موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الحل.. لا يوجد في الماضي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يستغرقنا دوماً الحنين إلى الماضي وشجن يدير رقابنا إلى الراحل المتلاشي، وكأننا نعيش لحظة طللية أبدية، عاجزة عن الانعتاق من ماضيها.

 

نوستلجيا وبائية تنتشر بيننا تجعلنا نشعر أن مكمن الكمال المطلق هو التاريخ، ويصبح نشاطنا البشري بدلاً من أن يستجيب للصيرورة الزمنية المتبدلة المتغيرة المنطلقة دوما إلى المستقبل، نعتقل في اللحظة الطللية الأبدية حيث الماضي.. وزمن الطيبين، زمن النقاء والكمال.

وبالتأكيد في أعماقنا نعلم بأن هذا ليس هو الواقع، ولكن كل ماهنالك أن الشجن استعمل حيلته الماكرة فغربل الماضي من العيوب وأبقاه مثالاً للمطلق المصفى من الدنس، على حين أنه طوال المسيرة البشرية المتصعدة نحو كمالها فلن يكون الماضي هو الأفضل فالمستقبل هو مكمن الوعد والأمل.

على سبيل المثال الآن ونحن على مفصل عام جديد لو اخترنا مثلاً العودة مئة عام إلى الوراء عام (1914- 2014) فماذا سنجد؟

- ففي هذه الأيام بالذات كان العالم يمر بأبشع الحروب التي مرت على تاريخه، حيث انساق في حرب كونية مدمرة بين الحلفاء ودول المحور كانت انعكاساتها على منطقتنا بشعة من تقسيم وجوع (سفربرلك) وتشتيت وكانت نتائجها 9 ملايين قتيل، هذا بالطبع غير ملايين المآسي التي نبتت على ضفاف حرب مدمرة من هذا النوع.

- قبل مئة عام لم يكن قد اخترع المضاد الحيوي وكان البشر يتعرضون، بعد العمليات الجراحية إلى الالتهابات والتعقيدات التي تودي بحياتهم أكثر من خطورة العملية.

- قبل مئة عام لم يكن قد اخترع لقاح السل وشلل الأطفال، وكان يصاب به العشرات منهم الرئيس الأمريكي روزفلت.

- قبل مئة عام لم يكن وصل بعد إلى المنطقة لقاح الجدري، (الداء المخيف الذي اختطف كريمتي أشهر بصيرين في تاريخ الأدب العربي، أبي العلاء المعري وطه حسين) بينما في منطقة نجد كانوا يعالجون المصاب بتغطيته بالرماد.. ومن تحت الرماد إما يخرج جنازة أو سليماً لكن مليئاً بالندوب.

- كانت المدن بسيطة وبدائية ولم تكن تملك البنية التحتية من ماء وكهرباء وصرف صحي، مع استفحال شرور الثلاثي الأزلي.. الجوع والفقر والجهل.

- كنا بدون تلفاز أو مذياع، أو صحن فضائي، أو برنامج سكايب يجلب أبناءنا المبتعثين لنا ليشاركونا سهرة عائلية حول التلفاز. بعد أن نكون حولنا لهم قبل دقائق بعضاً من مصروفات غربتهم من خلال شاشة نفس الجهاز.

- قبل مئة عام لم تكن المرأة وقتها قد تعلمت، وكان الحديث عن تعليمها نوعاً من الفحش والإفساد في الأرض، ولكنها كانت تقود الجمل (الآن لا تقود السيارة ).

- قبل مئة عام.. لم يكن تأسس الطيران بشكله التجاري، الذي ينقلنا من مدينة إلى أخرى قبل أن يرتد الطرف، مع فقط أعراض طفيفة من (الجت لاق).

.. القائمة طويلة فقط سأطلب الآن من أولئك المعتقلين داخل لحظتهم الماضوية إلى الأبد كمصدر للكمال المطلق، أن يقذفوا بجميع ما جلب لهم القرن الماضي في عباءته من النافذة، هل ستستطيعون المضي ليوم واحد دونه؟.. لا أعتقد.

في المستقبل يكمن الحل والبشرية تظل في صراع مع محيطها للتغلب على شرورها وعذاباتها في جدل وديلكتيك لا ينقطع والفيلسوف الألماني الشهير هيجل يرى (ان كل شيء هو في تناقض مع ذاته ووجوده، وطبيعة الشيء هي التي تدفعه إلى أن تتجدد حالة وجوده إلى حالة أخرى، أي الصراع من أجل تحقيق الذات، والوعي بنقصه هو الدافع لهذا الصراع، فيحاول إقامة العلاقات مع الأشياء الأخرى لإكمال هذا النقص. واتخذ هيجل من علاقة الإنسان بمحيطه مثالاً لتفسير هذا المفهوم).

لذا فالبشرية تظل دوماً في حالة تصعد نحو غاية أسمى.. والحل يكمن دوماً في المستقبل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39908
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126253
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر454595
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47967288