موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

إنهن في الشرق علة ذلك الإخفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بدأت الأسر الأيزيدية في العراق باسترداد نسائها وفتياتها المختطفات من قبل التنظيمات المتطرفة التي ساقتهن كسبايا حرب في سوق الرقيق، لكن ذلك بعد أن عممت وسائل الإعلام مأساتهن بشكل صدم العالم وكرس الصورة الذهنية المشوهة عن الإسلام وعلاقته بالمرأة.

 

وبحسب فيلم وثائقي نشر على قناة بي بي سي اشار إلى أن العائلات الأيزيدية المهجرة بدأت تستعيد بناتها مقابل دفع مبالغ تتراوح ما بين خمسة وعشرة الاف دولار، وقد عادت لأهلها حوالي 200 فتاة أيزيدية، بينما يقدر مجموع الأسيرات بحوالي 5000 طفلة وامرأة بدأت المنظمات الدولية في تنظيم حملات جمع التبرعات لاستردادهن.

في الوقت نفسه انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لخطاب يشير إلى وجود فتيات سوريات يتيمات للزواج بمبلغ 2000 ريال، دريهمات معدودة ثمن بخس يوازي ثمن (الذبيحة) دون بقية متطلبات الوليمة... بالطبع الأمر مفزع وصادم وأيضا خادش للوعي الإنساني.

فهؤلاء الفتيات اليتيمات اللواتي تطوقهن المصائب وفجائع التشرد والغربة وغياب المعيل، كيف ينتهي بهن الأمر إلى أن يتحولن إلى سبايا معروضات في سوق بشعة تغيب عنها القيم المسؤولة؟

وكيف يتم استغلالهن بهذه الصورة الرخيصة، عبر البعد الغرائزي فقط والتفكير المنحصر دوما في النصف الأدنى من الجسد؟ ولمَ لم يتطوع أي من أولئك الذين أدخلوا الصغيرات اليتيمات تلك السوق الموحلة (عبر خطاب يبدو أنه موقع من جهات رسمية) بفتح منازل لائقة لإيوائهن أفضل من مهانة المخيمات، أو لم شمل الأسر المتناثرة بين المنافي، أو تأسيس معامل تدريب داخل المخيمات تمرر للفتيات خبرة أو مهنة يدوية تعفهن وتكفكف أقدامهن الصغيرة المذعورة عن دروب الخنا والانحراف؟

إما أن يستجلبن بهذه الصورة المريبة.. ومن ثم بيعهن بصورة تخالف كل القيم والمواثيق الإنسانية والدولية، فهو أمر يندرج تحت جرائم الحرب، لاسيما أن لا أحد يعلم عن طبيعة الذين سيتقدمون لهذا العرض المغري.. قد يكون منحرفا.. أو كهلا عاجزا.. أو من أولئك المصابين (بالبيدو فيليا) وهو المرض الذي يجعل بعض المنحرفين سلوكيا يميلون لمعاشرة الأطفال، وتثير غرائزهم وجوه وأجساد الأطفال، تماما كأولئك الذين أثارتهم رقصة فرح طفولية في مهرجان بريدة..

وإن كان مرض (البيدو فيليا) هو مرض وانحراف جنسي مصنف وموثق علميا حيث شخصت البرفيسورة يورغه بونستي من جامعة كريستيان ألبريشت الألمانية أن 70% من المصابين بهذا الانحراف الجنسي اتجاه الأطفال يكون لديهم نوع من الوسواس القهري ويحملون ميولا عدوانية تجاه المجتمع، وأيضا نسبة 50% منهم قد تعرضوا لخبرات سيئة في طفولتهم.

الحالات المنحرفة أعلاه جميعها تحيلنا إلى السؤال الأهم حول السياق الذي خرجت منه تلك الممارسات وطبيعة الوعي الذي انتجها؟ فهو بالتأكيد سياق ينمط صورة المرأة في بعدها المهين وهو أيضا على الغالب منطلق من نفسيات غير سوية وسلوكيات مضطربة، عاجزة عن مقاربة الحياة والمجتمع بشكلها الطبيعي المتوازن الذي تحركه قائمة من المثل المستمدة من الشرائع والقيم، قبل التورط في الهواجس والأفكار المنحرفة ضد الطرف الأضعف في المجتمع.. كالنساء والأطفال.

وتبدأ المأساة عندما يصل ذلك النوع من السلوك المنحرف إلى خطابنا التشريعي والإداري والتنظيمي، فعندها نرى المبكيات المضحكات.. ليتداخل في خيارات النساء المستقلة حول اختيار مستقبلهن.. تعليمهن والفضاء الذي يتحركن به ووسيلة هذا التحرك، وطراز أرديتهن.. جميعها ستطوق بهواجس وشكوك وظنون غير سوية.. قد تفسد حياة الكثيرات.. وتعرقل مسيرتهن وتغلق نوافذ الضوء دونهن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30520
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع168810
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر497152
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48009845