختار جامعة ما ويتم قبوله يصبح جزءا منها، عليه واجبات كما له حقوق عادة ما تضمنها له لوائح الجامعة، ولكن أن يتم نقله دون استشارته أو إعطائه فرصة الاختيار..

فهنا تبدأ المشكلة، وإن لم تعالج فقد تهز سمعة المؤسسة التعليمية ليس فقط على مستوى الطلبة الحاليين بل على مستوى من سيفكر أن يلتحق بها في المستقبل!

 

جامعة الملك عبدالعزيز أحد الصروح التي نفتخر بها في بلادي، تاريخها العريق منذ بدء التأسيس إلى يومنا هذا يشهد على ذلك، فلقد تخرج منها قادة تشهد لهم أعمالهم في جميع المجالات في هذا الوطن الغالي على قلوب الجميع، ورغم بعض التشويش الذي قد يظهر بين الفينة والأخرى ظلت شامخة معطاءة، ولا أعتز بها لأنها كل ما سبق وحسب، بل لأنني وكثير من أسرتي قد تخرج من هذا الصرح العظيم، بل منا من ما زال منتسبا إليها وظيفيا، وحين يصدر ما يهز هذه الصورة لي أو لغيري لن أقف متفرجة بل سأقوم بواجبي ليس كمواطنة بل أيضا كمنتسبة "سابقة" لهذه الجامعة، رغم أنها تخلت عنا ولم نتخل نحن عنها، وسنقف إلى جانبها وقت الحاجة، وحسب الأحداث الأخيرة فهو الآن!

كتبت فيما قبل أننا سعدنا بإنشاء جامعات جديدة في الوطن، وكانت جامعة جدة من ضمن المجموعة الجديدة، وقلنا "خير وبركة"، وعندما حدد في القرار الأول أنها سوف تتكون من كليات الشمال التابعة إلى جامعة الملك عبدالعزيز بحسب القرار الذي نشر في جريدة المدينة الخميس 2014/04/03، حيث ذكر الخبر حرفيا التالي: "تضمن الأمر الملكي الكريم إنشاء ثلاث جامعات جديدة في كل من حفر الباطن، وبيشة، وجدة، تحويل فرع جامعة الملك عبدالعزيز بشمال جدة إلى جامعة مستقلة تسمى جامعة جدة. وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في شمال جدة ومحافظات خليص والكامل، وتبلغ الكليات التي تتبع إلى الجامعة 18 كلية ومعهدا، فيما توجد حاليا سبع كليات هي: الأعمال بشمال جدة، العلوم والآداب بمحافظة الكامل، العلوم والآداب بخليص، العلوم - فرع شمال جدة، الحاسبات وتقنية المعلومات فرع شمال جدة، الطب فرع شمال جدة، وكلية الهندسة فرع شمال جدة. وتضم كلية الأعمال بشمال جدة في عسفان ثمانية أقسام هي التسويق، التمويل والتأمين، نظم المعلومات الإدارية، القانون، إدارة الموارد البشرية، المحاسبة، إدارة المعلومات، وقسم إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات".

وجدنا الأمر واضحا ولم يشمل أي ذكر لكلية التربية التابعة إلى جامعة الملك عبدالعزيز. ولكن فجأة صدر قرار إلحاقي، لم يشاهده أحد من منسوبي الكلية، بضم كلية التربية، والتي تقع في قلب جدة وليس في شمال جدة إلى الجامعة الناشئة على حدود المدينة! وبدأت العملية تسير رغم اعتراض بعض منسوبي هذه الكلية من طلبة وطالبات ومنسوبين ومنسوبات! لم يصغ أحد إليهم، عدى على أنهم من الأصل لم يستشاروا أو يخيروا في البقاء أو النقل!

