موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

لا خيار آخر لروسيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يُنسب إلى وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت قولها: إن روسيا تحظى بشكل "غير عادل" بمناطق شاسعة وموارد كثيرة، في إشارة ضمنية إلى أن هذا كثير على روسيا،

التي يجب عليها، من وجهة نظر صنّاع القرار الأمريكيين وبعض الأوروبيين، أن تكفّ عن التصرّف بوصفها دولة كبرى، وأن عليها التسليم بأنها لم تعد ذاك اللاعب الدولي الكبير الذي كانه الاتحاد السوفييتي.

 

هناك ما أغرى الغرب، وواشنطن تحديداً، بالتمادي في هذا التفكير، وخاصة حال المهانة التي أوصل بوريس يلتسين روسيا إليها بعد تفكك الدولة السوفييتية الاتحادية، وما مشروع فلاديمير بوتين، بعد أن استوى على "عرش" روسيا إلا إعادة الاعتبار لدورها ومكانتها اللذين تضرّرا كثيرا خلال فترة حكم يلتسين.

منذ سنوات زار الفنان توفلر صاحب كتاب "الموجة الثالثة" هو وزوجته هايدي، موسكو بدعوة من أحد كبار مستشاري بوتين، وكانت الزيارة بالنسبة له فرصة للمقارنة بين حال روسيا يومها، وحالها عندما زارها عام 1991 في عهد بوريس يلتسين، وكانت في حالة انهيار عام، وتعاني شيوع الفوضى في الاقتصاد وفي أوجه الحياة المختلفة.

أكثر ما أثار قلق توفلر هو التبرير الذي سمعه لتركز السلطة بيد بوتين، من خلال الاستناد إلى قرون من الثقافة الروسية التي تمجّد السلطة القوية، وهذا ما يفسّر برأيه الشعبية الكبيرة التي تحيط ببوتين وسط مواطنيه، الذين يرون فيه المنقذ الذي رمم الخراب الذي خلّفه يلتسين، ومن قبله غورباتشوف.

لكن، هل بوسع بوتين أن يتصرف على نحو آخر، هو الذي يرى محقاً أن الغرب لا يستهدف سلطته شخصياً، وإنما في الأساس، يستهدف روسيا ودورها، وما قبضته القوية إلا عائق بوجه هذا الاستهداف. لا يتصرف الغرب، وروسيا معه بالنتيجة وكردة فعل تبدو مفهومة، على أن الحرب الباردة انتهت، ولم يؤد نزع الإيديولوجيا عن وجه موسكو، إلى تغييرات جوهرية في طبيعة علاقة الغرب معها، وفي علاقته معه.

اعتقد الغرب أن هزيمة الشيوعية في موسكو تعني تلقائياً هزيمة روسيا. حتى الآن أظهرت التجربة خلاف ذلك. فروسيا قبل أن تكون إيديولوجيا، هي جغرافيا هائلة ممتدة بين أوروبا وآسيا، وهي تاريخ عريق في الثقافة والسياسة وفي الروح القومية، التي يستحيل قهرها.

على الغرب ألا ينسى أن نابليون هُزم في روسيا القيصرية، وأن موسكو ستالين استعصت على هتلر، فيما كانت العواصم الأوروبية تتساقط بيديه الواحدة تلو الأخرى.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9785
mod_vvisit_counterالبارحة26599
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع168278
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر706459
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53872203
حاليا يتواجد 1453 زوار  على الموقع