موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الحل.. لا يوجد في الماضي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يستغرقنا دوماً الحنين إلى الماضي وشجن يدير رقابنا إلى الراحل المتلاشي، وكأننا نعيش لحظة طللية أبدية، عاجزة عن الانعتاق من ماضيها.

 

نوستلجيا وبائية تنتشر بيننا تجعلنا نشعر أن مكمن الكمال المطلق هو التاريخ، ويصبح نشاطنا البشري بدلاً من أن يستجيب للصيرورة الزمنية المتبدلة المتغيرة المنطلقة دوما إلى المستقبل، نعتقل في اللحظة الطللية الأبدية حيث الماضي.. وزمن الطيبين، زمن النقاء والكمال.

وبالتأكيد في أعماقنا نعلم بأن هذا ليس هو الواقع، ولكن كل ماهنالك أن الشجن استعمل حيلته الماكرة فغربل الماضي من العيوب وأبقاه مثالاً للمطلق المصفى من الدنس، على حين أنه طوال المسيرة البشرية المتصعدة نحو كمالها فلن يكون الماضي هو الأفضل فالمستقبل هو مكمن الوعد والأمل.

على سبيل المثال الآن ونحن على مفصل عام جديد لو اخترنا مثلاً العودة مئة عام إلى الوراء عام (1914- 2014) فماذا سنجد؟

- ففي هذه الأيام بالذات كان العالم يمر بأبشع الحروب التي مرت على تاريخه، حيث انساق في حرب كونية مدمرة بين الحلفاء ودول المحور كانت انعكاساتها على منطقتنا بشعة من تقسيم وجوع (سفربرلك) وتشتيت وكانت نتائجها 9 ملايين قتيل، هذا بالطبع غير ملايين المآسي التي نبتت على ضفاف حرب مدمرة من هذا النوع.

- قبل مئة عام لم يكن قد اخترع المضاد الحيوي وكان البشر يتعرضون، بعد العمليات الجراحية إلى الالتهابات والتعقيدات التي تودي بحياتهم أكثر من خطورة العملية.

- قبل مئة عام لم يكن قد اخترع لقاح السل وشلل الأطفال، وكان يصاب به العشرات منهم الرئيس الأمريكي روزفلت.

- قبل مئة عام لم يكن وصل بعد إلى المنطقة لقاح الجدري، (الداء المخيف الذي اختطف كريمتي أشهر بصيرين في تاريخ الأدب العربي، أبي العلاء المعري وطه حسين) بينما في منطقة نجد كانوا يعالجون المصاب بتغطيته بالرماد.. ومن تحت الرماد إما يخرج جنازة أو سليماً لكن مليئاً بالندوب.

- كانت المدن بسيطة وبدائية ولم تكن تملك البنية التحتية من ماء وكهرباء وصرف صحي، مع استفحال شرور الثلاثي الأزلي.. الجوع والفقر والجهل.

- كنا بدون تلفاز أو مذياع، أو صحن فضائي، أو برنامج سكايب يجلب أبناءنا المبتعثين لنا ليشاركونا سهرة عائلية حول التلفاز. بعد أن نكون حولنا لهم قبل دقائق بعضاً من مصروفات غربتهم من خلال شاشة نفس الجهاز.

- قبل مئة عام لم تكن المرأة وقتها قد تعلمت، وكان الحديث عن تعليمها نوعاً من الفحش والإفساد في الأرض، ولكنها كانت تقود الجمل (الآن لا تقود السيارة ).

- قبل مئة عام.. لم يكن تأسس الطيران بشكله التجاري، الذي ينقلنا من مدينة إلى أخرى قبل أن يرتد الطرف، مع فقط أعراض طفيفة من (الجت لاق).

.. القائمة طويلة فقط سأطلب الآن من أولئك المعتقلين داخل لحظتهم الماضوية إلى الأبد كمصدر للكمال المطلق، أن يقذفوا بجميع ما جلب لهم القرن الماضي في عباءته من النافذة، هل ستستطيعون المضي ليوم واحد دونه؟.. لا أعتقد.

في المستقبل يكمن الحل والبشرية تظل في صراع مع محيطها للتغلب على شرورها وعذاباتها في جدل وديلكتيك لا ينقطع والفيلسوف الألماني الشهير هيجل يرى (ان كل شيء هو في تناقض مع ذاته ووجوده، وطبيعة الشيء هي التي تدفعه إلى أن تتجدد حالة وجوده إلى حالة أخرى، أي الصراع من أجل تحقيق الذات، والوعي بنقصه هو الدافع لهذا الصراع، فيحاول إقامة العلاقات مع الأشياء الأخرى لإكمال هذا النقص. واتخذ هيجل من علاقة الإنسان بمحيطه مثالاً لتفسير هذا المفهوم).

لذا فالبشرية تظل دوماً في حالة تصعد نحو غاية أسمى.. والحل يكمن دوماً في المستقبل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28735
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28735
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر821336
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50797987
حاليا يتواجد 2299 زوار  على الموقع