موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عن حياة أكراد العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا تزال دراسة التاريخ الكردي غير وافية، الأمر الذي أوجد مختلف الآراء حول أصل الأكراد وتطورهم التاريخي، وبالنسبة لديانة الأكراد، فقد كانوا يدينون بالزرادشتية وبعد ظهور الإسلام، ودخول كردستان (الفتح الإسلامي عام 640م) تقبله الأكراد واعتنقوه،

ويتناول تفاصيل حياة الأكراد في العراق الباحث العراقي ماجد عبدالرضا في كتابه (المسألة الكردية في العراق إلى 1961) ويعطي أي. ام هاملتون تفاصيل كثيرة عن طبيعة وحياة وعادات وتقاليد الأكراد في شمال العراق في كتابه (طريق في كردستان) ولكنه لا يتعرض لليهود في المنطقة الشمالية إلا قليلًا، فيذكر في ص 54 أن اليهود يعيشون مع المسيحيين في المناطق الكردية بدعة وبسلام وفي ص 148 يقول: إن اليهود في شمال العراق أحفظ الطوائف لشعائر دينهم، فلا ترى يهوديًّا واحدًا يشتغل يوم السبت، وهم يعيشون في القرى في كنف شيوخ العشائر الكردية، ويعاملون معاملة طيبة، ووجدنا أن العديد من الرحالة والباحثين الذين كتبوا عن المنطقة الكردية في العراق، لم يتناولوا الأوضاع الحياتية والاقتصادية للطائفة اليهودية المنتشرة في القرى والمدن هناك في حين اهتم بأوضاع اليهود الرحالة من اليهود.

 

وقبل الخوض في تفاصيل حياتهم وتعدادهم، لا بد من دراسة المرحلة التي وصلوا خلالها إلى شمال العراق، وذلك في زمن الحكم الآشوري، ويقسم المؤرخون العهد الآشوري (911- 612) إلى ثلاثة أدوار: دور الإمبراطورية الأولى (911- 824 ق. م) والثانية (824- 745 ق. م) والدور الثالث (745- 612 ق. م). ويقول اندري بارو عن الآشوريين في كتابه (بلاد آشور نينوى وبابل): لم يكن الآشوريون الذين ظفروا بالسيطرة على بلاد الرافدين من الوافدين الجدد إلى المنطقة قط، فالواقع أنه من بين كل الشعوب التي حكمت بلاد الرافدين خلال الألفي سنة السابقين لا يوجد أقدم منهم من يزعم انتسابه إلى هذه البلاد، فنحن نجدهم يستوطنون منطقة أعالي دجلة منذ بداية فجر التاريخ، وأن رقيمًا مكتوبًا يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد، يدرج أسماء ما لا يقل عن مئة وسبعة عشر ملكًا، ومثل هذا الاستمرار يغدو أكثر وضوحًا عندما نقارنه بأحد عشر ملكًا من أكد، وبخمسة ملوك من أور الثالثة وبأحد عشر ملكًا من بابل الأولى، وحتى بالستة وثلاثين ملكًا كشيًّا.

وكان أول احتكاك بين الآشوريين وإسرائيل قد حدث في زمن شلمنصر الثالث (859- 824ق. م) خلف وابن الملك آشور ناصر بال الثاني فورث عن أبيه إمبراطورية شاسعة برهن على أنه كفء للمحافظة عليها ودعم نفوذه فيها بل وعلى توسيعها أيضًا.

ويبدو أن شلمنصر الثالث كان مشغولًا أغلب الوقت في سوح المعارك، وقد كرس واحدًا وثلاثين عامًا من عهد حكمه، الذي دام خمسة وثلاثين عامًا لشن الحروب على الأعداء، فوطأت أقدام الجنود الآشوريين أماكن نائية لم يبلغوها من قبل، في أرمينيا وكليكية وفلسطين وفي قلب جبال طوروس وزاكروس وسواحل الخليج العربي (جورج رو، العراق القديم ص 397)، وفي سنة 853 ق. م خاض حربًا مع الآراميين، الذين ألفوا اتحادًا مع بقية الممالك الآرامية وفينيقيا وإسرائيل، ومع أن هذه المعركة التي وقعت في القرقار على نهر العاصي في سوريا لم تكن حاسمة، إلا أن الآراميين وحلفاءهم تكبدوا خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات وقد تمكن شلمنصر الثالث من إخضاعهم للجزية.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19362
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140432
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر620821
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54632837
حاليا يتواجد 3513 زوار  على الموقع