موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

مبعوثون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في مدينة اربيل وتحديداً في عام 1848 م توفي المبعوث اليهودي الرباني فتحيا، وصادفت وفاته في ذات السنة، التي زار فيها بنيامين الثاني مدينة اربيل وكتب عنه يقول:

 

(توفي في هذه السنة الرباني فتحيا في اربيل والذي كان قد جاء اليها مع وفد ابناء اليهود الساكنين في القدس، وذلك من اجل جمع الهبات من اغنياء المدينة لصالح اخوانهم الفقراء في القدس) وقال انه قد تم حفر قبره واخرجت جثته والقوها في احدى الحفر، فذهب اليهود الى القبر وملأوه بالتراب ولم يتجرأوا على عمل اكثر من هذا بأنفسهم.

واذا كانت الاخبار تذكر ان هناك مبعوثاً او اثنين، فنجد بنيامين الثاني يذكر، ان وفداً كان في اربيل من يهود القدس، وهذا يعني ان اليهود كانوا ينظمون حملات لتفقد ابناء طائفتهم شمال العراق ولجمع التبرعات وتعميق ارتباطهم بالفكر اليهودي.

في عام 1854م، أي بعد ست سنوات من زيارة بنيامين الثاني، كان مبعوث طبريا الرباني نسيم حنوخاه في كردستان وإيران وفي عام 1867 اصبح مبعوث طبرية الى تلك المناطق، وبعث برسالة من اربيل في تلك السنة الى جمعية (كل اليهود اصدقاء) في بغداد، يصف فيها معاناة يهود اربيل على ايدي الجيران وطلب ان تسعى الجمعية للدفاع عنهم.

وهناك مبعوثون آخرون كثر، من بينهم الرباني دافيد دبيت هليل الذي زار شمال العراق عام 1826 اضافة إلى مناطق اخرى من العراق وإيران. وما الفه من كتب الطبيب اليهودي البوهيمي الأصل الدكتور يعقوب ادوراد فولق، الذي زار المنطقة ثم استقر في طهران (1851- 1855).

في عام 1884 زار الرحالة اليهودي افاريم نيمارق مدينة الموصل، واستناداً إلى المعلومات التي حصل عليها من السكان، بصورة خاصة من رئيس الجالية اليهودية هناك، يذكر أن في مدينة الموصل ألف يهودي، ولهم كنيسان كبيران، ويلاحظ الزائر هناك كأنه يقف على حدود مدينة بابل، لأن اساليبهم وملابسهم وعمائم رؤوس ابنائهم الكبيرة وايضاً لكنة لغتهم العربية وبناء منازلهم يتم وفق النظام البغدادي، وهي تختلف تماماً عن اساليب اخوتهم في ضواحي حلب. ومن وجهاء المدينة الحاخام يعقوب موسى، وكبير الحاخاميين هناك اهرون برزاني، يوجد في المدينة حرفيون وصناع يهود. ولكن عدد الحرف التي يشتغل بها السكان عموماً واليهود خصوصاً تعتبر قليلة. لا اخطئ اذا قلت ان الشخصية الكردية أو شخصية الناس غير المثقفين تسود ارجاء المدينة الكبيرة. وعلى بعد ساعة من هذه المدينة يرى السكان قرية نينوى التي تضم قبر يوناه بن متي (النبي يونس) الذي اقيم عليه مسجد للمسلمين وهواية في الجمال. وينتقل الرحالة اليهودي إلى مدينة اربيل فيقول عنها: أنها تبعد مسافة يومين عن الموصل ويوجد فيها حوالي 200 يهودي وبينها وبين كركوك مسافة يومين ايضاً، ويوجد فيها 400 يهودي ويشاهد سكان كركوك قبري حننيناه ميشال وعزراياه. اما اليهود ساكنو الجبال - يقصد المناطق الأخرى شمال العراق- فمنهم من يسكن مدينة السليمانية وفيها حوالي 200 بيت يهودي، كويسنجق وفيها 120 بيتاً يهوديًّا وراوندوز حوالي 120 بيتاً، وتضم شقلاوة 10 منازل، وفي بيت واتاه حوالي 20 اما عقرة فتضم حوالي 100 منزل، سوسا حوالي 50 منزلاً، سيند فار حوالي 100 بيت، وتحتوي دهوك على حوالي 100 بيت ايضاً، لغة هؤلاء اليهود هي اللغة الجبلية، وهي قريبة جداً من اللغة الارامية، أما وضع اليهود الروحي هناك فهو في اسوأ حال، فمنهم من يعيش في وضع بدائي بكل ما تعنيه هذه الكلمة، وعلى بعد يومين من كركوك تقع مدينة طوزخورماتو والتي يقطن فيها نحو عشرين يهوديًّا، ومن هذه المدينة مسيرة يومين حتى يصل المسافر إلى كفري وفيها نحو50 يهوديًّا ومن هناك مسيرة يومين الى خانقين او حجي قارا وتقع قريباً من إيران وفيها نحو 80 يهودياً. وفي مناطق شهربان، بعقوبة ومندلي فيوجد تقريباً نحو 10 او 20 يهودياً.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13563
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13563
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر634477
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48147170