موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المرأة السعودية قلب الوطن النابض!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قضايا المرأة كثيرة، قد يتعاطف معها البعض، يعاديها البعض، وقد يتجاهلها البعض الآخر، كل يحكم حسب تأثير الوضع عليه ومن منظوره ومعتقداته، ولكن ماذا عنها؟! أليس لها مشاعر وأحاسيس، فكر ورأي، علم وثقافة، قدرات ومهارات..

تاريخ عريق وعلى هذه الأرض؟! لماذا عليها أن تتحمل التعامل غير المنطقي وأحيانا كثيرة غير الموضوعي حين تظهر أي قضية، حيث يصبح فجأة الكثير مختصا وتحت يده الإحصاءات ونتائج الدراسات التي من خلالها يتحدث وعن ثقة؟!

 

لقد سئمنا.. فعلا لقد طفح الكيل ولم يعد الأمر يحتمل! تدخل في كل شيء من لباسها إلى فكرها إلى الكحل في عينيها.. كل شيء خاص بها مشاع وكأننا في سوق شعبي والكل يزايد.. من يسمح ومن يمنع ومن يحلل ومن يحرم!

والذي زاد وأنقص من يربط زيادة عدد المطاعم والمغاسل كدليل على كسل أو تقاعس المرأة السعودية عن القيام بأعمال تثقل من كاهل الكثيرات ولكنهن يقمن بها بصمت وتحمّل يذهل من عايشهن عن قرب وتابع جهادهن اليومي من أجل التوفيق بين العمل والبيت! بأي حق يسمح فرد لنفسه من هذا المجتمع أو غيره أن يفكر بأن المرأة السعودية مدللة كما يظهرها الكثير في الإعلام من صور الصحف والمجلات أو شبكات التواصل الاجتماعية؟! يتحدثون وكأنهم يعرفون تماما من هي المرأة السعودية، من ربة البيت إلى العاملة إلى الموظفة إلى القروية إلى المزارعة!

لم أكن أعرف بأن النسبة التي ترتاد المطاعم سواء من الرجال أو النساء هي تمثل جميع المواطنين! لم أكن أعرف أن نسبة من يقضين جل أوقاتهن في الأسواق والحفلات والزيارات وسفريات الترفيه "والشوبينج" تمثل المرأة السعودية!

المرأة السعودية تعيش تحت قيود كثيرة لا تعد ولا تحصى، بالرغم من ذلك تعمل وتنتج في جميع المجالات، لم تسمح يوما لأي تحدٍّ أن يوقفها أو يقف حائلا بينها وبين مستقبل أسرتها أو طموحها، والدليل الكثير من السعوديات اللائي دخلن مجالات عدة وأبدعن، بينما الكثيرات غيرهن هن تجسيد حي لقصص نجاح لم يسمع بها أحد ولكن الناتج واضح، أسر قوية وأبناء أصحاء ناجحون في حياتهم الأسرية والعملية.

المرأة السعودية هي كل مراسلة تداوم وتعمل بين المكاتب ثم تعود إلى منزلها لتطبخ وتغسل وتكوي، المرأة السعودية هي المعلمة التي تسهر الليل بعد أن تنتهي من التصحيح وتحضير الدروس، لكي تجهز طعام اليوم التالي، المرأة السعودية هي الطبيبة والممرضة التي تستنفد كل طاقتها داخل أروقة المشافي من أجل صحة الغير وتهاجم بشراسة ممن تخدمهم قبل غيرهم! المرأة السعودية هي التي تبيع على أرصفة الشوارع وفي الأسواق المفتوحة وتحت لهيب الشمس وتعود لتهتم بشؤون أسرتها، المرأة السعودية هي التي بالإضافة إلى اهتمامها بطلبات منزلها تقوم بأعمال يدوية من طبيخ وفنون وغيرهما من أجل توفير مورد إضافي كي تسهم في مصاريف أسرتها، المرأة السعودية هي التي تعيل أسرة من الكبير إلى الصغير وحين تطلب لا يسمع صوتها ولا يُصغى إليها، وينظر إليها على أنها ليست أكثر من جهاز صرف آلي! المرأة السعودية هي التي تشتري السيارة التي لا تقودها، وتصرف على حفلات أعراس وهي ليست العروس، وتمول رحلات استجمام لأماكن لا يسمح لها أن تراها! المرأة السعودية هي من يجب أن تصبر وتحتسب وإلا نعتت بأبشع الأوصاف، مسموح لكل من حولها أن يغضب إلا هي، ممنوع عليها أن تكون لديها مشاعر وإلا خرجت عن العرف والتقاليد!

نعم هنالك مدللات، نعم هنالك من لا تعرف شيئا اسمه المسؤولية وتعيش حياتها بكل نرجسية، ولكن لماذا نأخذ الأغلبية بجريرة القلة، لماذا نعمم؟! لماذا نحكم على ما نراه واضحا أمامنا على أنه السائد، ونعتبر بأن ما لا نراه غير موجود؟!

يا سادة المرأة السعودية لا تريد منكم شيئا، دعوها تعيش.. كل ما تريده أن تعيش بسلام من غير أن تُنَكّد عليها عيشتها مع إطلالة كل صباح ونسائم كل مساء، يا من تعادين المرأة رجاءً ابحثي عن موضوع آخر فهنالك مواضيع كثيرة تستطيعين من خلالها الظهور، يا من أخذتَ المرأة موضوع تفرد من خلال عضلاتك التعبيرية والفكرية وربما النثرية.. شكر الله سعيكم، لقد أصبت الهدف.. جرحت وأدميت.. دمرت بما فيه الكفاية، فاسترح ودع الساحة لها كي تلتقط أنفاسها.

المرأة السعودية حفرت الصخر في حين أن غيرها أتته الفرص على أطباق من الذهب والفضة، في كل خطوة كان يجب عليها أن تثبت أهليتها وقدراتها.. تقبلت وصبرت وجاهدت، ولكن إلى متى؟! هل يجب عليها أن تدفع ضريبة كل نجاح وكل خطوة تخطيها وأين.. بين من يجب عليهم أن يكونوا سندها؟!

لا تقللون من قدراتها فلقد تعدت مرحلة الاستكانة ودخلت مرحلة الغضب.. تركت الصمت والعيش في الظلال.. إنها نور هذا الوطن، شريانه بل قلبه النابض ولن ترضى بأن تكون أي شيء غير ذلك!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16328
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16328
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر760409
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45822797
حاليا يتواجد 3603 زوار  على الموقع