موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

مبعوثون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في مدينة اربيل وتحديداً في عام 1848 م توفي المبعوث اليهودي الرباني فتحيا، وصادفت وفاته في ذات السنة، التي زار فيها بنيامين الثاني مدينة اربيل وكتب عنه يقول:

 

(توفي في هذه السنة الرباني فتحيا في اربيل والذي كان قد جاء اليها مع وفد ابناء اليهود الساكنين في القدس، وذلك من اجل جمع الهبات من اغنياء المدينة لصالح اخوانهم الفقراء في القدس) وقال انه قد تم حفر قبره واخرجت جثته والقوها في احدى الحفر، فذهب اليهود الى القبر وملأوه بالتراب ولم يتجرأوا على عمل اكثر من هذا بأنفسهم.

واذا كانت الاخبار تذكر ان هناك مبعوثاً او اثنين، فنجد بنيامين الثاني يذكر، ان وفداً كان في اربيل من يهود القدس، وهذا يعني ان اليهود كانوا ينظمون حملات لتفقد ابناء طائفتهم شمال العراق ولجمع التبرعات وتعميق ارتباطهم بالفكر اليهودي.

في عام 1854م، أي بعد ست سنوات من زيارة بنيامين الثاني، كان مبعوث طبريا الرباني نسيم حنوخاه في كردستان وإيران وفي عام 1867 اصبح مبعوث طبرية الى تلك المناطق، وبعث برسالة من اربيل في تلك السنة الى جمعية (كل اليهود اصدقاء) في بغداد، يصف فيها معاناة يهود اربيل على ايدي الجيران وطلب ان تسعى الجمعية للدفاع عنهم.

وهناك مبعوثون آخرون كثر، من بينهم الرباني دافيد دبيت هليل الذي زار شمال العراق عام 1826 اضافة إلى مناطق اخرى من العراق وإيران. وما الفه من كتب الطبيب اليهودي البوهيمي الأصل الدكتور يعقوب ادوراد فولق، الذي زار المنطقة ثم استقر في طهران (1851- 1855).

في عام 1884 زار الرحالة اليهودي افاريم نيمارق مدينة الموصل، واستناداً إلى المعلومات التي حصل عليها من السكان، بصورة خاصة من رئيس الجالية اليهودية هناك، يذكر أن في مدينة الموصل ألف يهودي، ولهم كنيسان كبيران، ويلاحظ الزائر هناك كأنه يقف على حدود مدينة بابل، لأن اساليبهم وملابسهم وعمائم رؤوس ابنائهم الكبيرة وايضاً لكنة لغتهم العربية وبناء منازلهم يتم وفق النظام البغدادي، وهي تختلف تماماً عن اساليب اخوتهم في ضواحي حلب. ومن وجهاء المدينة الحاخام يعقوب موسى، وكبير الحاخاميين هناك اهرون برزاني، يوجد في المدينة حرفيون وصناع يهود. ولكن عدد الحرف التي يشتغل بها السكان عموماً واليهود خصوصاً تعتبر قليلة. لا اخطئ اذا قلت ان الشخصية الكردية أو شخصية الناس غير المثقفين تسود ارجاء المدينة الكبيرة. وعلى بعد ساعة من هذه المدينة يرى السكان قرية نينوى التي تضم قبر يوناه بن متي (النبي يونس) الذي اقيم عليه مسجد للمسلمين وهواية في الجمال. وينتقل الرحالة اليهودي إلى مدينة اربيل فيقول عنها: أنها تبعد مسافة يومين عن الموصل ويوجد فيها حوالي 200 يهودي وبينها وبين كركوك مسافة يومين ايضاً، ويوجد فيها 400 يهودي ويشاهد سكان كركوك قبري حننيناه ميشال وعزراياه. اما اليهود ساكنو الجبال - يقصد المناطق الأخرى شمال العراق- فمنهم من يسكن مدينة السليمانية وفيها حوالي 200 بيت يهودي، كويسنجق وفيها 120 بيتاً يهوديًّا وراوندوز حوالي 120 بيتاً، وتضم شقلاوة 10 منازل، وفي بيت واتاه حوالي 20 اما عقرة فتضم حوالي 100 منزل، سوسا حوالي 50 منزلاً، سيند فار حوالي 100 بيت، وتحتوي دهوك على حوالي 100 بيت ايضاً، لغة هؤلاء اليهود هي اللغة الجبلية، وهي قريبة جداً من اللغة الارامية، أما وضع اليهود الروحي هناك فهو في اسوأ حال، فمنهم من يعيش في وضع بدائي بكل ما تعنيه هذه الكلمة، وعلى بعد يومين من كركوك تقع مدينة طوزخورماتو والتي يقطن فيها نحو عشرين يهوديًّا، ومن هذه المدينة مسيرة يومين حتى يصل المسافر إلى كفري وفيها نحو50 يهوديًّا ومن هناك مسيرة يومين الى خانقين او حجي قارا وتقع قريباً من إيران وفيها نحو 80 يهودياً. وفي مناطق شهربان، بعقوبة ومندلي فيوجد تقريباً نحو 10 او 20 يهودياً.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29447
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع293172
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر656994
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55573473
حاليا يتواجد 3162 زوار  على الموقع