موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

كم في البال من مقاه؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أعلم لماذا أطلق أسلافنا في بلدان الخليج تسمية المقاهي على الأماكن التي كانوا يرتادونها لتزجية الوقت وتجاذب أطراف الحديث مع الأصدقاء ولعب الورق، مع علمنا أنهم في الأساس كانوا يشربون الشاي في هذه الأماكن لا القهوة. فيما كلمة المقهى مشتقة من كلمة القهوة.

ويذكر الباحثون أن عادة شرب القهوة في المقاهي دخلت إلى مدينة عريقة كدمشق مثلاً عن طريق الصوفيين الذين نقلوا العادة بعد أن تعرفوا إليها خلال زياراتهم للقاهرة في بداية النصف الثاني من القرن السادس عشر.

والمقهى في العواصم العربية طقس يختلف باختلاف المكان والملابسات التاريخية. وكان رواد المقاهي في بلاد الشام إذ يحتسون القهوة المحضرة على الفحم ويدخنون النراجيل يصغون إلى الموسيقيين والقصاصين. ويبدو أن شخصية الحكواتي إنما انبثقت في المقاهي بالذات.

وبصفة عامة كان المقهى يشكل نبض المدينة، ففي أحاديث رواده يمكن التعرف إلى ردود فعل العامة تجاه ما يدور في البلد من أحداث. وبين المثقفين والمقاهي ألفة من نوع ما، وهناك أسماء لمقاهٍ مشهورة في العواصم العربية، كمقهى "ريش" في القاهرة أو مقهى "الهافانا" في دمشق، أو مقهى "الهورس شو" في شارع الحمراء ببيروت في "الزمانات" قبل أن تعصف بها الحياة.

بعد أن تحول "الهورس شو" إلى مطعم صغير للوجبات الصغيرة حين هجره المثقفون، قام أحد المستثمرين الذواقين بافتتاح "مقهى المدينة" ليكون صورة لقيام بيروت من خرابها، وزين صاحب المقهى جدرانه بصور لكتاب وأدباء وشعراء من الذين مثلوا حركة الثقافة العربية. بينهم بلند الحيدري وميشيل أبو جودة ومعين بسيسو وسواهم.

ومع أن هذه المقاهي ضجت وتضج بحوار ثقافي وفكري، إلا أنها مع ذلك لا تخلو من أمراض المثقفين وأجواء النميمة والحسد التي تسودهم. سخر زياد الرحباني في أحد اسكتشاته من نمط من مثقفي الكلام والتنظير وإطلاق الأحكام الذين يكتفون ﺑ"كبكبة" فناجين القهوة في المقاهي.

وأي زيارة لطنجة، إطلالة المغرب على أزرق البحر المتوسط الفاصل بينها والأندلس، من دون زيارة مقهى الحافة ستكون ناقصة. لا أظن أن مقهى في الدنيا ينطبق عليه اسمه كما هذا المقهى. الحافة: حافة المدينة، حافة البحر، حافة الحلم. وإلى "الحافة" أتى جان جينيه، بول بوولز، البيرتو مورافيا، صامويل بيكيت، الطاهر بن جلون، وبالتأكيد المشاغب بإبداعه محمد شكري.

كم في البال من مقاه.

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28655
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28655
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر821256
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50797907
حاليا يتواجد 2278 زوار  على الموقع