موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

حكاية مدينتين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في كل بلد خضع للاستعمار خلّف المستعمرون وراءهم، حين رحلوا، مستويين من المعيشة. الأول هو ما يطلق عليه فرانز فانون "المدينة الكولونيالية"، الحديثة، المتطورة، والمدينة الأخرى، غير الكولونيالية، ما قبل الحديثة.

المدينة الأولى جيدة الإضاءة والتغذية وهادئة ومنظمة، وخالية من العنف، يمشي فيها الناس في شوارع واسعة، وفي هذه المدينة يعيش المستوطنون الأوروبيون الذين جاء بهم الاستعمار ليديروا البلد المستَعمَر، وينظموا استغلال ثرواته، وربما ينال النعيم شريحة محدودة من سكان البلد الذين دربهم المستعمر وعلَّمهم كي يستعين بهم في بعض الوظائف.

 

الحال في المدينة الأخرى، حيث السكان الأصليون، تذكِّر المرء بالسطور الأولى من قصيدة سيزار "العودة": إنها "مدينة جائعة، تعاني الحرمان من اللحم، من الأحذية، من الفحم، من الإضاءة، وتتمرغ في الوحل". فلا مدارس يعتد بها، ولا مستشفيات أو مراكز صحية، ولا شوارع مبلطة، ولا مرافق صحية. في بيئة مثل هذه لا يمكن إلا أن يعم الجهل والأمية والتخلف والأمراض.

البنية التحتية التي أنجزها المستعمرون حصرت بغرضين أساسيين: الأول تأمين شروط الهيمنة على الثروات المتاحة ونهبها وتصديرها للمركز، والثاني هو توفير الحياة المريحة لمن استقدموا من مستوطنين من مواطني الإمبراطورية التي أخضعت البلدان البعيدة لسيطرتها.

من أجل تأمين استمرار السيطرة الاستعمارية لأطول أمد ممكن على هذه البلدان، وجب إبقاء شعوبها في هذه الحال من الجهل والتخلف. ينسب إلى المستشار البريطاني في أحد بلدان الخليج العربي قوله رداً على مطالبة الأهالي بابتعاث بعض أبنائهم لدراسة الحقوق كي يتعرفوا إلى القوانين ويتمكنوا من وضعها: إن البلد لن تحتاج حتى لمحامٍ واحد خلال المئة عام القادمة.

كان هذا القول في منتصف القرن العشرين تقريباً. عدد المحامين في هذا البلد ونحن في مطالع القرن الحادي والعشرين يعد بالآلاف لا بالمئات. ترى كيف سيكون الحال لو بقيت الكلمة لمثل هذا المستشار.

حين كتب فرانز فانون، مؤلف "معذبو الأرض" و"بشرة سوداء، أقنعة بيضاء" استقالته من مستشفى بليدة بالجزائر الذي كان يعمل فيه بصفة طبيب نفسي فترة الاستعمار الفرنسي، قال فيها: "إن المشروع الكولونيالي في الجزائر هو مشروع إلغاء دماغ شعب بصورة منهجية".

أي مدى من الشجاعة يمتلكه ورثة الإمبراطوريات الاستعمارية اليوم في الإقرار بما اقترفته أيادي أسلافهم من تجهيل وإفقار أمم بكاملها، ما زالت عاجزة عن كسر دائرة التخلف حتى اللحظة.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27432
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113777
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر442119
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47954812