موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

القضية العادلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


غالبا ما يعتقد أو يزعم الكثيرون أن قضيتهم “عادلة” وفي بعض الأحيان يكتشف البعض أنهم على خطأ وربما كانوا على صواب، لكن الوقوف على الحقيقة كاملة في وقت متأخر قد يتسبب بمشاكل ترقى إلى حد المآسي.

 

يقول اللورد ويفل عام 1939، لا يفر الرجل من ميدان القتال لأنه يحارب في سبيل قضية باطلة ولا يهاجم لأن قضيته عادلة.

في هذه الثنائية التي تمتزج فيها الرؤية البعيدة بالقدرة على تأمل المشهد بكليته ولا تقتصر النظرة على جزئية قد تبدو في مجملها تمثّل كلية القضية، يمكن الانطلاق منها في تحسس الملموس أكثر من التأثر بالمحسوس.

واذا ما بدأنا من مصطلح “الهجوم” فأنه قد يفيد الرد على من اعتدى أو ربما يفكر بالاعتداء وقد يكون شرع بذلك، وثمة من يستخدم الهجوم كأداة للردع وهناك من يبدأ الهجوم بقصد صدّ هجوم آخر وفي كلتا الحالتين فإن الهجوم يعني الشروع من نقطة الصفر، لكن، ماذا بعد تلك النقطة وهل يحسب الجميع للخطوات اللاحقة؟

عليه، فإن الذي يرى أن قضيته عادلة ولا يهاجم قد يُتهم بأنه مهادن، أو يضعه آخرون في خانة التخاذل وقد يصل الوصف إلى أبعد من ذلك. إلا أن ثمة من يرى في القضية العادلة أساسا للدفاع عنها والحؤول دون ذوبانها أو تلاشيها وسط موج متصاعد.

في بعض الأحيان يختلط الباطل بالعادل، ليس بمفهومهما العام والدقيق وإنما عند الآخرين، فهذا يرى العادل باطلا وذاك يرى عكس هذا، وفي جميع الأحوال فإن أخطر الأمور عندما يرى المرء أنه دائما وابدا على حق وأن الآخرين ليسوا بعادلين، عند ذاك لا يستطيع التفرد برؤية ولا يمكن له أن يُبعد ضرّا ولا يقرّب استقامة.

لذلك فإن البعض يرفض الاقتناع أنه دخل دهليزا لا يقترب من العدل ولا علاقة له بالحق، وقد تأخذه الموجة دون أن يحاول التفكير بتداعياتها، فيكون القتال إلى جانب الباطل دون وجه حق.

قصة أحد ضباط الجيش السوفييتي عام 1941، الذي حُكم عليه بالإعدام في ميدان المعركة، وتم حفر قبره بيده وبعد ذلك صوّب أحد رفاقه المسدس وأطلق عليه رصاصة وسقط صريعا في قبره، ولم يكن متخاذلا امام الجيش الالماني بل اخطأ الطريق في الغابة، كان يصرخ أنه بريء، والذي قتله يعرف أنه بريء ومن أصدر الحكم يعلم أنه كذلك.

هناك آلاف يشبهون هذه الواقعة في مختلف بقاع الدنيا وفي مختلف الأزمان وفي أحوال كثيرة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30114
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع284306
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر612648
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48125341