موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

ممنوع غض البصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نحن وجدنا على هذه الأرض من أجل العمل على بناء الأرض، كيف إذا تاه هذا المفهوم المقدس عن الأذهان، وأصبح جل الفكر والجهد من أجل المصالح الشخصية؟ كيف سنبني ونحن نحمل الكراهية والعداء لمن هم مختلفون عنا فكريا أو مذهبيا أو عرقيا؟!

الكثير يحمل وهم البناء وهو يحمل معول الهدم، يقولون ما لا يفعلون! تقترب يبتعدون، تحاور يتهربون، تبُين لهم الوقائع يشوهون ويفبركون ويعتمون! تسير في طريقك واضعا أهدافا واضحة لك ولمن حولك، فتهاجم بأحط الطرق والوسائل! ماذا تفعل؟ هل تغض البصر؟

 

لننظر في بيئة العمل ماذا يجري، تجد أن هناك تعديات على حقوق الموظف من شخص ما في الإدارة، بغض النظر عن خلفيته أو جنسيته أو مذهبه، وفي المقابل تجد الزملاء لا يحركون ساكنا خوفا على الوظيفة أو لأن المعتدى عليه ليس منهم، حسب معتقدهم!

ماذا عن شخصيات عامة، قد نتفق معها أو لا نتفق، تحارب وتهاجم في دينها وفي عرضها وفي أخلاقها، ليس عن حق بل زور وبهتان، كيف تكون ردة الفعل؟ نسارع إلى التصديق بل ننضم إلى جوقة المهاجمين دون أدنى وخز للضمير! قلة من يقف ويقول يا ناس اتقوا الله، أما البقية ممن لا يصدق فيكتفي بالصمت خوفا من أن يتهم هو أيضا في دينه أو وطنيته!

وحين تظهر قضية ما نسارع إلى توجيه أصابع الاتهام، قد نظلم وقد نصيب في الاتهام ولكن هل درسنا الأمر من وجهة نظر أو موقع الآخر؟ هل أعطينا هذا الآخر فرصة ليوضح لنا حقيقة الأمر، هل صبرنا وأصغينا قبل أن نحكم بأن الإجابات احترمت ذكاءنا ولم تأت كمن يفسر الماء بعد الجهد بالماء؟!

ونطالب بحل هذه المشكلة أو تلك، ولكن لا نشارك في وضع الحلول، وإن حدث وخرج أحدهم بالحل نسارع إلى التقليل من الفكرة أو إحباط صاحبها لمجرد أنها لم ترق لنا أو لأننا لم نفهمها، وبدلا من أن نستوضح أو نقدم تعديلات عليها ونكون جزءا من الحل، نصر على أن نكون جزءا من المشكلة بالاستمرار بالشكوى والتذمر!

ماهرون في الإبحار في الإنترنت وفي وسائل الاتصال الاجتماعي، خاصة حين نريد أن نجد ما يعزز وجهات نظرنا، عندها لا نلتفت إلى كل ما يقدم الرؤى الأخرى، بل نتعداها بكل أريحية وكأننا لم نرها أصلا، ونتمسك بما نريد أن نظهره! عالم الإنترنت مفتوح أمامنا والأخبار تصب من جميع الجهات الصديقة والمعادية والمعتدلة، لكننا نتكاسل أو نتجاهل، مفضلين طوعا ذاك الصندوق السحري، فندير مفاتيحه ونتقبل كل ما يعرض عليه، طبعا عبر القنوات التي نتابعها فقط، وعلى أنها الحقائق المطلقة!

تصلك رسائل على "الواتس أب" كلها كراهية وعداء بل أفكار هدامة للوحدة الاجتماعية وأمن الوطن، ماذا نفعل؟! نعيد إرسالها دون تفكير لمجرد أنها تبدأ ﺑ"بسم الله" وتنتهي ﺑ"انشر تؤجر"! لا نقرأ ولا نحلل، نأخذها على أنها مجرد مادة للتواصل كي نقول نحن هنا عضو فعّال في المجموعة!

يطل علينا كتّاب أو شخصيات أدبية وثقافية، يهاجمون طائفة أو مذهبا ما، وبعد كل هجمة صاروخية مسددة يذيلون تحليلاتهم أو معلوماتهم بأننا لا نريد سوى التوضيح - حاشى لله أن نكون ممن يجيش العامة- ما نريد سوى الإصلاح! بل منهم وبكل وقاحة وسخرية من عقول البشر يصطفون ضمن أول من يندد بأحداث العنف، بل إن بعضهم يندد على خجل بمعنى أن تنديده يصبح مثل عدمه! ماذا يتوقعون أن يصغي إليهم أتباع الطائفة أو المذهب الذي يهاجمونه؟! أبهذه الطريقة وهذه السهولة سيندفعون إليهم متخلين عن كل معتقداتهم؟! أم أن رسائلهم، وهم يعلمون ذلك جيدا، موجهة لأتباعهم ليشعلوا في قلوبهم المزيد من الغل والكراهية!

