موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

عن حياة أكراد العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا تزال دراسة التاريخ الكردي غير وافية، الأمر الذي أوجد مختلف الآراء حول أصل الأكراد وتطورهم التاريخي، وبالنسبة لديانة الأكراد، فقد كانوا يدينون بالزرادشتية وبعد ظهور الإسلام، ودخول كردستان (الفتح الإسلامي عام 640م) تقبله الأكراد واعتنقوه،

ويتناول تفاصيل حياة الأكراد في العراق الباحث العراقي ماجد عبدالرضا في كتابه (المسألة الكردية في العراق إلى 1961) ويعطي أي. ام هاملتون تفاصيل كثيرة عن طبيعة وحياة وعادات وتقاليد الأكراد في شمال العراق في كتابه (طريق في كردستان) ولكنه لا يتعرض لليهود في المنطقة الشمالية إلا قليلًا، فيذكر في ص 54 أن اليهود يعيشون مع المسيحيين في المناطق الكردية بدعة وبسلام وفي ص 148 يقول: إن اليهود في شمال العراق أحفظ الطوائف لشعائر دينهم، فلا ترى يهوديًّا واحدًا يشتغل يوم السبت، وهم يعيشون في القرى في كنف شيوخ العشائر الكردية، ويعاملون معاملة طيبة، ووجدنا أن العديد من الرحالة والباحثين الذين كتبوا عن المنطقة الكردية في العراق، لم يتناولوا الأوضاع الحياتية والاقتصادية للطائفة اليهودية المنتشرة في القرى والمدن هناك في حين اهتم بأوضاع اليهود الرحالة من اليهود.

 

وقبل الخوض في تفاصيل حياتهم وتعدادهم، لا بد من دراسة المرحلة التي وصلوا خلالها إلى شمال العراق، وذلك في زمن الحكم الآشوري، ويقسم المؤرخون العهد الآشوري (911- 612) إلى ثلاثة أدوار: دور الإمبراطورية الأولى (911- 824 ق. م) والثانية (824- 745 ق. م) والدور الثالث (745- 612 ق. م). ويقول اندري بارو عن الآشوريين في كتابه (بلاد آشور نينوى وبابل): لم يكن الآشوريون الذين ظفروا بالسيطرة على بلاد الرافدين من الوافدين الجدد إلى المنطقة قط، فالواقع أنه من بين كل الشعوب التي حكمت بلاد الرافدين خلال الألفي سنة السابقين لا يوجد أقدم منهم من يزعم انتسابه إلى هذه البلاد، فنحن نجدهم يستوطنون منطقة أعالي دجلة منذ بداية فجر التاريخ، وأن رقيمًا مكتوبًا يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد، يدرج أسماء ما لا يقل عن مئة وسبعة عشر ملكًا، ومثل هذا الاستمرار يغدو أكثر وضوحًا عندما نقارنه بأحد عشر ملكًا من أكد، وبخمسة ملوك من أور الثالثة وبأحد عشر ملكًا من بابل الأولى، وحتى بالستة وثلاثين ملكًا كشيًّا.

وكان أول احتكاك بين الآشوريين وإسرائيل قد حدث في زمن شلمنصر الثالث (859- 824ق. م) خلف وابن الملك آشور ناصر بال الثاني فورث عن أبيه إمبراطورية شاسعة برهن على أنه كفء للمحافظة عليها ودعم نفوذه فيها بل وعلى توسيعها أيضًا.

ويبدو أن شلمنصر الثالث كان مشغولًا أغلب الوقت في سوح المعارك، وقد كرس واحدًا وثلاثين عامًا من عهد حكمه، الذي دام خمسة وثلاثين عامًا لشن الحروب على الأعداء، فوطأت أقدام الجنود الآشوريين أماكن نائية لم يبلغوها من قبل، في أرمينيا وكليكية وفلسطين وفي قلب جبال طوروس وزاكروس وسواحل الخليج العربي (جورج رو، العراق القديم ص 397)، وفي سنة 853 ق. م خاض حربًا مع الآراميين، الذين ألفوا اتحادًا مع بقية الممالك الآرامية وفينيقيا وإسرائيل، ومع أن هذه المعركة التي وقعت في القرقار على نهر العاصي في سوريا لم تكن حاسمة، إلا أن الآراميين وحلفاءهم تكبدوا خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات وقد تمكن شلمنصر الثالث من إخضاعهم للجزية.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44033
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130378
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر458720
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47971413