موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ترحيب يهود العراق بإعلان الحكومة الدستورية العثمانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قابل يهود العراق إعلان الحكومة الدستورية في الدولة العثمانية سنة 1908 بهتاف الترحيب والفرح وقاموا بمظاهرات الارتياح، وقد اثرت الأجواء الجديدة في الدولة العثمانية على يهود العراق، فاستثقلوا النفوذ الذي كان يفرضه ربانيهم من حيث الأمور المدنية،

وقاوموهم في مسألة الضرائب التي يتقاضونها من ذبح الأغنام في الأسواق، وألف فريق منهم جمعية وانشأوا لها نادياً إلا أن تلك الحركة ماتت في مهد طفولتها لأنها لم توافق منفعة الجماعة.

 

وبصورة عامة، فقد تمتعت الأقليات الدينية في العهد العثماني باستقلال ذاتي في الإشراف على أمورها الدينية وادارة مؤسساتها الخيرية والتعليمية، وقد كان على رأس الطائفة اليهودية جهاز ديني ومدني، فكانت الأمور الروحية بيد رئيس الحاخامية (حاخام باشي) والإدارات الطائفية بيد احد أعضاء ارفع الاسر، ولم يكن الحاخام باشي زعيماً روحيًّا بل كان في الدرجة الأولى رجل اعمال يمثل الطائفة أمام الحكومة وينقل أوامرها إلى الطائفة، وكان للطائفة في بغداد مؤسساتها الخيرية والتعليمية والدينية التي تتلقى دخلها من صندوق الطائفة وحتى بداية القرن العشرين كانت الحكومة التركية تعين سنويًّا مبلغاً (يعرف ببدل العسكرية) تدفعه الطائفة كمجموعة وتعين لجنة لتقرير حصة كل فرد من هذا المبلغ، وقد أعفى القانون التركي القديم رجال الدين واولادهم من دفع الضريبة العسكرية.

وبمرورنا عند وجهاء الطائفة اليهودية واغنيائهم في بغداد نستطيع أن نعطي صورة شبه كاملة عن حياة هذه الطائفة في العراق حتى نهاية الحكم العثماني، ومن أهم هذه الأسماء:

1. حزقيال بن راؤيين منشي واثنان من ابنائه منشي وساسون، اللذان انتسبا إلى اسم امهم زبيدة وسميت عائلتهم باسم (بيت زبيدة) وانشأوا على نفقتهم الخاصة بيت همدراتس للربانيين.

2. يوسف بن عزرا ابراهام جباي الملقب يوسق جورجي.

3. شاؤول حي ابن الرئيس يوسف بن موشي دافيد بنيامين وابنه يعقوب، وكانا من كبار الأغنياء وقد بنيا كنيساً في بغداد.

4. اليعزر بن صالح خضوري ولد في بغداد سنة 1867 وتوفي في هونك كونك 1944، وسميت مدرسة على اسم (خدوري) في فلسطين.

5. عائلة مناحيم دانيال، وهي عائلة غنية جداً في العراق وتملك جزءاً كبيراً من مدينة الحلة، وكانوا ذا تأثير كبير على السلطات.

6. عائلة شلومو دافيد، وهي عائلة غنية جداً وبنى احدهم وهو مئير بن الياهو شلومو دافيد مستشفى كبيراً في بغداد سمي باسمه، وكان المستشفى اليهودي الوحيد في العراق وبنى كنيساً ضخماً في بغداد وسمي على اسمه ايضاً.

وعملت تلك العائلات على انشاء العديد من المؤسسات الخيرية والخدمات الاجتماعية والصحية وبفضلها كانت الحالة الصحية ومستوى التعليم بين اليهود فوق المعدل العام للسكان. (يهود البلاد العربية ص57)، وكانت تلك المؤسسات تقدم الدعم للطلبة الدارسين اضافة إلى العائلات الفقيرة والمحتاجين وفي سنة 1860 تأسست في بغداد جمعية لزيارة المرضى، كما تأسست جمعيات لأهداف روحانية واجتماعية مثل (ملتزمي التوراة) و(من هم في سن الالتزام) و(جمعية المفلسين) و(جمعية قديشا) وهذه الجمعية تتولى دفن الموتى وجمعية ايواء الضيوف، وتخصص هذه الجمعية لاستقبال المندوبين والزائرين الذين يأتون من فلسطين ودول مختلفة لزيارة يهود العراق ومتابعة احوالهم، وحرص اليهود على ارسال الموفدين الى المناطق التي تتواجد فيها الجاليات اليهودية، ومن الجمعيات الكثيرة التي اسسها اليهود في العراق، جمعية (حقوق الربانيين) و(مؤيدي التوراة) و(دارسي الشريعة) و(محبي السلام) و(بين الرجل وزوجته) و(تجهيز العروس). (وردت أسماء تلك الجمعيات في موجز تاريخ يهود بابل ص113)، ويتضح من وجود عدد كبير من الجمعيات أنها تشمل جميع مناحي الحياة، وان الحرص على التنظيم داخل المجتمع اليهودي العراق كان منذ وقت مبكر، كما ان انبثاق تلك الجمعيات في التوسع في الدراسة والتعليم جاءت بعد النصف الثاني من القرن التاسع عشر وهي المرحلة التي ازداد فيها التحرك الصهيوني ونشطت فعالياته.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19525
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203621
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر531963
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48044656