موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

إسرائيل في حالة هذيان!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تبدو إسرائيل هذه الايام مثل رجل ضرب على رأسه ضربة قوية افقدته التوازن. وهو يرفض انه مريض، ولذا يرفض الذهاب الى المستشفى، او الى الى عيادة للعلاج. ويصر بدل من ذلك، ان يحمل سيفا دونكيشوتيا وهو في حالة هذيان، ويضرب به شرقا وغربا، متهما الجميع، والكل بالطبع مخطأ الا إسرائيل!!!

 

إسرائيل اليوم على علاقة سيئة بالعالم كله، ربما باستثناء مايكرونيزيا ذات البضعة الالاف من السكان، والتي لم نسمع بها لا في التاريخ ولا في الجغرافيا ولا بالسياسة، الا حين تصوت لصالح إسرائيل في الامم المتحدة.

علاقة إسرائيل مع أمريكا هي الأسوأ ربما في تاريخ العلاقة بين الجانبين، وعندما تصل العلاقة مع أمريكا الى هذه الدرجة من السوء، مع كل التضحيات التي قدمتها أمريكا من امكانتها الاقتصادية وصورتها المعنوية لاجل الدفاع عن العدوان الإسرائيلي، فمعنى ذلك يمكن تصور المستوى الذي وصلته الدولة الصهيونية.

على المستوى الأوروبي بدأت الاعترافات الأوروبية بفلسطين تتوسع سواء على مستوى الدول مثل السويد، او على مستوى البرلمان كما في انكلترة واسبانيا، واللقاء الأوروبي في فرنسا الان سيؤدي على الاغلب الى مزيد من الاعترافات الأوروبية بفلسطين.

لا شك ان قانون يهودية الدولة قد جعل من إسرائيل دولة ابارتايد على المستوى الرسمي بعدما كانت كذلك طوال الوقت لكن بطرق اقل وضوحا.

ورغم كل التلاعب بالالفاظ حول (التوازن الدقيق) بين يهودية الدولة وديمقراطيتها، الا ان رد الفعل في الغرب كان سليبيا جدا تجاه هذه الخطوة.

والذي يعرف قدرات إسرائيل في تسويق الاكاذيب على مدار الستين عاما الماضية، يدرك جيدا ان ما يحصل الان هو بداية حقيقية لتآكل القدرة الإسرائيلة على تسويق الاحتلال والقمع، وفشلها الواضح الان في تسويق نظام الابارتايد.

لقد تغير العالم الا الصهاينة الذي يظنوا ان حركة التاريخ ثابتة في مكانها. ووصل بهم الغباء للاعتقاد انهم قادرين الى الابد، من السيطرة على الشعب الفلسطيني التواق للحرية والاستقلال.

لقد تغير العالم لان طبيعة الصراع التي حاولت إسرائيل اخفاءها والتلاعب بها باتت مكشوفة اكثر من ذي قبل. بات واضحا للجميع ان إسرائيل تستخدم كل وسائل البطش لاجل حرمان الشعب الفلسطيني من حقه في نيل حريته. مثلما بات واضحا ان سياسة البطش لم تكسر ارادة الشعب الفلسطيني المستمر في المقاومة.

ولقد تغير العالم، وبات رغم بطء التغير، اكثر شجاعة على نقد إسرائيل، بدون الخوف من ديباجة العداء للسامية الذي كان سيفا مسلطا على كل من ينتقد العدوانية الإسرائيلية.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36018
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194236
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر683449
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49338912
حاليا يتواجد 3233 زوار  على الموقع