موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

اليهود في شمال العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يسود اعتقاد واسع، لدى الكثيرين، من أن أرض العراق قد استقبلت اليهود للمرة الأولى في زمن الملك الكلداني نبوخذ نصر عام 597 ق. م وسيطر ذلك الاعتقاد نتيجة لكثرة ما يتردد اسم بابل وعلاقتها باليهود،

إضافة إلى ارتباط الحديث عن وجود اليهود في بابل في ذلك الوقت، وما حصل لتلك الإمبراطورية الجبارة من انهيار، بعد أن سيطر الملك الفارسي كورش على المدينة سنة 538 ق. م وما تردد عن التسهيلات التي قدمها اليهود للملك الفارسي في حربه ضد الدولة الكلدانية، ولكن في الواقع كان أول تواجد لليهود في شمال العراق قد حصل قبل (135) سنة من حملة نبوخذ نصر، وحصلت أول حملة سنة 732 ق. م، وكان ذلك في زمن الإمبراطورية الآشورية، إذ إن أقدم وجود لليهود في العراق، يرجع إلى القرن الثامن قبل الميلاد، وذلك عندما حرر الآشوريون فلسطين من اليهود في عدة حملات قاموا بها ونقلوهم إلى شمال العراق في أماكن جبلية نائية (د. أحمد سوسه، ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق، ص 20)، وبرغم توزع اليهود منذ ذلك الوقت على منطقة كردستان بأسرها، التي تشمل تركيا والعراق وإيران إلا أن الغالبية العظمى من اليهود سكنوا في الأراضي العراقية، وربما كان ذلك بسبب قربها من مركز حكم الإمبراطورية الآشورية في شمال العراق، وتقسموا على شكل طوائف استقر في العراق (146 طائفة) وفي تركيا (24 طائفة) أما في إيران فكانت هناك (19 طائفة) فقط.

 

وتوزع اليهود داخل العراق في المنطقة الشمالية في منطقة الموصل (55 طائفة) وفي أربيل (62 طائفة) والسليمانية (10 طوائف) وكركوك (19 طائفة) واستقر يهود أكراد قليلون في منطقة ديالى وخاصة في مدينة خانقين، وهنا نعطي تعريفًا مختصرًا لتاريخ الكرد الذين عاش معهم اليهود منذ العصر الآشوري حتى منتصف القرن العشرين، عندما تم تهجيرهم من العراق.

بخصوص أصل الأكراد يقول الباحث الدكتور شاكر خصباك في كتابه (الأكراد دراسة جغرافية اثنوغرافية ص 504) لا يزال هناك نقاش حول ذلك وإن كان أغلب الباحثين متفقين على أنهم ينتمون إلى المجموعة الآرية، وفي ما يتعلق بأصل تسمية الأكراد (كرد) فهناك نظريتان راسختان الأولى تربط الشعب الكردي بشعب (كوتو) Guto وهم الأقوام الذين عاشوا في مملكة (كويتام) Gutium الواقعة على الضفة الشرقية من نهر دجلة، بين نهر الفرات الصغير ونهر ديالى، أما النظرية الثانية فتربط الأكراد بالكرتيين Kyrtii، وهم قوم كانوا يعيشون أصلًا في المنطقة الجبلية في غرب بحيرة وان، ويعتقد نولدكه Noldeke أن الكرتيين كانوا قد تفرقوا بصورة واسعة في بلاد إيران وميديا وبقية المناطق التي يقطنها الأكراد في الوقت الحاضر.

ويذكر محمد أمين زكي في كتابه (خلاصة تاريخ الكرد وكردستان ص 2) أنه قد عرضت كتب التاريخ القديم ولا سيما بعد القرن السابع ق. م لذكر جميع مملكة (كوردوئين) أو لإقليم منها، وتقع هذه البلاد على ما ورد في خرائط (سير مارك سيكس) بين منابع الزاب الكبير ونهر دجلة في جنوب بحيرة (وان) وتقول (دائرة المعارف الإسلامية) إن لفظ (كردستان) وضع للإطلاق على المواطن التي سكنها ولا يزال يسكنها الكرد.

ويقول د. عبدالكريم قاسملو(كردستان والأكراد ص 39) إن المساحة الكلية للمنطقة الكردية تبلغ زهاء 409650 كيلو مترًا مربعًا تقع منها في تركيا 194.400كم² وفي إيران 124.950كم² وفي العراق 72.000كم² وفي سوريا 18.300كم²، وبخصوص أصل الأكراد يقول: ينتمي الأكراد إلى أعرق أمم الشرق الأوسط الذي يعتبر مهدًا للحضارة القديمة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34731
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع288923
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر617265
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48129958