موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

النهر يصنع مجراه

إرسال إلى صديق طباعة PDF


إن ما لديه القدرة على خلق ما يخيفنا حقا هو ما ينتج عن خيالنا، أكثر مما نسمعه أو نراه مما يجري يوميا حولنا، خاصة على ساحات الأحداث العالمية من همجية وتوحش، إن تركنا الأمر لهذا الخيال بأن يتمكن منا فلن يوقفه أي شيء عن خلق أسوأ السيناريوهات التي ستقتحم بدورها عقولنا بكل سهولة،

وستتوالد في اتجاه واحد، من سيئ إلى أسوأ! إنها مجرد أفكار نعم، ولكن يجب أن ننتبه لها كونها قادرة على فتح ملفات في أدمغتنا من مواقف وأحداث وصور لما مررنا به خلال مسيرة حياتنا، فهنالك ملفات سلبية كما أن هنالك ملفات إيجابية، ولنعلم بأنه حتى الفشل الذي تعلمنا منه يعتبر تجربة وبهذا يصبح ملفا إيجابيا... وحين نسمح للملفات السلبية أن تأخذ حيزا كبيرا من ذاكرتنا فإننا بدورنا نفتح الطريق ونمهدها أمامها كي تُنتج عند كل تحدٍّ خوفا وقلقا، تجمد أو ربما تراجع!

 

إننا كبشر لدينا قدرات هائلة في التفكير بكل ما قد يعيقنا عن التحرك، من إجراء تغييرات حاسمة إلى اتخاذ قرارات مصيرية، أو حتى مجرد طرح فكرة جديدة، حتى لو أدركنا ما يجري داخل رؤوسنا، إن هذا لا يكفي إن لم نبدأ على الفور بإغلاق هذه المشاعر ووضع السدود أمامها من خلال التفكير بكل الأمور الإيجابية التي مررنا بها، فإن لم نفعل ذلك نكون نعرض أنفسنا إلى الإصابة بما يسمى بشلل اجتماعي، قد يجمدنا في أماكننا أو يجعلنا ندور في حلقات مفرغة! إنه الخوف من المجهول وبدلا من التعامل معه كتحدٍّ يتم التعامل معه كمشكلة! هنا نخط بأيدينا خارطة الفشل، حيث تتجمع الأعذار على اختلاف أنواعها لتبرير هذا الفشل ونضيع حينها بين جلد الذات وبين لوم الآخرين، أفراد ومجتمع! يجب أن ندرك بأنه متى ما تملكتنا مشاعر الخوف والرهبة سنهجر كل المحاولات لإيجاد مخرج آمن، وبدلا من أن نكون أفرادا منتجين نصبح عبئا على الأسرة والمجتمع.

لا يجب أن نلغي مشاعر الخوف كليا فهي عادة ما تدفعنا إلى المواجهة، إنها المشاعر التي تنتابنا حين نجرب شيئا جديدا لأول مرة، كالتحدث أمام الناس في محاضرة أو ندوة، بالفصحى أو أي لغة أجنبية، أو بدء التدرب على مهارة جديدة، أو العمل مع مجموعة جديدة في ورشة عمل، دورة تدريب، وظيفة جديدة، أو حتى تسلق شجرة أو السباحة في بحر، ولكن المهم هنا ألا نسمح لهذه المشاعر أن تتملكنا وتشوش على تفكيرنا وعملنا، ونصم آذاننا للكلمات السلبية التي ستنهمر كحبات المطر واحدة تلو الأخرى إلى أن تغرقنا، فالكلمات تتحول إلى جمل، والجمل إلى قناعات، والقناعات إلى سلوكيات تهاجم الذات أو الظروف أو من تعتقد بأنه السبب أو العائق!

كيف نحمي أنفسنا؟ كيف نتخطى كل هذا التشويش؟ بكل بساطة الحل يبدأ من المنزل، من بين يدي المربي الأول، الأم... هي من يعول عليها بناء تقدير الذات والثقة بأنفس أبنائها، أن تصبغ ذواتهم بالرؤية الإيجابية نحو أنفسهم، أن تدفعهم نحو تجربة كل جديد وتزين لهم كل تحدٍّ، أن تعلمهم بأن الفشل وارد أكثر من النجاح ولكنه يتحول إلى نجاح إن تعاملنا معه بإيجابية واعتبرناه مرحلة في طريق النجاح، أن تعودهم على تقصي التوازن بداخلهم من خلال التفاعل مع محيطهم من منطلق قوة وليس من ضعف، أن تعلمهم تقدير الجمال حولهم من الطبيعة إلى النفس البشرية، أن تعلمهم كيف أنه بمعرفة النفس والتنبه لكل ما يجري بداخلها نصل إلى احترام الذات، وأن التحدي هو الآن... الحاضر من مكان وزمان وما يملأه من بشر، وأن أي تحرك يجب أن يكون دائما إلى الأمام.

أما الخطوات التي يجب أن نتبعها كأفراد بالغين، تتشكل على النحو التالي: التخلص من الأفكار السلبية وإحلال الإيجابية مكانها، التعامل مع كل موقف يواجهنا على أنه تحدٍّ لا مشكلة، أن ننقح كلماتنا من كل ما هو غامض أو سلبي حين المواجهة مع الغير، رفع الرأس والنظر إلى أعلى بجسد غير منحنٍ أو وقفة انكسار، بهذا نرسل إلى الدماغ أننا بحالة قوة وثقة، وإن لم نكن أو حتى بداخلنا شيء من الخوف، فرسائل الجسد ستوهم العقل بغير ذلك، ومن ثم يبدأ بإرسال التعزيزات من المشاعر والأفكار الإيجابية، أي إن احتاج الأمر أن نخدع الدماغ فلنخدعه.

الخلاصة أننا نحن من يختار وبيدنا القرار، ولا يحق لنا أن نلوم الغير لمواقف نحن عجزنا عن مواجهتها، كفانا تبريرات...كفانا توزيع التهم... لا خبير أكثر منا في معرفة ماذا يدور في أعماق ذواتنا، فإن أردنا... نحن نشق طريقنا بالعقل بالبصيرة والتأمل، ولنكن كالنهر إن لم يجد طريقا صنع مجراه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22596
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137818
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر627031
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49282494
حاليا يتواجد 3602 زوار  على الموقع