ومن هنا يحق لنا أن نعرض الأسئلة التالية:

أولا: كيف يتم نقل طالب على وشك التخرج من جامعة هو اختارها وقد يكون أتى إليها من منطقة بعيدة فقط لينتسب إلى هذه الجامعة ويتخرج منها، فيفاجأ أن وثيقة التخرج سوف تكون من جامعة أخرى غير تلك التي اختارها؟

ثانيا: لماذا لم يستشر الطلبة في عملية النقل، خاصة من هم على وشك التخرج؟

ثالثا: لماذا لم يتم ضم الطلبة المستجدين من كليات الشمال فقط، والانتظار قبل الفصل حتى تتخرج الدفعات الحالية، طالما الإدارة هي نفسها ولم يغير سوى المسمى، حتى ولو كان موقتا؟!

رابعا: لماذا تم ضم كلية التربية بعد صدور القرار الأصلي؟

خامسا: هل سيتم إنشاء كلية تربية في جامعة الملك عبدالعزيز؟ وإن كانت الإجابة بنعم، فلماذا إذن تخلت عن كلية التربية؟ إن كان لضعفها فهي تدفع بالضعيف للجامعة الناشئة، وإن كانت تعتبرها قوية فكيف تتخلى عما يدعمها من خلال وجوده في رحابها؟ ولماذا لم يتم إنشاء كلية تربية في الجامعة الجديدة بدلا من إنشائها في جامعة الملك عبدالعزيز، أكرر هذا لو كانت الإجابة بنعم على السؤال الرئيس في هذا الجزء من الأسئلة؟ ولماذا لم يتم ضم بقية المراكز والبرامج التربوية في جامعة الملك عبدالعزيز إلى جامعة جدة؟ ولماذا لم تضم كل هذه البرامج والمراكز إلى كلية التربية لتصبح كلها تحت ظلة واحدة في أي من الجامعتين؟ لماذا يتم ترحيل البعض والإبقاء على البعض الآخر؟

نرفع كل هذه الأسئلة لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، وكلنا أمل أن نجد عنده الأذن الصاغية لما ذكر من تساؤلات، وهو بالتأكيد تهمه مصلحة كل طلبة ومنسوبي التعليم العالي، وأنا لا أتحدث ككاتبة رأي فقط بل كأكاديمية شاركت في أكثر من دراسة في مشروع الملك عبدالله - رحمه الله- لتطوير التعليم العالي (آفاق)، ونحن في انتظار رد معالي الوزير.

لقد بدأنا مسيرة تطوير التعليم العالي والعام في عهد المغفور له بإذن الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وبإذن الله تعالى سنكمل مع ملكينا سلمان بن عبدالعزيز بنفس التفاني والإرادة والإصرار، لنصل معه بإذن المولى - عز وجل- إلى مصاف الدول المتقدمة في التربية والتعليم، نعاهده بذلك قبل أن نعاهد أنفسنا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

في الفكر الإداري: فن تقسيم المركزية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    تشكلت مجتمعاتنا ثقافياً وإدارياً في إطار دمج التقليدية ذات التراث العقدي في معظمه وبين ...

لينا بعلبكي مناضلة استحقت إعجابنا

مــدارات | عباس الجمعة | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

"المناضلة اللبنانية العربية لينا بعلبكي" تستحق منا اوسمة الشرف، كيف لا وهي ابنة اتحاد الش...

المصالحةُ تغيظُ الإسرائيليين والوحدةُ تثير مخاوفهم

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

الإسرائيليون يراقبون المصالحة الوطنية الفلسطينية لكنهم غاضبون، ويتربصون بها ويدعون أنهم إزاءها صامتون وفيها لا ...

المصالحة لوحة فنية متعددة الألوان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

لا يطيب حديث لأهل غزة بعيداً عن المصالحة، فأينما يممت وجهك يسألونك عن المصالحة، وأي...

المرأة في الخليج والحداثة

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

من المحال كتابة تاريخ التحولات باتجاه الحداثة في مجتمعات الخليج والجزيرة العربية دون الوقوف عند...

من أنت يا بلفور...؟؟!

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

منذ بدايات القرن العشرين يقع الشعب الفلسطيني تحت تآمر كبير على أرضه وحقوقه وتواجده على...

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29615
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120044
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864125
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926513
حاليا يتواجد 4244 زوار  على الموقع