موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

لا دليل على اضطهاد اليهود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقول نيمارق: سكن يهود كردستان منتشرين في حوالي مئتي مدينة وقرية بين العرب والأكراد والأتراك والإيرانيين وطوائف دينية مختلفة يكره بعضها بعضاً. مثل الكلدان والنساطرة (الاثوريين) و(اليعاقبة) و(اليزيدين) و(طائفة الشبك).

 

ويذكر ابراهام بن يعقوب، ان اليهود في تلك المناطق، قد تعرضوا للاضطهاد دون ان يستند في ذلك إلى واقعة او مصدر معين، وانما يسير في كلامه مع ما درج عليه الكتاب والمؤرخون اليهود من زج كلمة اضطهاد اليهودي اينما وجدوا مكاناً لتلك الكلمة، والتي أصبحت بفعل ذلك الزج مألوفة لدى القراء اينما وجدوا كتابات عن حياة اليهود في مختلف بقاع الأرض. ويضيف الكاتب اليهودي قائلاً: لقد أخذت منهم اموالهم بالقوة ولكي يقووا موقفهم فقد اضطروا الى ايجاد حماية في ظل رؤساء العشائر الذين سموا باسم (الاغوات) وكان (الاغا) قوياً ويتسلم ضرائب ثقيلة من اليهود الموجودين تحت حمايته، بالرغم من انه لم يات دائماً لمساعدتهم في وقت الضيق، واحياناً كان يدعوهم عبيداً وجواري. ويرسم صورة اكثر قتامة فيقول، ان اليهود كانوا في كل مذبحة هم الضحايا دون ان يذكر تلك (المذابح) وحجم (الضحايا) من اليهود. ويقول كانوا يضطرون إلى الارتحال من مكان إلى آخر بسبب وضعهم الامني المهزوز، كما ان وضعهم الاقتصادي لم يكن مزدهراً. حيث عاش معظمهم بفقر وفاقة. وعمل المتمدنون منهم بالأساس في التجارة والصناعة: نساجين وصباغي اقمشة وصاغة للفضة والذهب ونجارين واسكافيين ودباغي جلود ومصرفيين وحمالين ومجصصين وبنائين ومزارعين وسراجين وخياطين وحياكين ورمائين واعمال وضيعة وما شابه ذلك، كان اليهود ايضاً اصحاب املاك وفلاحين، وقسم منهم ارتزقوا كختانين وقصابين ومراقبين ومعلمين، وعمل المزارعون اليهود في تربية البهائم وانتاج الرز والسمسم والعدس والتبغ وما شابه ذلك. (موجز تاريخ يهود بابل ص 122).

احياناً كان لهم بساتين وحدائق وقطعان من الضأن والبقر، ولقد وجدت قرى فلاحية كان جميع سكانها يهوداً مثل سندور وتل كبار وسندوخا وغيرها، وتنقل الكثير منهم يوميًّا للممارسة التجارة إلى المدن القريبة، ويعودون الى بيوتهم وقت الغروب.

وفي وقت الشحة والمحنة ينتقل معظمهم إلى مدينة بغداد، ويبحثون عن عمل كخدم في بيوت الاغنياء ولقد عرف عن اليهود الاكراد انهم اصحاء واقوياء ومؤهلون لكل عمل قاس، ومن هذا المنطلق نجد ان الدعوة الصهيونية استخدمت جميع وسائل الاغراء والعطف الديني لحث يهود شمال العراق على الهجرة الى فلسطين منذ وقت مبكر، وكان ذلك قبل الحرب العالمية الأولى، لاستخدامهم في الاعمال الزراعية لقوتهم وخبرتهم في هذا المجال، وجرت محاولة لتوطينهم في مستعمرات الجليل وعمل بعضهم مع الهاشومير الاوائل. (د. عبده وقاسمية، يهود البلاد العربة ص 69).

ويتحدث ابراهام بن يعقوب عن الجوانب الروحانية لليهود في شمال العراق فيقول: انها تركزت بالأساس حول الكنس التي منها ما هو قديم جداً اثنان منذ السنوات 1210- 1228م، وغالباً ما يكون على رأس الطائفة (رئيس) ويسمى ايضاً حاكماً او رئيساً، الا ان هذا المنصب ألغي في القرن التاسع عشر، بعد ذلك ترأس الطائفة كلها (الحاخام) الذي كان خزاناً وواعظاً وجابياً وختانا وذباحاً ومراقباً، وكتب بعض منهم تعويذات واحاجي، كانت جماعات صغيرة خاضعة لجماعات كبيرة في مختلف شؤون الدين والحكم، وكانوا يتوجهون إلى الرباني في بغداد، وكان التعليم في المناطق الشمالية معتمداً على تعليم التوراة، وافتتحت شركة (كل إسرائيل رفاق) مدارس في مدن الموصل سنة 1900 و1906م وفي مدينة كركوك سنة 1912.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15626
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129438
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر875912
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008344
حاليا يتواجد 2650 زوار  على الموقع