موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

إسرائيل في حالة هذيان!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تبدو إسرائيل هذه الايام مثل رجل ضرب على رأسه ضربة قوية افقدته التوازن. وهو يرفض انه مريض، ولذا يرفض الذهاب الى المستشفى، او الى الى عيادة للعلاج. ويصر بدل من ذلك، ان يحمل سيفا دونكيشوتيا وهو في حالة هذيان، ويضرب به شرقا وغربا، متهما الجميع، والكل بالطبع مخطأ الا إسرائيل!!!

 

إسرائيل اليوم على علاقة سيئة بالعالم كله، ربما باستثناء مايكرونيزيا ذات البضعة الالاف من السكان، والتي لم نسمع بها لا في التاريخ ولا في الجغرافيا ولا بالسياسة، الا حين تصوت لصالح إسرائيل في الامم المتحدة.

علاقة إسرائيل مع أمريكا هي الأسوأ ربما في تاريخ العلاقة بين الجانبين، وعندما تصل العلاقة مع أمريكا الى هذه الدرجة من السوء، مع كل التضحيات التي قدمتها أمريكا من امكانتها الاقتصادية وصورتها المعنوية لاجل الدفاع عن العدوان الإسرائيلي، فمعنى ذلك يمكن تصور المستوى الذي وصلته الدولة الصهيونية.

على المستوى الأوروبي بدأت الاعترافات الأوروبية بفلسطين تتوسع سواء على مستوى الدول مثل السويد، او على مستوى البرلمان كما في انكلترة واسبانيا، واللقاء الأوروبي في فرنسا الان سيؤدي على الاغلب الى مزيد من الاعترافات الأوروبية بفلسطين.

لا شك ان قانون يهودية الدولة قد جعل من إسرائيل دولة ابارتايد على المستوى الرسمي بعدما كانت كذلك طوال الوقت لكن بطرق اقل وضوحا.

ورغم كل التلاعب بالالفاظ حول (التوازن الدقيق) بين يهودية الدولة وديمقراطيتها، الا ان رد الفعل في الغرب كان سليبيا جدا تجاه هذه الخطوة.

والذي يعرف قدرات إسرائيل في تسويق الاكاذيب على مدار الستين عاما الماضية، يدرك جيدا ان ما يحصل الان هو بداية حقيقية لتآكل القدرة الإسرائيلة على تسويق الاحتلال والقمع، وفشلها الواضح الان في تسويق نظام الابارتايد.

لقد تغير العالم الا الصهاينة الذي يظنوا ان حركة التاريخ ثابتة في مكانها. ووصل بهم الغباء للاعتقاد انهم قادرين الى الابد، من السيطرة على الشعب الفلسطيني التواق للحرية والاستقلال.

لقد تغير العالم لان طبيعة الصراع التي حاولت إسرائيل اخفاءها والتلاعب بها باتت مكشوفة اكثر من ذي قبل. بات واضحا للجميع ان إسرائيل تستخدم كل وسائل البطش لاجل حرمان الشعب الفلسطيني من حقه في نيل حريته. مثلما بات واضحا ان سياسة البطش لم تكسر ارادة الشعب الفلسطيني المستمر في المقاومة.

ولقد تغير العالم، وبات رغم بطء التغير، اكثر شجاعة على نقد إسرائيل، بدون الخوف من ديباجة العداء للسامية الذي كان سيفا مسلطا على كل من ينتقد العدوانية الإسرائيلية.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16391
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49855
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر708954
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55625433
حاليا يتواجد 2993 زوار  على الموقع