موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المرأة السعودية قلب الوطن النابض!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قضايا المرأة كثيرة، قد يتعاطف معها البعض، يعاديها البعض، وقد يتجاهلها البعض الآخر، كل يحكم حسب تأثير الوضع عليه ومن منظوره ومعتقداته، ولكن ماذا عنها؟! أليس لها مشاعر وأحاسيس، فكر ورأي، علم وثقافة، قدرات ومهارات..

تاريخ عريق وعلى هذه الأرض؟! لماذا عليها أن تتحمل التعامل غير المنطقي وأحيانا كثيرة غير الموضوعي حين تظهر أي قضية، حيث يصبح فجأة الكثير مختصا وتحت يده الإحصاءات ونتائج الدراسات التي من خلالها يتحدث وعن ثقة؟!

 

لقد سئمنا.. فعلا لقد طفح الكيل ولم يعد الأمر يحتمل! تدخل في كل شيء من لباسها إلى فكرها إلى الكحل في عينيها.. كل شيء خاص بها مشاع وكأننا في سوق شعبي والكل يزايد.. من يسمح ومن يمنع ومن يحلل ومن يحرم!

والذي زاد وأنقص من يربط زيادة عدد المطاعم والمغاسل كدليل على كسل أو تقاعس المرأة السعودية عن القيام بأعمال تثقل من كاهل الكثيرات ولكنهن يقمن بها بصمت وتحمّل يذهل من عايشهن عن قرب وتابع جهادهن اليومي من أجل التوفيق بين العمل والبيت! بأي حق يسمح فرد لنفسه من هذا المجتمع أو غيره أن يفكر بأن المرأة السعودية مدللة كما يظهرها الكثير في الإعلام من صور الصحف والمجلات أو شبكات التواصل الاجتماعية؟! يتحدثون وكأنهم يعرفون تماما من هي المرأة السعودية، من ربة البيت إلى العاملة إلى الموظفة إلى القروية إلى المزارعة!

لم أكن أعرف بأن النسبة التي ترتاد المطاعم سواء من الرجال أو النساء هي تمثل جميع المواطنين! لم أكن أعرف أن نسبة من يقضين جل أوقاتهن في الأسواق والحفلات والزيارات وسفريات الترفيه "والشوبينج" تمثل المرأة السعودية!

المرأة السعودية تعيش تحت قيود كثيرة لا تعد ولا تحصى، بالرغم من ذلك تعمل وتنتج في جميع المجالات، لم تسمح يوما لأي تحدٍّ أن يوقفها أو يقف حائلا بينها وبين مستقبل أسرتها أو طموحها، والدليل الكثير من السعوديات اللائي دخلن مجالات عدة وأبدعن، بينما الكثيرات غيرهن هن تجسيد حي لقصص نجاح لم يسمع بها أحد ولكن الناتج واضح، أسر قوية وأبناء أصحاء ناجحون في حياتهم الأسرية والعملية.

المرأة السعودية هي كل مراسلة تداوم وتعمل بين المكاتب ثم تعود إلى منزلها لتطبخ وتغسل وتكوي، المرأة السعودية هي المعلمة التي تسهر الليل بعد أن تنتهي من التصحيح وتحضير الدروس، لكي تجهز طعام اليوم التالي، المرأة السعودية هي الطبيبة والممرضة التي تستنفد كل طاقتها داخل أروقة المشافي من أجل صحة الغير وتهاجم بشراسة ممن تخدمهم قبل غيرهم! المرأة السعودية هي التي تبيع على أرصفة الشوارع وفي الأسواق المفتوحة وتحت لهيب الشمس وتعود لتهتم بشؤون أسرتها، المرأة السعودية هي التي بالإضافة إلى اهتمامها بطلبات منزلها تقوم بأعمال يدوية من طبيخ وفنون وغيرهما من أجل توفير مورد إضافي كي تسهم في مصاريف أسرتها، المرأة السعودية هي التي تعيل أسرة من الكبير إلى الصغير وحين تطلب لا يسمع صوتها ولا يُصغى إليها، وينظر إليها على أنها ليست أكثر من جهاز صرف آلي! المرأة السعودية هي التي تشتري السيارة التي لا تقودها، وتصرف على حفلات أعراس وهي ليست العروس، وتمول رحلات استجمام لأماكن لا يسمح لها أن تراها! المرأة السعودية هي من يجب أن تصبر وتحتسب وإلا نعتت بأبشع الأوصاف، مسموح لكل من حولها أن يغضب إلا هي، ممنوع عليها أن تكون لديها مشاعر وإلا خرجت عن العرف والتقاليد!

نعم هنالك مدللات، نعم هنالك من لا تعرف شيئا اسمه المسؤولية وتعيش حياتها بكل نرجسية، ولكن لماذا نأخذ الأغلبية بجريرة القلة، لماذا نعمم؟! لماذا نحكم على ما نراه واضحا أمامنا على أنه السائد، ونعتبر بأن ما لا نراه غير موجود؟!

يا سادة المرأة السعودية لا تريد منكم شيئا، دعوها تعيش.. كل ما تريده أن تعيش بسلام من غير أن تُنَكّد عليها عيشتها مع إطلالة كل صباح ونسائم كل مساء، يا من تعادين المرأة رجاءً ابحثي عن موضوع آخر فهنالك مواضيع كثيرة تستطيعين من خلالها الظهور، يا من أخذتَ المرأة موضوع تفرد من خلال عضلاتك التعبيرية والفكرية وربما النثرية.. شكر الله سعيكم، لقد أصبت الهدف.. جرحت وأدميت.. دمرت بما فيه الكفاية، فاسترح ودع الساحة لها كي تلتقط أنفاسها.

المرأة السعودية حفرت الصخر في حين أن غيرها أتته الفرص على أطباق من الذهب والفضة، في كل خطوة كان يجب عليها أن تثبت أهليتها وقدراتها.. تقبلت وصبرت وجاهدت، ولكن إلى متى؟! هل يجب عليها أن تدفع ضريبة كل نجاح وكل خطوة تخطيها وأين.. بين من يجب عليهم أن يكونوا سندها؟!

لا تقللون من قدراتها فلقد تعدت مرحلة الاستكانة ودخلت مرحلة الغضب.. تركت الصمت والعيش في الظلال.. إنها نور هذا الوطن، شريانه بل قلبه النابض ولن ترضى بأن تكون أي شيء غير ذلك!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5567
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126637
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر607026
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54619042
حاليا يتواجد 1948 زوار  على الموقع