موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الحل.. لا يوجد في الماضي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يستغرقنا دوماً الحنين إلى الماضي وشجن يدير رقابنا إلى الراحل المتلاشي، وكأننا نعيش لحظة طللية أبدية، عاجزة عن الانعتاق من ماضيها.

 

نوستلجيا وبائية تنتشر بيننا تجعلنا نشعر أن مكمن الكمال المطلق هو التاريخ، ويصبح نشاطنا البشري بدلاً من أن يستجيب للصيرورة الزمنية المتبدلة المتغيرة المنطلقة دوما إلى المستقبل، نعتقل في اللحظة الطللية الأبدية حيث الماضي.. وزمن الطيبين، زمن النقاء والكمال.

وبالتأكيد في أعماقنا نعلم بأن هذا ليس هو الواقع، ولكن كل ماهنالك أن الشجن استعمل حيلته الماكرة فغربل الماضي من العيوب وأبقاه مثالاً للمطلق المصفى من الدنس، على حين أنه طوال المسيرة البشرية المتصعدة نحو كمالها فلن يكون الماضي هو الأفضل فالمستقبل هو مكمن الوعد والأمل.

على سبيل المثال الآن ونحن على مفصل عام جديد لو اخترنا مثلاً العودة مئة عام إلى الوراء عام (1914- 2014) فماذا سنجد؟

- ففي هذه الأيام بالذات كان العالم يمر بأبشع الحروب التي مرت على تاريخه، حيث انساق في حرب كونية مدمرة بين الحلفاء ودول المحور كانت انعكاساتها على منطقتنا بشعة من تقسيم وجوع (سفربرلك) وتشتيت وكانت نتائجها 9 ملايين قتيل، هذا بالطبع غير ملايين المآسي التي نبتت على ضفاف حرب مدمرة من هذا النوع.

- قبل مئة عام لم يكن قد اخترع المضاد الحيوي وكان البشر يتعرضون، بعد العمليات الجراحية إلى الالتهابات والتعقيدات التي تودي بحياتهم أكثر من خطورة العملية.

- قبل مئة عام لم يكن قد اخترع لقاح السل وشلل الأطفال، وكان يصاب به العشرات منهم الرئيس الأمريكي روزفلت.

- قبل مئة عام لم يكن وصل بعد إلى المنطقة لقاح الجدري، (الداء المخيف الذي اختطف كريمتي أشهر بصيرين في تاريخ الأدب العربي، أبي العلاء المعري وطه حسين) بينما في منطقة نجد كانوا يعالجون المصاب بتغطيته بالرماد.. ومن تحت الرماد إما يخرج جنازة أو سليماً لكن مليئاً بالندوب.

- كانت المدن بسيطة وبدائية ولم تكن تملك البنية التحتية من ماء وكهرباء وصرف صحي، مع استفحال شرور الثلاثي الأزلي.. الجوع والفقر والجهل.

- كنا بدون تلفاز أو مذياع، أو صحن فضائي، أو برنامج سكايب يجلب أبناءنا المبتعثين لنا ليشاركونا سهرة عائلية حول التلفاز. بعد أن نكون حولنا لهم قبل دقائق بعضاً من مصروفات غربتهم من خلال شاشة نفس الجهاز.

- قبل مئة عام لم تكن المرأة وقتها قد تعلمت، وكان الحديث عن تعليمها نوعاً من الفحش والإفساد في الأرض، ولكنها كانت تقود الجمل (الآن لا تقود السيارة ).

- قبل مئة عام.. لم يكن تأسس الطيران بشكله التجاري، الذي ينقلنا من مدينة إلى أخرى قبل أن يرتد الطرف، مع فقط أعراض طفيفة من (الجت لاق).

.. القائمة طويلة فقط سأطلب الآن من أولئك المعتقلين داخل لحظتهم الماضوية إلى الأبد كمصدر للكمال المطلق، أن يقذفوا بجميع ما جلب لهم القرن الماضي في عباءته من النافذة، هل ستستطيعون المضي ليوم واحد دونه؟.. لا أعتقد.

في المستقبل يكمن الحل والبشرية تظل في صراع مع محيطها للتغلب على شرورها وعذاباتها في جدل وديلكتيك لا ينقطع والفيلسوف الألماني الشهير هيجل يرى (ان كل شيء هو في تناقض مع ذاته ووجوده، وطبيعة الشيء هي التي تدفعه إلى أن تتجدد حالة وجوده إلى حالة أخرى، أي الصراع من أجل تحقيق الذات، والوعي بنقصه هو الدافع لهذا الصراع، فيحاول إقامة العلاقات مع الأشياء الأخرى لإكمال هذا النقص. واتخذ هيجل من علاقة الإنسان بمحيطه مثالاً لتفسير هذا المفهوم).

لذا فالبشرية تظل دوماً في حالة تصعد نحو غاية أسمى.. والحل يكمن دوماً في المستقبل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5345
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع94996
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر575385
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54587401
حاليا يتواجد 2420 زوار  على الموقع