موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

لا خيار آخر لروسيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يُنسب إلى وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت قولها: إن روسيا تحظى بشكل "غير عادل" بمناطق شاسعة وموارد كثيرة، في إشارة ضمنية إلى أن هذا كثير على روسيا،

التي يجب عليها، من وجهة نظر صنّاع القرار الأمريكيين وبعض الأوروبيين، أن تكفّ عن التصرّف بوصفها دولة كبرى، وأن عليها التسليم بأنها لم تعد ذاك اللاعب الدولي الكبير الذي كانه الاتحاد السوفييتي.

 

هناك ما أغرى الغرب، وواشنطن تحديداً، بالتمادي في هذا التفكير، وخاصة حال المهانة التي أوصل بوريس يلتسين روسيا إليها بعد تفكك الدولة السوفييتية الاتحادية، وما مشروع فلاديمير بوتين، بعد أن استوى على "عرش" روسيا إلا إعادة الاعتبار لدورها ومكانتها اللذين تضرّرا كثيرا خلال فترة حكم يلتسين.

منذ سنوات زار الفنان توفلر صاحب كتاب "الموجة الثالثة" هو وزوجته هايدي، موسكو بدعوة من أحد كبار مستشاري بوتين، وكانت الزيارة بالنسبة له فرصة للمقارنة بين حال روسيا يومها، وحالها عندما زارها عام 1991 في عهد بوريس يلتسين، وكانت في حالة انهيار عام، وتعاني شيوع الفوضى في الاقتصاد وفي أوجه الحياة المختلفة.

أكثر ما أثار قلق توفلر هو التبرير الذي سمعه لتركز السلطة بيد بوتين، من خلال الاستناد إلى قرون من الثقافة الروسية التي تمجّد السلطة القوية، وهذا ما يفسّر برأيه الشعبية الكبيرة التي تحيط ببوتين وسط مواطنيه، الذين يرون فيه المنقذ الذي رمم الخراب الذي خلّفه يلتسين، ومن قبله غورباتشوف.

لكن، هل بوسع بوتين أن يتصرف على نحو آخر، هو الذي يرى محقاً أن الغرب لا يستهدف سلطته شخصياً، وإنما في الأساس، يستهدف روسيا ودورها، وما قبضته القوية إلا عائق بوجه هذا الاستهداف. لا يتصرف الغرب، وروسيا معه بالنتيجة وكردة فعل تبدو مفهومة، على أن الحرب الباردة انتهت، ولم يؤد نزع الإيديولوجيا عن وجه موسكو، إلى تغييرات جوهرية في طبيعة علاقة الغرب معها، وفي علاقته معه.

اعتقد الغرب أن هزيمة الشيوعية في موسكو تعني تلقائياً هزيمة روسيا. حتى الآن أظهرت التجربة خلاف ذلك. فروسيا قبل أن تكون إيديولوجيا، هي جغرافيا هائلة ممتدة بين أوروبا وآسيا، وهي تاريخ عريق في الثقافة والسياسة وفي الروح القومية، التي يستحيل قهرها.

على الغرب ألا ينسى أن نابليون هُزم في روسيا القيصرية، وأن موسكو ستالين استعصت على هتلر، فيما كانت العواصم الأوروبية تتساقط بيديه الواحدة تلو الأخرى.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18156
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255617
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر744830
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49400293
حاليا يتواجد 3611 زوار  على الموقع