موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

“إقعدي يا هند”

إرسال إلى صديق طباعة PDF


شاع الحديث في السنوات الأخيرة عما بات يعرف بنظام "الكوتا النسائية"، في المجالس النيابية والبلدية في البلدان العربية، بين مؤيدين ومعارضين لتطبيقه.

 

ونظام الكوتا تدبير يفترض فيه أن يكون مؤقتاً بتخصيص عدد من المقاعد تكون المنافسة فيها محصورة بين المرشحات النساء، للتغلب على عزوف الناخبين، رجالاً ونساء، عن انتخاب المرأة، وإذا عزونا الأمر، في حالة الرجال، إلى ما يطلق عليه النظرة الذكورية الطاغية التي "تستصغر" مقام المرأة وتراها أقل من أن تكون ممثلة للشعب في هيئات منتخبة، فإن المحير هو موقف النساء أنفسهن من بنات جنسهن المرشحات.

وكنت أتمنى لو أن بلداً مثل تونس شكل، ولو إلى حدود، حالة استثنائية في العالم العربي، أكد على هذه الاستثنائية بمنح أصوات أكبر للمرشحة لرئاسة الجمهورية كلثوم كنو، القاضية المشهود لها بالكفاءة، والتي تحظى باحترام الرجال والنساء، ولكن ما إن وضع هؤلاء على محك الاختيار حتى فضلوا مرشحين رجالاً عليها.

لكن، والحق يقال، فإن النساء التونسيات وصلن بنسبة جيدة إلى المجلس التشريعي على القوائم الحزبية، بما فيها حزب النهضة الاسلامي، دون الحاجة إلى نظام الكوتا المعمول به في بلدان عربية، فيما تطالب الحركة النسوية في بلدان أخرى، كالبحرين مثلاً، بالأخذ به، لضمان تمثيل أوسع للمرأة في البرلمان، لكن المجلس الأعلى للمرأة يرى أن هذا يعد تدبيراً غير دستوري لأنه ينال من مبدأ مساواة المواطنين في الحقوق والواجبات.

مناسبة حديثنا هذا الموقف الذي جرى مؤخراً في برلمان الأردن، وهو من البلدان التي شرعت نظام الكوتا، حيث هاج النائب يحيى السعود وهو يصفق الطاولة مطالباً زميلته هند الفايز بالتوقف عن الكلام بعد إصرارها على الحديث، صارخاً بأعلى صوته: "إقعدي يا هند"، وتعالت أصوات أخرى من منصة الرئاسة ومن داخل القاعة مرددة العبارة إياها، فيما هند مندفعة في الكلام غير آبهة بالمحتجين.

وحين يئس النائب من قدرته على إسكاتها أطلق صيحته في هجاء الكوتا: "الله ينتقم من اللي كان السبب بالكوتا تحت هالقبة".

يعبر هذا النائب عن مزاج ذكوري عام في بلداننا لا يطيق وجود المرأة جنب الرجل في هيئات عليا، تشريعية كانت أو تنفيذية، وإن قبل أصحاب هذا المزاج على مضض وجودها، فإنهم لا يتحملون أن يكون لها صوت مسموع.

كم "هند" في عالمنا العربي عليها أن تقعد ساكتة؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23636
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144706
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر625095
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54637111
حاليا يتواجد 3489 زوار  على الموقع