موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

لا خيار آخر لروسيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يُنسب إلى وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت قولها: إن روسيا تحظى بشكل "غير عادل" بمناطق شاسعة وموارد كثيرة، في إشارة ضمنية إلى أن هذا كثير على روسيا،

التي يجب عليها، من وجهة نظر صنّاع القرار الأمريكيين وبعض الأوروبيين، أن تكفّ عن التصرّف بوصفها دولة كبرى، وأن عليها التسليم بأنها لم تعد ذاك اللاعب الدولي الكبير الذي كانه الاتحاد السوفييتي.

 

هناك ما أغرى الغرب، وواشنطن تحديداً، بالتمادي في هذا التفكير، وخاصة حال المهانة التي أوصل بوريس يلتسين روسيا إليها بعد تفكك الدولة السوفييتية الاتحادية، وما مشروع فلاديمير بوتين، بعد أن استوى على "عرش" روسيا إلا إعادة الاعتبار لدورها ومكانتها اللذين تضرّرا كثيرا خلال فترة حكم يلتسين.

منذ سنوات زار الفنان توفلر صاحب كتاب "الموجة الثالثة" هو وزوجته هايدي، موسكو بدعوة من أحد كبار مستشاري بوتين، وكانت الزيارة بالنسبة له فرصة للمقارنة بين حال روسيا يومها، وحالها عندما زارها عام 1991 في عهد بوريس يلتسين، وكانت في حالة انهيار عام، وتعاني شيوع الفوضى في الاقتصاد وفي أوجه الحياة المختلفة.

أكثر ما أثار قلق توفلر هو التبرير الذي سمعه لتركز السلطة بيد بوتين، من خلال الاستناد إلى قرون من الثقافة الروسية التي تمجّد السلطة القوية، وهذا ما يفسّر برأيه الشعبية الكبيرة التي تحيط ببوتين وسط مواطنيه، الذين يرون فيه المنقذ الذي رمم الخراب الذي خلّفه يلتسين، ومن قبله غورباتشوف.

لكن، هل بوسع بوتين أن يتصرف على نحو آخر، هو الذي يرى محقاً أن الغرب لا يستهدف سلطته شخصياً، وإنما في الأساس، يستهدف روسيا ودورها، وما قبضته القوية إلا عائق بوجه هذا الاستهداف. لا يتصرف الغرب، وروسيا معه بالنتيجة وكردة فعل تبدو مفهومة، على أن الحرب الباردة انتهت، ولم يؤد نزع الإيديولوجيا عن وجه موسكو، إلى تغييرات جوهرية في طبيعة علاقة الغرب معها، وفي علاقته معه.

اعتقد الغرب أن هزيمة الشيوعية في موسكو تعني تلقائياً هزيمة روسيا. حتى الآن أظهرت التجربة خلاف ذلك. فروسيا قبل أن تكون إيديولوجيا، هي جغرافيا هائلة ممتدة بين أوروبا وآسيا، وهي تاريخ عريق في الثقافة والسياسة وفي الروح القومية، التي يستحيل قهرها.

على الغرب ألا ينسى أن نابليون هُزم في روسيا القيصرية، وأن موسكو ستالين استعصت على هتلر، فيما كانت العواصم الأوروبية تتساقط بيديه الواحدة تلو الأخرى.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30740
mod_vvisit_counterالبارحة33260
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع305259
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي332700
mod_vvisit_counterهذا الشهر790312
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50766963
حاليا يتواجد 2820 زوار  على الموقع