موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

نساء همنغواي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


جاءت رواية "السيدة همنغواي" للروائية البريطانية الشابة نعومي وود في المرتبة السادسة بين أفضل عشر روايات ومجموعات قصصية للعام المنقضي، وتسعى الكاتبة لتخيل حياة الكاتب الأمريكي الشهير إرنست همنغواي من خلال تتبع سيرة حيوات زوجاته الأربع:

هادلي ريتشاردسون، وبولين، ومارثا جلهورن، وماري لويز. ووظفت الروائية قصاصات من السيرة الذاتية لهمنغواي، وكذلك اقتباسات من رسائله وبرقياته، لتقيم معماراً روائياً شيقاً للحياة العاطفية للرجل الذي عرف بغرابة أطواره، وحمله الشعور بالاكتئاب والوحدة إلى الانتحار في نهاية حياته.

 

ومع أن الرواية انصرفت إلى علاقة همنغواي بالزوجات الأربع اللواتي تعاقبن على حياته، إلا أنه عرف بصداقاته الكثيرة مع نساء من ميول واهتمامات وأعمار مختلفة، وترى الكاتبة أن عشقه لوجود النساء حواليه جعله رجلاً غير صالح كزوج، وأنها شخصياً رغم إعجابها به، كاتباً، ما كان لها أن تفكر فيه كزوج لها.

وإضافة إلى زوجاته الأربع، جمعت همنغواي صداقات مع عدد من الممثلات مثل آفا غاردنر وإنغريد بيرغمان ومارلين ديتريش. وتتساءل كاتبة الرواية هذه بنوع من الحيرة: "لماذا كان يحتاج إلى وجود كل هذا العدد من النساء في حياته؟ حياته مملوءة بالنساء وإن كان من الرجال المولعين بحياة الرجال".

طبيعي أن زوجاته الأربع بالذات، بين نسائه الكثيرات، كن في دائرة الضوء وتحملن نزوات وغرابة أطواره، وبالتأكيد فإنهن، إلى ذلك، عشن أوقاتاً سعيدة معه، والأخيرة منهن، ماري لويز، لازمته في كوبا طوال السنوات الست عشرة الأخيرة من حياته، وهي التي عثرت على جثته في منزلهما بعد ان أطلق على نفسه الرصاص من بندقيته.

لم تكن هذه الكاتبة وحدها من اهتم بسيرة الكاتب العاطفية، فأحد كتاب سيرته ينقل عن أحد أصدقائه المقربين حكاية علاقته الملتبسة بالمطربة الألمانية مارلين ديتريش، فهي لم تكن مجرد صداقة عميقة فحسب بين شخصين موهوبين، هو في الكتابة وهي في الغناء، فهذا الصديق يؤكد أن الأمر كان أكثر من ذلك، مع أنه ظل عند حدود الحب المتوهج.

كان يطيب له مناداتها ﺑ"ابنتي"، رغم أنه لا يكبرها إلا بثلاث سنوات.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2201
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72126
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر693040
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48205733