موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ترحيب يهود العراق بإعلان الحكومة الدستورية العثمانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قابل يهود العراق إعلان الحكومة الدستورية في الدولة العثمانية سنة 1908 بهتاف الترحيب والفرح وقاموا بمظاهرات الارتياح، وقد اثرت الأجواء الجديدة في الدولة العثمانية على يهود العراق، فاستثقلوا النفوذ الذي كان يفرضه ربانيهم من حيث الأمور المدنية،

وقاوموهم في مسألة الضرائب التي يتقاضونها من ذبح الأغنام في الأسواق، وألف فريق منهم جمعية وانشأوا لها نادياً إلا أن تلك الحركة ماتت في مهد طفولتها لأنها لم توافق منفعة الجماعة.

 

وبصورة عامة، فقد تمتعت الأقليات الدينية في العهد العثماني باستقلال ذاتي في الإشراف على أمورها الدينية وادارة مؤسساتها الخيرية والتعليمية، وقد كان على رأس الطائفة اليهودية جهاز ديني ومدني، فكانت الأمور الروحية بيد رئيس الحاخامية (حاخام باشي) والإدارات الطائفية بيد احد أعضاء ارفع الاسر، ولم يكن الحاخام باشي زعيماً روحيًّا بل كان في الدرجة الأولى رجل اعمال يمثل الطائفة أمام الحكومة وينقل أوامرها إلى الطائفة، وكان للطائفة في بغداد مؤسساتها الخيرية والتعليمية والدينية التي تتلقى دخلها من صندوق الطائفة وحتى بداية القرن العشرين كانت الحكومة التركية تعين سنويًّا مبلغاً (يعرف ببدل العسكرية) تدفعه الطائفة كمجموعة وتعين لجنة لتقرير حصة كل فرد من هذا المبلغ، وقد أعفى القانون التركي القديم رجال الدين واولادهم من دفع الضريبة العسكرية.

وبمرورنا عند وجهاء الطائفة اليهودية واغنيائهم في بغداد نستطيع أن نعطي صورة شبه كاملة عن حياة هذه الطائفة في العراق حتى نهاية الحكم العثماني، ومن أهم هذه الأسماء:

1. حزقيال بن راؤيين منشي واثنان من ابنائه منشي وساسون، اللذان انتسبا إلى اسم امهم زبيدة وسميت عائلتهم باسم (بيت زبيدة) وانشأوا على نفقتهم الخاصة بيت همدراتس للربانيين.

2. يوسف بن عزرا ابراهام جباي الملقب يوسق جورجي.

3. شاؤول حي ابن الرئيس يوسف بن موشي دافيد بنيامين وابنه يعقوب، وكانا من كبار الأغنياء وقد بنيا كنيساً في بغداد.

4. اليعزر بن صالح خضوري ولد في بغداد سنة 1867 وتوفي في هونك كونك 1944، وسميت مدرسة على اسم (خدوري) في فلسطين.

5. عائلة مناحيم دانيال، وهي عائلة غنية جداً في العراق وتملك جزءاً كبيراً من مدينة الحلة، وكانوا ذا تأثير كبير على السلطات.

6. عائلة شلومو دافيد، وهي عائلة غنية جداً وبنى احدهم وهو مئير بن الياهو شلومو دافيد مستشفى كبيراً في بغداد سمي باسمه، وكان المستشفى اليهودي الوحيد في العراق وبنى كنيساً ضخماً في بغداد وسمي على اسمه ايضاً.

وعملت تلك العائلات على انشاء العديد من المؤسسات الخيرية والخدمات الاجتماعية والصحية وبفضلها كانت الحالة الصحية ومستوى التعليم بين اليهود فوق المعدل العام للسكان. (يهود البلاد العربية ص57)، وكانت تلك المؤسسات تقدم الدعم للطلبة الدارسين اضافة إلى العائلات الفقيرة والمحتاجين وفي سنة 1860 تأسست في بغداد جمعية لزيارة المرضى، كما تأسست جمعيات لأهداف روحانية واجتماعية مثل (ملتزمي التوراة) و(من هم في سن الالتزام) و(جمعية المفلسين) و(جمعية قديشا) وهذه الجمعية تتولى دفن الموتى وجمعية ايواء الضيوف، وتخصص هذه الجمعية لاستقبال المندوبين والزائرين الذين يأتون من فلسطين ودول مختلفة لزيارة يهود العراق ومتابعة احوالهم، وحرص اليهود على ارسال الموفدين الى المناطق التي تتواجد فيها الجاليات اليهودية، ومن الجمعيات الكثيرة التي اسسها اليهود في العراق، جمعية (حقوق الربانيين) و(مؤيدي التوراة) و(دارسي الشريعة) و(محبي السلام) و(بين الرجل وزوجته) و(تجهيز العروس). (وردت أسماء تلك الجمعيات في موجز تاريخ يهود بابل ص113)، ويتضح من وجود عدد كبير من الجمعيات أنها تشمل جميع مناحي الحياة، وان الحرص على التنظيم داخل المجتمع اليهودي العراق كان منذ وقت مبكر، كما ان انبثاق تلك الجمعيات في التوسع في الدراسة والتعليم جاءت بعد النصف الثاني من القرن التاسع عشر وهي المرحلة التي ازداد فيها التحرك الصهيوني ونشطت فعالياته.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23844
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205552
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر685941
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54697957
حاليا يتواجد 3770 زوار  على الموقع