موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

كم في البال من مقاه؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أعلم لماذا أطلق أسلافنا في بلدان الخليج تسمية المقاهي على الأماكن التي كانوا يرتادونها لتزجية الوقت وتجاذب أطراف الحديث مع الأصدقاء ولعب الورق، مع علمنا أنهم في الأساس كانوا يشربون الشاي في هذه الأماكن لا القهوة. فيما كلمة المقهى مشتقة من كلمة القهوة.

ويذكر الباحثون أن عادة شرب القهوة في المقاهي دخلت إلى مدينة عريقة كدمشق مثلاً عن طريق الصوفيين الذين نقلوا العادة بعد أن تعرفوا إليها خلال زياراتهم للقاهرة في بداية النصف الثاني من القرن السادس عشر.

والمقهى في العواصم العربية طقس يختلف باختلاف المكان والملابسات التاريخية. وكان رواد المقاهي في بلاد الشام إذ يحتسون القهوة المحضرة على الفحم ويدخنون النراجيل يصغون إلى الموسيقيين والقصاصين. ويبدو أن شخصية الحكواتي إنما انبثقت في المقاهي بالذات.

وبصفة عامة كان المقهى يشكل نبض المدينة، ففي أحاديث رواده يمكن التعرف إلى ردود فعل العامة تجاه ما يدور في البلد من أحداث. وبين المثقفين والمقاهي ألفة من نوع ما، وهناك أسماء لمقاهٍ مشهورة في العواصم العربية، كمقهى "ريش" في القاهرة أو مقهى "الهافانا" في دمشق، أو مقهى "الهورس شو" في شارع الحمراء ببيروت في "الزمانات" قبل أن تعصف بها الحياة.

بعد أن تحول "الهورس شو" إلى مطعم صغير للوجبات الصغيرة حين هجره المثقفون، قام أحد المستثمرين الذواقين بافتتاح "مقهى المدينة" ليكون صورة لقيام بيروت من خرابها، وزين صاحب المقهى جدرانه بصور لكتاب وأدباء وشعراء من الذين مثلوا حركة الثقافة العربية. بينهم بلند الحيدري وميشيل أبو جودة ومعين بسيسو وسواهم.

ومع أن هذه المقاهي ضجت وتضج بحوار ثقافي وفكري، إلا أنها مع ذلك لا تخلو من أمراض المثقفين وأجواء النميمة والحسد التي تسودهم. سخر زياد الرحباني في أحد اسكتشاته من نمط من مثقفي الكلام والتنظير وإطلاق الأحكام الذين يكتفون ﺑ"كبكبة" فناجين القهوة في المقاهي.

وأي زيارة لطنجة، إطلالة المغرب على أزرق البحر المتوسط الفاصل بينها والأندلس، من دون زيارة مقهى الحافة ستكون ناقصة. لا أظن أن مقهى في الدنيا ينطبق عليه اسمه كما هذا المقهى. الحافة: حافة المدينة، حافة البحر، حافة الحلم. وإلى "الحافة" أتى جان جينيه، بول بوولز، البيرتو مورافيا، صامويل بيكيت، الطاهر بن جلون، وبالتأكيد المشاغب بإبداعه محمد شكري.

كم في البال من مقاه.

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13407
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع191211
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر555033
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55471512
حاليا يتواجد 5531 زوار  على الموقع