موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ليس للإرهاب من دين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتخيل رواية "الخضوع"، أو "الاستسلام" للكاتب ميشال ويلبك فرنسا، وقد أصبحت تحت حكم رئيس مسلم، ورغم أنه ليس هناك ما يمنع ذلك دستورياً، فإن عدد الفرنسيين من أصول عربية أو إسلامية،

المولودين في فرنسا، وربما ولد آباؤهم من قبلهم هناك، بات كبيراً، وبالتالي ليس هناك ما يمنع ترشحهم للانتخابات، بما فيها الرئاسية، ونحن نعلم أن الحكومات الفرنسية في السنوات الأخيرة ضمت وزراء من أصول عربية، بينهم نساء، سواء في عهد الرئيس السابق ساركوزي أو في عهد الرئيس الحالي هولاند.

 

مجيء رئيس للجمهورية من أصول إسلامية لن يحدث غداً أو بعد غد بطبيعة الحال، ولكن الرواية المشار إليها تندرج في إطار التهويل من "الخطر الإسلامي"، ضمن ما بات يدعى في الغرب ﺑ"الإسلاموفوبيا". أحد الصحفيين الفرنسيين اسمه إيريك زمور أثار ضجة كبيرة حين دعا مؤخراً إلى ترحيل المسلمين الفرنسيين إلى بلدانهم الأصلية، وهو نفسه الصحفي الذي أصدر كتاباً حول هذا الموضوع بعنوان "الانتحار الفرنسي".

وتشهد ألمانيا منذ فترة تظاهرات في مدن كبرى للجماعات المتشددة الذين يحذرون من "أسلمة" أوروبا، مطالبين بوضع قيود على هجرة المتحدرين من أصول إسلامية إلى بلدانهم، وهو أمر حدا بالمستشارة الألمانية ميركل إلى الدعوة للتسامح ونبذ النزعات العنصرية تجاه الأجانب في بلادها.

الهجوم على مجلة "شارلي إيبدو" الذي تسبب في مقتل 12 شخصاً، أعطى جرعة كبيرة لأصحاب مثل هذه الدعوات، الذين سيشتغلون، في تعبئتهم، على حقيقة أن ما يطلقون عليه "الإرهاب الإسلامي" ليس خطراً قائماً خارج فرنسا، قد يطال المواطنين الفرنسيين الذين يكونون في مهام بالبلدان التي تعاني الإرهاب، وهذا ما حدث فعلاً لبعض الإعلاميين الفرنسيين، ولكنه خطر في عقر الدار، في العاصمة الفرنسية باريس ذاتها.

لا يمكن إغفال حقيقة أن دوائر إعلامية وسياسية أوروبية تتعمد الإساءة لمعتقدات المسلمين ورموزهم، ولكن هذا لا يبرر الجريمة التي طالت "شارلي إيبدو"، خاصة أن السخرية من الأديان لا تنحصر هناك في الإسلام وحده، وأن الأديان الأخرى تنال، في أحيان كثيرة، تعريضاً بها من على بعض منابرنا الدينية للأسف.

ويظل أنه ليس للإرهاب من دين أو قومية، وحتى في فرنسا ذاتها فإن أغلبية مسلميها يمارسون شكلاً معاصراً للإسلام، مما يتطلب إنقاذهم وإنقاذ الإسلام نفسه من الصورة النمطية التي ألصقتها مجموعات متطرفة به.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22919
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177880
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658269
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670285
حاليا يتواجد 2252 زوار  على الموقع