موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

لا دليل على اضطهاد اليهود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقول نيمارق: سكن يهود كردستان منتشرين في حوالي مئتي مدينة وقرية بين العرب والأكراد والأتراك والإيرانيين وطوائف دينية مختلفة يكره بعضها بعضاً. مثل الكلدان والنساطرة (الاثوريين) و(اليعاقبة) و(اليزيدين) و(طائفة الشبك).

 

ويذكر ابراهام بن يعقوب، ان اليهود في تلك المناطق، قد تعرضوا للاضطهاد دون ان يستند في ذلك إلى واقعة او مصدر معين، وانما يسير في كلامه مع ما درج عليه الكتاب والمؤرخون اليهود من زج كلمة اضطهاد اليهودي اينما وجدوا مكاناً لتلك الكلمة، والتي أصبحت بفعل ذلك الزج مألوفة لدى القراء اينما وجدوا كتابات عن حياة اليهود في مختلف بقاع الأرض. ويضيف الكاتب اليهودي قائلاً: لقد أخذت منهم اموالهم بالقوة ولكي يقووا موقفهم فقد اضطروا الى ايجاد حماية في ظل رؤساء العشائر الذين سموا باسم (الاغوات) وكان (الاغا) قوياً ويتسلم ضرائب ثقيلة من اليهود الموجودين تحت حمايته، بالرغم من انه لم يات دائماً لمساعدتهم في وقت الضيق، واحياناً كان يدعوهم عبيداً وجواري. ويرسم صورة اكثر قتامة فيقول، ان اليهود كانوا في كل مذبحة هم الضحايا دون ان يذكر تلك (المذابح) وحجم (الضحايا) من اليهود. ويقول كانوا يضطرون إلى الارتحال من مكان إلى آخر بسبب وضعهم الامني المهزوز، كما ان وضعهم الاقتصادي لم يكن مزدهراً. حيث عاش معظمهم بفقر وفاقة. وعمل المتمدنون منهم بالأساس في التجارة والصناعة: نساجين وصباغي اقمشة وصاغة للفضة والذهب ونجارين واسكافيين ودباغي جلود ومصرفيين وحمالين ومجصصين وبنائين ومزارعين وسراجين وخياطين وحياكين ورمائين واعمال وضيعة وما شابه ذلك، كان اليهود ايضاً اصحاب املاك وفلاحين، وقسم منهم ارتزقوا كختانين وقصابين ومراقبين ومعلمين، وعمل المزارعون اليهود في تربية البهائم وانتاج الرز والسمسم والعدس والتبغ وما شابه ذلك. (موجز تاريخ يهود بابل ص 122).

احياناً كان لهم بساتين وحدائق وقطعان من الضأن والبقر، ولقد وجدت قرى فلاحية كان جميع سكانها يهوداً مثل سندور وتل كبار وسندوخا وغيرها، وتنقل الكثير منهم يوميًّا للممارسة التجارة إلى المدن القريبة، ويعودون الى بيوتهم وقت الغروب.

وفي وقت الشحة والمحنة ينتقل معظمهم إلى مدينة بغداد، ويبحثون عن عمل كخدم في بيوت الاغنياء ولقد عرف عن اليهود الاكراد انهم اصحاء واقوياء ومؤهلون لكل عمل قاس، ومن هذا المنطلق نجد ان الدعوة الصهيونية استخدمت جميع وسائل الاغراء والعطف الديني لحث يهود شمال العراق على الهجرة الى فلسطين منذ وقت مبكر، وكان ذلك قبل الحرب العالمية الأولى، لاستخدامهم في الاعمال الزراعية لقوتهم وخبرتهم في هذا المجال، وجرت محاولة لتوطينهم في مستعمرات الجليل وعمل بعضهم مع الهاشومير الاوائل. (د. عبده وقاسمية، يهود البلاد العربة ص 69).

ويتحدث ابراهام بن يعقوب عن الجوانب الروحانية لليهود في شمال العراق فيقول: انها تركزت بالأساس حول الكنس التي منها ما هو قديم جداً اثنان منذ السنوات 1210- 1228م، وغالباً ما يكون على رأس الطائفة (رئيس) ويسمى ايضاً حاكماً او رئيساً، الا ان هذا المنصب ألغي في القرن التاسع عشر، بعد ذلك ترأس الطائفة كلها (الحاخام) الذي كان خزاناً وواعظاً وجابياً وختانا وذباحاً ومراقباً، وكتب بعض منهم تعويذات واحاجي، كانت جماعات صغيرة خاضعة لجماعات كبيرة في مختلف شؤون الدين والحكم، وكانوا يتوجهون إلى الرباني في بغداد، وكان التعليم في المناطق الشمالية معتمداً على تعليم التوراة، وافتتحت شركة (كل إسرائيل رفاق) مدارس في مدن الموصل سنة 1900 و1906م وفي مدينة كركوك سنة 1912.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18184
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255645
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر744858
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49400321
حاليا يتواجد 3596 زوار  على الموقع