موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

قرن على الحرب العالمية الأولى

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تحل الذكرى المئوية لاندلاع الحرب العالمية الأولى في العام 1914، وبدون شك قد جرت مراجعات كثيرة بعد انتهاء الحرب عام 1918، وتركز مراجعات المفكرين والخبراء وبعد ذلك لسياسيين على أمرين رئيسيين، هما:

 

الأول: يحاول الإجابة على سؤال واحد، يقول، هل كانت أسباب اندلاع الحرب تستدعي كل هذه الخسائر التي تحملتها البشرية. وهل كان بالإمكان تحاشي هذه الحرب.

الثاني: هل يتعلم البشر من الحروب وحجم الدمار الذي تخلفه من قتلى وجرحى ومعاقين وخسائر مادية وتخريب لنفوس البشر، وما تتركه الحروب من عاهات ظاهرة ومخفية آنية ومستقبلية.

تركت الحرب العالمية الأولى خسائر تقدر ﺑ16 مليون قتيل و20 مليون مصاب، وتكبدت الدول المتحاربة خسائر هائلة في اقتصادياتها، وفي الوقت ذاته، وبعد صمت المدافع جلس الكثيرون في ندوات نقاشية وحوارات للبحث في نتائج الحرب، في ضوء ما تحملته البشرية، كما خصصت الجامعات العريقة وغيرها من المراكز الكثير من الدراسات والبحوث لدراسة مختلف جوانب وزوايا تلك الحرب.

البعض بحث في زوايات تطرح فرضية تحاشي وقوع الحرب والإفادة من الأموال الطائلة في ميدان التعليم والصحة، وما حجم الطفرة التي سيشهدها العالم في هذين القطاعين الحيويين.

دراسات أخرى، تناولت اعداد القتلى الذين لو عملوا في ميدان الصناعة والزراعة في دولهم، فما هو حجم التقدم الذي سيشهده القطاعان، خاصة أن البشرية تفاءلت خيرا بالقرن العشرين الذي جاء بعد انطلاقة واسعة للثورة الصناعية، ومدى امكانية توظيف الصناعة الجديدة في تطوير القطاع الزراعي وما ينتج عن كل ذلك من فوائد للبشرية.

دراسات كثيرة بحثت في العاهات التي تركتها الحرب عند المعاقين من جراء الحرب واليتامى والأرامل والمشردين، والذين فقدوا مصادر رزقهم وتهدمت منازلهم بسبب الحرب، ووجد الدارسون نتائج كارثية تتضمنها الحياة المثقلة بنتائج الحرب.

جميع جوانب الحياة في المجتمعات خضعت للدراسات المعمقة، وتوصل الكثير من الدارسين والباحثين إلى رؤية تقول، إن هذا الكم الهائل من كوارث الحرب ستمنع أجيالا من الذين عاشوا هذه المأساة الحقيقية من الدفع لحرب أو تأييدها بأي شكل من الأشكال، وقال البعض إن أجيالا أخرى من تلك التي ستشاهد صور الحرب وما تركته من آثار حزينة ومن دمار وقتل، سيمتنعون عن خوض الحرب، خاصة أن تلك الحرب قد حظيت بالتصوير الفديوي وحصل توثيقه من قبل الكثير من الجيوش والمؤسسات.

ما اعتقد الكثيرون أنه سيمنع وقوع حرب قريبة، لم يكن دقيقا، ولم تنفع القصص والمشاهد الكارثية في منع الحرب العالمية الثانية بعد عشرين عاما من انتهاء الحرب الأولى.

فهل يبحث المفكرون في سرّ اندلاع حروب القتل والدماء والدمار؟ ولماذا لا تتوقف البشر عند الدروس المستقاة منها؟

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11279
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع166240
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر646629
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54658645
حاليا يتواجد 2759 زوار  على الموقع