موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

العثور على المسلة السوداء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في منتصف القرن التاسع عشر، عثر على المسلة السوداء في معبد ننورتا، وهي معروضة في المتحف البريطاني، وتتكون هذه المسلة من كتلة ارتفاعها ستة أقدام مصنوعة من المرمر الأسود تنتهي بعدة دكات تشبه الزقورة الصغيرة،

دُون حولها نص مسهب يقدم تعريفًا بحروب الملك، بينما تبين لنا خمسة ألواح منقوشة في كل جانب دفعات الجزية المقدمة من قبل البلدان الأجنبية المختلفة، بضمنها مملكة إسرائيل وتبين المنحوتات إن ملكها (جيهو) وهو يحبو عند قدمي الملك الآشوري.

 

وفي الجهة العليا من المسلة يشاهد الملك شلمنصر الثالث بنفسه، يتلقى الجزية من شوعه ملك (جلزام) وفي الثاني، يتلقى الجزية من يهو ملك إسرائيل في أرض عومري، ويرى الملكان ساجدين يقبلان الأرض عند أقدام شلمنصر، وهذا النص ورد في الحقل الثاني من المسلة، (الجزية من يهو التابع لبيت عومري فضة وذهب: كأس ذهبية، طوس ذهبية، كأس كبير من الذهب، أباريق ذهبية، كمية من الرصاص، عدد من الصولجانات، أدوات مصنوعة من خشب البلسام، كل ذلك تسلمت منه).

ولما كان ملك يهو ملكًا على إسرائيل بين سنة 841 و813 ق. م فمعنى ذلك أن شلمنصر كان قد أخضع إسرائيل للجزية طيلة مدة حكمه.

وجاء إلى الحكم تجلات بلاشر الثالث (746- 727 ق. م) الذي وسع من مساحة الإمبراطورية الآشورية، ومن بين الحملات العسكرية التي قادها كانت حملته على مملكة آرام، إذ استولى على عاصمتها دمشق سنة 732 ق. م ثم توجه إلى إسرائيل، واستولى على جميع أراضيها ما عدا السامرة، وضمها إلى آشور وحمل سكانها اليهود إلى المناطق الجبلية، وورد ذلك أيضًا في التوراة وسميت بيت عومري بملك إسرائيل (2 مل 15: 29؛1 أخ 26: 5) وقد عثر على مسلة آشورية، نقش عليها شرح كامل لحملة تجلات بلاشر الثالث على بلاد آرام وعلى إسرائيل.

ولكثرة ما تتردد كلمة مملكة إسرائيل في سرد الأحداث التي حصلت إبان الحكم الآشوري، يناقش العلامة الدكتور أحمد سوسه هذه المسألة ويقول، إن التوراة هي المصدر الوحيد الذي يدعي بوجود مملكة تسمى إسرائيل، كما أن المعلومات عن مملكة يهوذا والعصر الذي كان قد سمي قبلًا بمعبد الملوك (شأول وداود سليمان) مستقاة من التوراة وحدها أيضًا، والتوراة كما معلوم من وضع الكتبة اليهود في وقت متأخر، دونت في بابل وهي مشحونة بالأساطير والمبالغات، التي لا مجال لتصديقها ويعالج قصص التوراة بتفاصيلها كمال الصليبي في كتابه (خفايا التوراة وأسرار شعب إسرائيل، دار الساقي 1998).

وتعمدنا الإشارة إلى هذه المداخلة، لأن المرحلة التي نتحدث عنها مهمة في تاريخ يهود العراق خاصة، وتاريخ اليهود بصورة عامة، وهي الفترة التي سبقت مرحلة نبوخذ نصر، وحصلت قبل أن يبدأ حاخامات اليهود في بابل كتابة التوراة بعدة قرون، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن أحبار اليهود تعمدوا جعل تاريخ كتابة تلك الأحداث في بابل مجهولة، حتى لا يقارن الدارسون، بدقة بين الكثير من الأحداث، مع ما يحصل في ذلك الوقت من أحداث ووقائع أخرى.

ويعود ذكر مملكة إسرائيل عند الحديث عن الحملة الآشورية الثالثة على السامرة، والتي حصلت في زمن سرجون الثاني، بعد أن حاصر المدينة القائد الآشوري شلمنصر الخامس (727- 722 ق. م) والذي توفي بعد أن حاصر جيشه المدينة ثلاث سنوات، وأتم خلفه سرجون الثاني احتلال السامرة والقضاء على مملكة إسرائيل نهائيًّا (2 مل 9: 18؛17: 6) وأضاف سرجون الثاني إلى يهود المناطق الجبلية في حملته تلك سبعة وعشرين ألفا ومئتين وتسعين شخصًا من اليهود في السامرة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15315
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44782
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر743411
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54755427
حاليا يتواجد 2618 زوار  على الموقع