موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

معالي الوزير.. نحن في انتظار ردك

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الاختيار في الالتحاق بالجامعة التي يرغبها الطالب حق له، وحين يختار جامعة ما ويتم قبوله يصبح جزءا منها، عليه واجبات كما له حقوق عادة ما تضمنها له لوائح الجامعة، ولكن أن يتم نقله دون استشارته أو إعطائه فرصة الاختيار..

فهنا تبدأ المشكلة، وإن لم تعالج فقد تهز سمعة المؤسسة التعليمية ليس فقط على مستوى الطلبة الحاليين بل على مستوى من سيفكر أن يلتحق بها في المستقبل!

 

جامعة الملك عبدالعزيز أحد الصروح التي نفتخر بها في بلادي، تاريخها العريق منذ بدء التأسيس إلى يومنا هذا يشهد على ذلك، فلقد تخرج منها قادة تشهد لهم أعمالهم في جميع المجالات في هذا الوطن الغالي على قلوب الجميع، ورغم بعض التشويش الذي قد يظهر بين الفينة والأخرى ظلت شامخة معطاءة، ولا أعتز بها لأنها كل ما سبق وحسب، بل لأنني وكثير من أسرتي قد تخرج من هذا الصرح العظيم، بل منا من ما زال منتسبا إليها وظيفيا، وحين يصدر ما يهز هذه الصورة لي أو لغيري لن أقف متفرجة بل سأقوم بواجبي ليس كمواطنة بل أيضا كمنتسبة "سابقة" لهذه الجامعة، رغم أنها تخلت عنا ولم نتخل نحن عنها، وسنقف إلى جانبها وقت الحاجة، وحسب الأحداث الأخيرة فهو الآن!

كتبت فيما قبل أننا سعدنا بإنشاء جامعات جديدة في الوطن، وكانت جامعة جدة من ضمن المجموعة الجديدة، وقلنا "خير وبركة"، وعندما حدد في القرار الأول أنها سوف تتكون من كليات الشمال التابعة إلى جامعة الملك عبدالعزيز بحسب القرار الذي نشر في جريدة المدينة الخميس 2014/04/03، حيث ذكر الخبر حرفيا التالي: "تضمن الأمر الملكي الكريم إنشاء ثلاث جامعات جديدة في كل من حفر الباطن، وبيشة، وجدة، تحويل فرع جامعة الملك عبدالعزيز بشمال جدة إلى جامعة مستقلة تسمى جامعة جدة. وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في شمال جدة ومحافظات خليص والكامل، وتبلغ الكليات التي تتبع إلى الجامعة 18 كلية ومعهدا، فيما توجد حاليا سبع كليات هي: الأعمال بشمال جدة، العلوم والآداب بمحافظة الكامل، العلوم والآداب بخليص، العلوم - فرع شمال جدة، الحاسبات وتقنية المعلومات فرع شمال جدة، الطب فرع شمال جدة، وكلية الهندسة فرع شمال جدة. وتضم كلية الأعمال بشمال جدة في عسفان ثمانية أقسام هي التسويق، التمويل والتأمين، نظم المعلومات الإدارية، القانون، إدارة الموارد البشرية، المحاسبة، إدارة المعلومات، وقسم إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات".

وجدنا الأمر واضحا ولم يشمل أي ذكر لكلية التربية التابعة إلى جامعة الملك عبدالعزيز. ولكن فجأة صدر قرار إلحاقي، لم يشاهده أحد من منسوبي الكلية، بضم كلية التربية، والتي تقع في قلب جدة وليس في شمال جدة إلى الجامعة الناشئة على حدود المدينة! وبدأت العملية تسير رغم اعتراض بعض منسوبي هذه الكلية من طلبة وطالبات ومنسوبين ومنسوبات! لم يصغ أحد إليهم، عدى على أنهم من الأصل لم يستشاروا أو يخيروا في البقاء أو النقل!

ومن هنا يحق لنا أن نعرض الأسئلة التالية:

أولا: كيف يتم نقل طالب على وشك التخرج من جامعة هو اختارها وقد يكون أتى إليها من منطقة بعيدة فقط لينتسب إلى هذه الجامعة ويتخرج منها، فيفاجأ أن وثيقة التخرج سوف تكون من جامعة أخرى غير تلك التي اختارها؟

ثانيا: لماذا لم يستشر الطلبة في عملية النقل، خاصة من هم على وشك التخرج؟

ثالثا: لماذا لم يتم ضم الطلبة المستجدين من كليات الشمال فقط، والانتظار قبل الفصل حتى تتخرج الدفعات الحالية، طالما الإدارة هي نفسها ولم يغير سوى المسمى، حتى ولو كان موقتا؟!

رابعا: لماذا تم ضم كلية التربية بعد صدور القرار الأصلي؟

خامسا: هل سيتم إنشاء كلية تربية في جامعة الملك عبدالعزيز؟ وإن كانت الإجابة بنعم، فلماذا إذن تخلت عن كلية التربية؟ إن كان لضعفها فهي تدفع بالضعيف للجامعة الناشئة، وإن كانت تعتبرها قوية فكيف تتخلى عما يدعمها من خلال وجوده في رحابها؟ ولماذا لم يتم إنشاء كلية تربية في الجامعة الجديدة بدلا من إنشائها في جامعة الملك عبدالعزيز، أكرر هذا لو كانت الإجابة بنعم على السؤال الرئيس في هذا الجزء من الأسئلة؟ ولماذا لم يتم ضم بقية المراكز والبرامج التربوية في جامعة الملك عبدالعزيز إلى جامعة جدة؟ ولماذا لم تضم كل هذه البرامج والمراكز إلى كلية التربية لتصبح كلها تحت ظلة واحدة في أي من الجامعتين؟ لماذا يتم ترحيل البعض والإبقاء على البعض الآخر؟

نرفع كل هذه الأسئلة لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، وكلنا أمل أن نجد عنده الأذن الصاغية لما ذكر من تساؤلات، وهو بالتأكيد تهمه مصلحة كل طلبة ومنسوبي التعليم العالي، وأنا لا أتحدث ككاتبة رأي فقط بل كأكاديمية شاركت في أكثر من دراسة في مشروع الملك عبدالله - رحمه الله- لتطوير التعليم العالي (آفاق)، ونحن في انتظار رد معالي الوزير.

لقد بدأنا مسيرة تطوير التعليم العالي والعام في عهد المغفور له بإذن الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وبإذن الله تعالى سنكمل مع ملكينا سلمان بن عبدالعزيز بنفس التفاني والإرادة والإصرار، لنصل معه بإذن المولى - عز وجل- إلى مصاف الدول المتقدمة في التربية والتعليم، نعاهده بذلك قبل أن نعاهد أنفسنا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20715
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101834
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر591047
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49246510
حاليا يتواجد 2712 زوار  على الموقع