موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إنهن في الشرق علة ذلك الإخفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بدأت الأسر الأيزيدية في العراق باسترداد نسائها وفتياتها المختطفات من قبل التنظيمات المتطرفة التي ساقتهن كسبايا حرب في سوق الرقيق، لكن ذلك بعد أن عممت وسائل الإعلام مأساتهن بشكل صدم العالم وكرس الصورة الذهنية المشوهة عن الإسلام وعلاقته بالمرأة.

 

وبحسب فيلم وثائقي نشر على قناة بي بي سي اشار إلى أن العائلات الأيزيدية المهجرة بدأت تستعيد بناتها مقابل دفع مبالغ تتراوح ما بين خمسة وعشرة الاف دولار، وقد عادت لأهلها حوالي 200 فتاة أيزيدية، بينما يقدر مجموع الأسيرات بحوالي 5000 طفلة وامرأة بدأت المنظمات الدولية في تنظيم حملات جمع التبرعات لاستردادهن.

في الوقت نفسه انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لخطاب يشير إلى وجود فتيات سوريات يتيمات للزواج بمبلغ 2000 ريال، دريهمات معدودة ثمن بخس يوازي ثمن (الذبيحة) دون بقية متطلبات الوليمة... بالطبع الأمر مفزع وصادم وأيضا خادش للوعي الإنساني.

فهؤلاء الفتيات اليتيمات اللواتي تطوقهن المصائب وفجائع التشرد والغربة وغياب المعيل، كيف ينتهي بهن الأمر إلى أن يتحولن إلى سبايا معروضات في سوق بشعة تغيب عنها القيم المسؤولة؟

وكيف يتم استغلالهن بهذه الصورة الرخيصة، عبر البعد الغرائزي فقط والتفكير المنحصر دوما في النصف الأدنى من الجسد؟ ولمَ لم يتطوع أي من أولئك الذين أدخلوا الصغيرات اليتيمات تلك السوق الموحلة (عبر خطاب يبدو أنه موقع من جهات رسمية) بفتح منازل لائقة لإيوائهن أفضل من مهانة المخيمات، أو لم شمل الأسر المتناثرة بين المنافي، أو تأسيس معامل تدريب داخل المخيمات تمرر للفتيات خبرة أو مهنة يدوية تعفهن وتكفكف أقدامهن الصغيرة المذعورة عن دروب الخنا والانحراف؟

إما أن يستجلبن بهذه الصورة المريبة.. ومن ثم بيعهن بصورة تخالف كل القيم والمواثيق الإنسانية والدولية، فهو أمر يندرج تحت جرائم الحرب، لاسيما أن لا أحد يعلم عن طبيعة الذين سيتقدمون لهذا العرض المغري.. قد يكون منحرفا.. أو كهلا عاجزا.. أو من أولئك المصابين (بالبيدو فيليا) وهو المرض الذي يجعل بعض المنحرفين سلوكيا يميلون لمعاشرة الأطفال، وتثير غرائزهم وجوه وأجساد الأطفال، تماما كأولئك الذين أثارتهم رقصة فرح طفولية في مهرجان بريدة..

وإن كان مرض (البيدو فيليا) هو مرض وانحراف جنسي مصنف وموثق علميا حيث شخصت البرفيسورة يورغه بونستي من جامعة كريستيان ألبريشت الألمانية أن 70% من المصابين بهذا الانحراف الجنسي اتجاه الأطفال يكون لديهم نوع من الوسواس القهري ويحملون ميولا عدوانية تجاه المجتمع، وأيضا نسبة 50% منهم قد تعرضوا لخبرات سيئة في طفولتهم.

الحالات المنحرفة أعلاه جميعها تحيلنا إلى السؤال الأهم حول السياق الذي خرجت منه تلك الممارسات وطبيعة الوعي الذي انتجها؟ فهو بالتأكيد سياق ينمط صورة المرأة في بعدها المهين وهو أيضا على الغالب منطلق من نفسيات غير سوية وسلوكيات مضطربة، عاجزة عن مقاربة الحياة والمجتمع بشكلها الطبيعي المتوازن الذي تحركه قائمة من المثل المستمدة من الشرائع والقيم، قبل التورط في الهواجس والأفكار المنحرفة ضد الطرف الأضعف في المجتمع.. كالنساء والأطفال.

وتبدأ المأساة عندما يصل ذلك النوع من السلوك المنحرف إلى خطابنا التشريعي والإداري والتنظيمي، فعندها نرى المبكيات المضحكات.. ليتداخل في خيارات النساء المستقلة حول اختيار مستقبلهن.. تعليمهن والفضاء الذي يتحركن به ووسيلة هذا التحرك، وطراز أرديتهن.. جميعها ستطوق بهواجس وشكوك وظنون غير سوية.. قد تفسد حياة الكثيرات.. وتعرقل مسيرتهن وتغلق نوافذ الضوء دونهن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17406
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79007
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559396
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571412
حاليا يتواجد 2641 زوار  على الموقع