موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

قرن على الحرب العالمية الأولى

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تحل الذكرى المئوية لاندلاع الحرب العالمية الأولى في العام 1914، وبدون شك قد جرت مراجعات كثيرة بعد انتهاء الحرب عام 1918، وتركز مراجعات المفكرين والخبراء وبعد ذلك لسياسيين على أمرين رئيسيين، هما:

 

الأول: يحاول الإجابة على سؤال واحد، يقول، هل كانت أسباب اندلاع الحرب تستدعي كل هذه الخسائر التي تحملتها البشرية. وهل كان بالإمكان تحاشي هذه الحرب.

الثاني: هل يتعلم البشر من الحروب وحجم الدمار الذي تخلفه من قتلى وجرحى ومعاقين وخسائر مادية وتخريب لنفوس البشر، وما تتركه الحروب من عاهات ظاهرة ومخفية آنية ومستقبلية.

تركت الحرب العالمية الأولى خسائر تقدر ﺑ16 مليون قتيل و20 مليون مصاب، وتكبدت الدول المتحاربة خسائر هائلة في اقتصادياتها، وفي الوقت ذاته، وبعد صمت المدافع جلس الكثيرون في ندوات نقاشية وحوارات للبحث في نتائج الحرب، في ضوء ما تحملته البشرية، كما خصصت الجامعات العريقة وغيرها من المراكز الكثير من الدراسات والبحوث لدراسة مختلف جوانب وزوايا تلك الحرب.

البعض بحث في زوايات تطرح فرضية تحاشي وقوع الحرب والإفادة من الأموال الطائلة في ميدان التعليم والصحة، وما حجم الطفرة التي سيشهدها العالم في هذين القطاعين الحيويين.

دراسات أخرى، تناولت اعداد القتلى الذين لو عملوا في ميدان الصناعة والزراعة في دولهم، فما هو حجم التقدم الذي سيشهده القطاعان، خاصة أن البشرية تفاءلت خيرا بالقرن العشرين الذي جاء بعد انطلاقة واسعة للثورة الصناعية، ومدى امكانية توظيف الصناعة الجديدة في تطوير القطاع الزراعي وما ينتج عن كل ذلك من فوائد للبشرية.

دراسات كثيرة بحثت في العاهات التي تركتها الحرب عند المعاقين من جراء الحرب واليتامى والأرامل والمشردين، والذين فقدوا مصادر رزقهم وتهدمت منازلهم بسبب الحرب، ووجد الدارسون نتائج كارثية تتضمنها الحياة المثقلة بنتائج الحرب.

جميع جوانب الحياة في المجتمعات خضعت للدراسات المعمقة، وتوصل الكثير من الدارسين والباحثين إلى رؤية تقول، إن هذا الكم الهائل من كوارث الحرب ستمنع أجيالا من الذين عاشوا هذه المأساة الحقيقية من الدفع لحرب أو تأييدها بأي شكل من الأشكال، وقال البعض إن أجيالا أخرى من تلك التي ستشاهد صور الحرب وما تركته من آثار حزينة ومن دمار وقتل، سيمتنعون عن خوض الحرب، خاصة أن تلك الحرب قد حظيت بالتصوير الفديوي وحصل توثيقه من قبل الكثير من الجيوش والمؤسسات.

ما اعتقد الكثيرون أنه سيمنع وقوع حرب قريبة، لم يكن دقيقا، ولم تنفع القصص والمشاهد الكارثية في منع الحرب العالمية الثانية بعد عشرين عاما من انتهاء الحرب الأولى.

فهل يبحث المفكرون في سرّ اندلاع حروب القتل والدماء والدمار؟ ولماذا لا تتوقف البشر عند الدروس المستقاة منها؟

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12664
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50135
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر671049
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48183742