موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

جرعة أخلاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تحدث الكثير عن الأخلاق، التي هي قبل كل شيء سلوكيات إيجابية تعتبر جزءً من شخصياتنا، من المفترض أنها غرست بداخلنا منذ الصغر من خلال المراقبة والتقليد، نعم كنا نسمع الكثير من النصائح والخطب ولكن لا نكتسب أيا منها سوى من خلال الخبرة،

وبالتالي تظهر على شكل سلوكيات راقية أو ذميمة، والذي يؤلم حقا أن نرى أنه بالنسبة للكثير، مع احترامي للجميع، أصبحت السلوكيات الراقية والسامية عملة نادرة، وكأنه من الواجب علينا في هذا العصر العاصف ومع كل ما نواجه من تعديات على الإنسانية والسلام أن نتحمل أيضا سلوكيات مستفزة قد تخرجنا عن طورنا أحيانا، وأحيانا أخرى تجعلنا ننفجر!

 

تقف في الطابور أمام متجر أو مؤسسة خدمية ما، وفجأة تسمع عزفا "لطرطقة" لبان في فم إحداهن! تستدير وتنظر إليها فلا تستطيع أن تتأكد من ردة الفعل من خلال الحاجز الأسود على وجهها، ثم تعود إلى وضعك ولكن لتجد أن المعزوفة ما زالت مستمرة وربما على وتر أقوى وتسارع في إطلاق الفرقعات! ماذا تستطيع أن تفعل؟ هل تمد يدك في فمها وتخرج هذه المادة الحضارية من بين فكيها؟! لا يمكنك سوى أن تضغط على أعصابك وتصك أسنانك وتتمنى أن تنطلق عقارب الساعة لينتهي عذابك!

تدخل مبنى ما وتتجه نحو المصعد فيسبقك أحدهم وتدخل ويسارع في ضغط زر الطابق الذي يقصده دون أن ينتظر وصولك وما بينك وبينه سوى عدة ثوان! تصل إلى باب مبنى قاعات المحاضرات وتفتحه وتمسك به ذوقيا لمن بعدك، فتدخل واحدة بعد الأخرى وتظل أنت واقفا تنتظر أن تمسك بالباب إحداهن كي تكمل طريقك، ولكن يدخلون جماعات وزرافات وكأن الواقفة على الباب مستخدمة عينت خصيصا من أجل فتح الأبواب لهن! هنا تجبر على أن توقف إحداهن تسلمها الباب... تشكرها وتدخل المبنى.

تقف على باب مشفى فتجد أمامك طفلا على كرسي متحرك، لا يمكن أن تصف شكلا معينا له، كل ما به يدل على تشوه خلقي.. ترسل ابتسامة لا تصل... تقترب فلا يرفع رأسه بل يدفعه نحو الحائط أمامه كأنه يريد أن يختفي بين ذرات يسعى لاختراقها... تبتعد وتلاحظ في الوقت نفسه نظرات المارة بعضهم مشمئز وبعضهم فضولي وبعضهم لا يشعر أصلا بنبض روح معذبة تئن في زاوية! ويصدف في اليوم الثاني أن تمر فتجده ثانية وفي المكان نفسه فتبتسم ثانية ولكن هذه المرة تقترب وتحتضن الطفل وتقبله.. وتشعر بنظرات القرف والاستغراب تكاد تخترق ظهرك، فتستدير وترمقهم بنظرة تحدٍّ، ثم تعود للملاك لتحدثه وهذه المرة تجد أنه رفع عينيه لينظر إليك محاولا أن يفسر هذه المشاعر من إنسان غريب عليه، وفي المرة الثالثة تشعر بعينيه تراقبان خطواتك وكأنه ينادي أنا هنا هل رأيتني.. وتعانق وتقبل وتتحدث، ونفس ردة الفعل من المارة! هنا تريد أن تصرخ قائلا ما رأيكم في أخذ صورة للذكرى؟! الذي يقهر حقا أنهم يتصرفون وكأنك أنت غريب الأطوار وهم الطبيعيون!

تقف سيارتك أمام المبنى وتستعد للنزول، وما إن تخرج من السيارة حتى يضرب السائق الذي خلفك "زمورا" معلنا ملله! فتشعر وكأن الصوت اخترق كيانك كله ليرجه رجا.. ماذا ينتظر؟ هل يعتقد أننا يجب أن نقفز من قلب السيارة إلى داخل المبنى بلمح البصر! تتمنى حينها أن تقف ولا تتحرك وتتركه يطلق كل زماميره إلى أن تنفجر ولكن هذا يعني أنه أجبرك على التصرف بسلوكيات تنحدر إلى مستوى سلوكياته!

تسير في الأروقة وتسمع كلمات تطلق من بعض الطالبات، يقف شعر رأسك لمجرد سماعها، فلا تجد أي ردة فعل ممن هن حولهن وكأن هذه الكلمات من مفردات الترحيب والتأهيل والسعادة باللقاء! وهنا يجب أن تقرر إما أن تتعداهن أو أن تقف وتفكر بسرعة كيف يمكن أن تصحح هذا السلوك بطريقة تشد للإنصات وبالتالي التقبل وربما يتم التغيير فيما بعد، تتسارع الأفكار برأسك ويتم اختيار الاستراتيجية الملائمة للموقف، ترتدي ابتسامة.. تلتفت ثم تتجه إليهن وتبدأ بالتنفيذ، منهن من تتقبل ومنهن من تنظر إليك وكأنك هبطت للتو واللحظة من كوكب المريخ!

وأنا متأكدة أن للقراء سيلا من الخبرات السلبية بعضها يروى وبعضها لا يروى عمن نعيش، ونعمل، ونتعلم منهم أو معهم، أو من يصادف وجودهم في مساحة وجودنا في مكان أو ظرف ما.. لذا أجد أننا أصبحنا فعلا بحاجة إلى جرعة أخلاق، نضربها في الأوردة ونعيد ونكرر حتى يتم الإدمان.. لأنه كما تم الإدمان على السلوكيات الذميمة، يمكن أن نقلب الطاولة ونحول هذا الإدمان من سلبي إلى إيجابي، فلما لا نعلن حملة تطعيم لنقضي على هذه الفيروسات التي هاجمت مجتمعاتنا؟ لأننا يا سادة بما أننا تخلينا عن زرع الأخلاقيات الحميدة فلا نتوقع أن نحصد غير ما تركناه يجري في تربتنا ويسممها، وعليه لا يتم التدخل سوى عن طريق التطعيم، وهنا أتحدث طبعا مجازيا، أي من خلال حملات توعوية على نطاق واسع يكون لها شعار رنان وجاذب أسوة ببقية الحملات التي لا يمر يوم إلا ونسمع عن واحدة جديدة.. فواحدة أخرى لن تثقل كاهلا أو تكسر خاطرا أو تثني ظهرا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4840
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93559
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر585115
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647503
حاليا يتواجد 2798 زوار  على الموقع