موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

كم في البال من مقاه؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أعلم لماذا أطلق أسلافنا في بلدان الخليج تسمية المقاهي على الأماكن التي كانوا يرتادونها لتزجية الوقت وتجاذب أطراف الحديث مع الأصدقاء ولعب الورق، مع علمنا أنهم في الأساس كانوا يشربون الشاي في هذه الأماكن لا القهوة. فيما كلمة المقهى مشتقة من كلمة القهوة.

ويذكر الباحثون أن عادة شرب القهوة في المقاهي دخلت إلى مدينة عريقة كدمشق مثلاً عن طريق الصوفيين الذين نقلوا العادة بعد أن تعرفوا إليها خلال زياراتهم للقاهرة في بداية النصف الثاني من القرن السادس عشر.

والمقهى في العواصم العربية طقس يختلف باختلاف المكان والملابسات التاريخية. وكان رواد المقاهي في بلاد الشام إذ يحتسون القهوة المحضرة على الفحم ويدخنون النراجيل يصغون إلى الموسيقيين والقصاصين. ويبدو أن شخصية الحكواتي إنما انبثقت في المقاهي بالذات.

وبصفة عامة كان المقهى يشكل نبض المدينة، ففي أحاديث رواده يمكن التعرف إلى ردود فعل العامة تجاه ما يدور في البلد من أحداث. وبين المثقفين والمقاهي ألفة من نوع ما، وهناك أسماء لمقاهٍ مشهورة في العواصم العربية، كمقهى "ريش" في القاهرة أو مقهى "الهافانا" في دمشق، أو مقهى "الهورس شو" في شارع الحمراء ببيروت في "الزمانات" قبل أن تعصف بها الحياة.

بعد أن تحول "الهورس شو" إلى مطعم صغير للوجبات الصغيرة حين هجره المثقفون، قام أحد المستثمرين الذواقين بافتتاح "مقهى المدينة" ليكون صورة لقيام بيروت من خرابها، وزين صاحب المقهى جدرانه بصور لكتاب وأدباء وشعراء من الذين مثلوا حركة الثقافة العربية. بينهم بلند الحيدري وميشيل أبو جودة ومعين بسيسو وسواهم.

ومع أن هذه المقاهي ضجت وتضج بحوار ثقافي وفكري، إلا أنها مع ذلك لا تخلو من أمراض المثقفين وأجواء النميمة والحسد التي تسودهم. سخر زياد الرحباني في أحد اسكتشاته من نمط من مثقفي الكلام والتنظير وإطلاق الأحكام الذين يكتفون ﺑ"كبكبة" فناجين القهوة في المقاهي.

وأي زيارة لطنجة، إطلالة المغرب على أزرق البحر المتوسط الفاصل بينها والأندلس، من دون زيارة مقهى الحافة ستكون ناقصة. لا أظن أن مقهى في الدنيا ينطبق عليه اسمه كما هذا المقهى. الحافة: حافة المدينة، حافة البحر، حافة الحلم. وإلى "الحافة" أتى جان جينيه، بول بوولز، البيرتو مورافيا، صامويل بيكيت، الطاهر بن جلون، وبالتأكيد المشاغب بإبداعه محمد شكري.

كم في البال من مقاه.

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26276
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107395
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر596608
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49252071
حاليا يتواجد 2565 زوار  على الموقع