موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

النهر يصنع مجراه

إرسال إلى صديق طباعة PDF


إن ما لديه القدرة على خلق ما يخيفنا حقا هو ما ينتج عن خيالنا، أكثر مما نسمعه أو نراه مما يجري يوميا حولنا، خاصة على ساحات الأحداث العالمية من همجية وتوحش، إن تركنا الأمر لهذا الخيال بأن يتمكن منا فلن يوقفه أي شيء عن خلق أسوأ السيناريوهات التي ستقتحم بدورها عقولنا بكل سهولة،

وستتوالد في اتجاه واحد، من سيئ إلى أسوأ! إنها مجرد أفكار نعم، ولكن يجب أن ننتبه لها كونها قادرة على فتح ملفات في أدمغتنا من مواقف وأحداث وصور لما مررنا به خلال مسيرة حياتنا، فهنالك ملفات سلبية كما أن هنالك ملفات إيجابية، ولنعلم بأنه حتى الفشل الذي تعلمنا منه يعتبر تجربة وبهذا يصبح ملفا إيجابيا... وحين نسمح للملفات السلبية أن تأخذ حيزا كبيرا من ذاكرتنا فإننا بدورنا نفتح الطريق ونمهدها أمامها كي تُنتج عند كل تحدٍّ خوفا وقلقا، تجمد أو ربما تراجع!

 

إننا كبشر لدينا قدرات هائلة في التفكير بكل ما قد يعيقنا عن التحرك، من إجراء تغييرات حاسمة إلى اتخاذ قرارات مصيرية، أو حتى مجرد طرح فكرة جديدة، حتى لو أدركنا ما يجري داخل رؤوسنا، إن هذا لا يكفي إن لم نبدأ على الفور بإغلاق هذه المشاعر ووضع السدود أمامها من خلال التفكير بكل الأمور الإيجابية التي مررنا بها، فإن لم نفعل ذلك نكون نعرض أنفسنا إلى الإصابة بما يسمى بشلل اجتماعي، قد يجمدنا في أماكننا أو يجعلنا ندور في حلقات مفرغة! إنه الخوف من المجهول وبدلا من التعامل معه كتحدٍّ يتم التعامل معه كمشكلة! هنا نخط بأيدينا خارطة الفشل، حيث تتجمع الأعذار على اختلاف أنواعها لتبرير هذا الفشل ونضيع حينها بين جلد الذات وبين لوم الآخرين، أفراد ومجتمع! يجب أن ندرك بأنه متى ما تملكتنا مشاعر الخوف والرهبة سنهجر كل المحاولات لإيجاد مخرج آمن، وبدلا من أن نكون أفرادا منتجين نصبح عبئا على الأسرة والمجتمع.

لا يجب أن نلغي مشاعر الخوف كليا فهي عادة ما تدفعنا إلى المواجهة، إنها المشاعر التي تنتابنا حين نجرب شيئا جديدا لأول مرة، كالتحدث أمام الناس في محاضرة أو ندوة، بالفصحى أو أي لغة أجنبية، أو بدء التدرب على مهارة جديدة، أو العمل مع مجموعة جديدة في ورشة عمل، دورة تدريب، وظيفة جديدة، أو حتى تسلق شجرة أو السباحة في بحر، ولكن المهم هنا ألا نسمح لهذه المشاعر أن تتملكنا وتشوش على تفكيرنا وعملنا، ونصم آذاننا للكلمات السلبية التي ستنهمر كحبات المطر واحدة تلو الأخرى إلى أن تغرقنا، فالكلمات تتحول إلى جمل، والجمل إلى قناعات، والقناعات إلى سلوكيات تهاجم الذات أو الظروف أو من تعتقد بأنه السبب أو العائق!

كيف نحمي أنفسنا؟ كيف نتخطى كل هذا التشويش؟ بكل بساطة الحل يبدأ من المنزل، من بين يدي المربي الأول، الأم... هي من يعول عليها بناء تقدير الذات والثقة بأنفس أبنائها، أن تصبغ ذواتهم بالرؤية الإيجابية نحو أنفسهم، أن تدفعهم نحو تجربة كل جديد وتزين لهم كل تحدٍّ، أن تعلمهم بأن الفشل وارد أكثر من النجاح ولكنه يتحول إلى نجاح إن تعاملنا معه بإيجابية واعتبرناه مرحلة في طريق النجاح، أن تعودهم على تقصي التوازن بداخلهم من خلال التفاعل مع محيطهم من منطلق قوة وليس من ضعف، أن تعلمهم تقدير الجمال حولهم من الطبيعة إلى النفس البشرية، أن تعلمهم كيف أنه بمعرفة النفس والتنبه لكل ما يجري بداخلها نصل إلى احترام الذات، وأن التحدي هو الآن... الحاضر من مكان وزمان وما يملأه من بشر، وأن أي تحرك يجب أن يكون دائما إلى الأمام.

أما الخطوات التي يجب أن نتبعها كأفراد بالغين، تتشكل على النحو التالي: التخلص من الأفكار السلبية وإحلال الإيجابية مكانها، التعامل مع كل موقف يواجهنا على أنه تحدٍّ لا مشكلة، أن ننقح كلماتنا من كل ما هو غامض أو سلبي حين المواجهة مع الغير، رفع الرأس والنظر إلى أعلى بجسد غير منحنٍ أو وقفة انكسار، بهذا نرسل إلى الدماغ أننا بحالة قوة وثقة، وإن لم نكن أو حتى بداخلنا شيء من الخوف، فرسائل الجسد ستوهم العقل بغير ذلك، ومن ثم يبدأ بإرسال التعزيزات من المشاعر والأفكار الإيجابية، أي إن احتاج الأمر أن نخدع الدماغ فلنخدعه.

الخلاصة أننا نحن من يختار وبيدنا القرار، ولا يحق لنا أن نلوم الغير لمواقف نحن عجزنا عن مواجهتها، كفانا تبريرات...كفانا توزيع التهم... لا خبير أكثر منا في معرفة ماذا يدور في أعماق ذواتنا، فإن أردنا... نحن نشق طريقنا بالعقل بالبصيرة والتأمل، ولنكن كالنهر إن لم يجد طريقا صنع مجراه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4159
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267884
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر631706
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548185
حاليا يتواجد 2682 زوار  على الموقع