أما العجب العجاب - ولنترك الرجال جانبا هذه المرة- فمن تهاجم المرأة ومطالب المرأة، لأن ذلك - حسب رأيها- تغريب! فمجرد سماعهم كلمة حقوق يضعون خطا أحمر ويبدأ الهجوم المعاكس، قد نقدر من تتحدث من خلال فكر أو أدلة وحجج قوية، أي الفكر مقابل الفكر والحجة مقابل الحجة، ولكن ماذا عمن تفعل ذلك من أجل أن تظهر أمام الجنس الآخر بأنها تدافع عن دينها أو تراثها، وفي الحقيقة كل ما تريده هو لفت الأنظار! ليست كل من تدافع عن حقوق المرأة صاحبة نية صادقة، وبالمقابل ليست كل من تهاجم وتقلل من شأن الأخريات ملاكا طاهرا، ولكن ضمن غالبية من يحارب المرأة للأسف تتصدرهم.. المرأة!

البناء لا يكون بالتأجيج أو العداء والتنافر، البناء لا يكون بالحياد من أجل الخوف على المصالح الشخصية، البناء لا يكون بالفبركة والتضليل، البناء لا يكون على حساب سمعة وأعراض الآخرين، ولا يكون بتجاهل ورفض كل معلومة موثقة لمجرد أنها لم توافق أهواءنا أو رؤانا.. البناء لا يكون من أجل الشهرة وحب الظهور، ولا يكون بالارتقاء على أكتاف الآخرين.. البناء هو المحبة، هو الإصغاء والحوار، هو عرض المشاكل مع اقتراح الحلول، البناء هو الاعتراف بأننا جزء من الكل، أسرة ومجتمعا، وطنا وأمة وعالما، البناء هو التحلي بالفكر الواعي الناقد الموضوعي، البناء هو البحث والتقصي بأنفسنا.. أن نكون نحن المصدر لا المتلقي، البناء هو القدرة على التكييف والرغبة في التغيير للأفضل. هو التفكير بمصلحة الكل مع مصلحة الفرد، يا سادة البناء هو ألاّ نغض البصر ونقف بوجه كل أنواع الهدم والعداء.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

  تحت عنوان الأزمات العالمية... العالم الإسلامي والغرب، عقد حزب السعادة التركي مؤتمره السادس والعشرين، ...

الحل في اطار الدولة الواحدة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

المنظور الامريكي "لصفقة القرن" لعدة عوامل ديموغرافية وجغرافية وتاريخية وان تعمقنا في الت...

نطالب الرئيس الفلسطيني بثلاثة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

نحن الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال، وينتظر في المنطقة الرمادية؛ حيث لا سلاح يسيطر على...

مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 11 نوفمبر 2017

من متابعة تعليقات المتصفحين.. بدا أنهم أخذوا يتذمرون، صراحة لا تلميحا، من ظاهرة قيام الب...

مظاهراتٌ شعبيةٌ مرتقبةٌ في قطاعِ غزة

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 11 نوفمبر 2017

  بات من شبه المؤكد أن قطاع غزة سيشهد في الأيام القليلة القادمة مظاهراتٍ عامةً ...

منتدى شباب العالم اشعاع حضاري لمصر الحديثة

مــدارات | سميح خلف | السبت, 11 نوفمبر 2017

  مصر تؤكد مرارا دورها الإنساني على الكرة الارضية وكما قال الرئيس السيسي بدون تمييز ...

ستنتصر المصالحة الوطنية بضغط المجتمع

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 11 نوفمبر 2017

حتى الآن، نجحت حركة حماس في الخروج من مشهد حصار غزة، فقد تركت الجمل بما...

مدح الآخرين.. بين الثناء المنصف والتطبيل المقرف

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لا ريب ان الاشارة الى الجهد المتميز للآخرين.. والإشادة بعطائهم.. والتنويه بادائهم على قاعدة (ول...

مع الأفاعي في وادي حجر

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

عدنا لزيارة دير مار سابا في بريّة العبيديّة قرب بيت لحم، فعلى رأي خلف الع...

بلفور وعدٌ باطلٌ وزوال إسرائيل يقينٌ قاطعٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

يخطئ من يظن أن مرور مائة عامٍ على وعد بلفور المشؤوم، الذي صدر في ظل ...

توجسات أصبحت واقعاً

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

حين اختير الكاتب اللبناني- الفرنسي أمين معلوف لعضوية الأكاديمية الفرنسية، أجرت معه مجلة «لوبوان» حوا...

ما قبل وعد بلفور بآلاف السنين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لم تأبه تيريزا ماي رئيس وزراء بريطاني بزعل السلطة الفلسطينية، ولم تستجب لطلبها بالاعتذار عن ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7794
mod_vvisit_counterالبارحة29956
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7794
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر742414
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47056084
حاليا يتواجد 2846 زوار  على الموقع