موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

إنهن في الشرق علة ذلك الإخفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بدأت الأسر الأيزيدية في العراق باسترداد نسائها وفتياتها المختطفات من قبل التنظيمات المتطرفة التي ساقتهن كسبايا حرب في سوق الرقيق، لكن ذلك بعد أن عممت وسائل الإعلام مأساتهن بشكل صدم العالم وكرس الصورة الذهنية المشوهة عن الإسلام وعلاقته بالمرأة.

 

وبحسب فيلم وثائقي نشر على قناة بي بي سي اشار إلى أن العائلات الأيزيدية المهجرة بدأت تستعيد بناتها مقابل دفع مبالغ تتراوح ما بين خمسة وعشرة الاف دولار، وقد عادت لأهلها حوالي 200 فتاة أيزيدية، بينما يقدر مجموع الأسيرات بحوالي 5000 طفلة وامرأة بدأت المنظمات الدولية في تنظيم حملات جمع التبرعات لاستردادهن.

في الوقت نفسه انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لخطاب يشير إلى وجود فتيات سوريات يتيمات للزواج بمبلغ 2000 ريال، دريهمات معدودة ثمن بخس يوازي ثمن (الذبيحة) دون بقية متطلبات الوليمة... بالطبع الأمر مفزع وصادم وأيضا خادش للوعي الإنساني.

فهؤلاء الفتيات اليتيمات اللواتي تطوقهن المصائب وفجائع التشرد والغربة وغياب المعيل، كيف ينتهي بهن الأمر إلى أن يتحولن إلى سبايا معروضات في سوق بشعة تغيب عنها القيم المسؤولة؟

وكيف يتم استغلالهن بهذه الصورة الرخيصة، عبر البعد الغرائزي فقط والتفكير المنحصر دوما في النصف الأدنى من الجسد؟ ولمَ لم يتطوع أي من أولئك الذين أدخلوا الصغيرات اليتيمات تلك السوق الموحلة (عبر خطاب يبدو أنه موقع من جهات رسمية) بفتح منازل لائقة لإيوائهن أفضل من مهانة المخيمات، أو لم شمل الأسر المتناثرة بين المنافي، أو تأسيس معامل تدريب داخل المخيمات تمرر للفتيات خبرة أو مهنة يدوية تعفهن وتكفكف أقدامهن الصغيرة المذعورة عن دروب الخنا والانحراف؟

إما أن يستجلبن بهذه الصورة المريبة.. ومن ثم بيعهن بصورة تخالف كل القيم والمواثيق الإنسانية والدولية، فهو أمر يندرج تحت جرائم الحرب، لاسيما أن لا أحد يعلم عن طبيعة الذين سيتقدمون لهذا العرض المغري.. قد يكون منحرفا.. أو كهلا عاجزا.. أو من أولئك المصابين (بالبيدو فيليا) وهو المرض الذي يجعل بعض المنحرفين سلوكيا يميلون لمعاشرة الأطفال، وتثير غرائزهم وجوه وأجساد الأطفال، تماما كأولئك الذين أثارتهم رقصة فرح طفولية في مهرجان بريدة..

وإن كان مرض (البيدو فيليا) هو مرض وانحراف جنسي مصنف وموثق علميا حيث شخصت البرفيسورة يورغه بونستي من جامعة كريستيان ألبريشت الألمانية أن 70% من المصابين بهذا الانحراف الجنسي اتجاه الأطفال يكون لديهم نوع من الوسواس القهري ويحملون ميولا عدوانية تجاه المجتمع، وأيضا نسبة 50% منهم قد تعرضوا لخبرات سيئة في طفولتهم.

الحالات المنحرفة أعلاه جميعها تحيلنا إلى السؤال الأهم حول السياق الذي خرجت منه تلك الممارسات وطبيعة الوعي الذي انتجها؟ فهو بالتأكيد سياق ينمط صورة المرأة في بعدها المهين وهو أيضا على الغالب منطلق من نفسيات غير سوية وسلوكيات مضطربة، عاجزة عن مقاربة الحياة والمجتمع بشكلها الطبيعي المتوازن الذي تحركه قائمة من المثل المستمدة من الشرائع والقيم، قبل التورط في الهواجس والأفكار المنحرفة ضد الطرف الأضعف في المجتمع.. كالنساء والأطفال.

وتبدأ المأساة عندما يصل ذلك النوع من السلوك المنحرف إلى خطابنا التشريعي والإداري والتنظيمي، فعندها نرى المبكيات المضحكات.. ليتداخل في خيارات النساء المستقلة حول اختيار مستقبلهن.. تعليمهن والفضاء الذي يتحركن به ووسيلة هذا التحرك، وطراز أرديتهن.. جميعها ستطوق بهواجس وشكوك وظنون غير سوية.. قد تفسد حياة الكثيرات.. وتعرقل مسيرتهن وتغلق نوافذ الضوء دونهن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24345
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56260
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر848861
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50825512
حاليا يتواجد 2366 زوار  على الموقع