موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء روس يبتكرون دواء يقتل الخلايا السرطانية "انتقائيا" ::التجــديد العــربي:: محمد صلاح: أنا واثق من قدرتي على خوض مونديال روسيا بعد تدخل قوي من سيرخيو راموس قائد ريال مدريد ادت الى اصابته في الكتف وسواريز يتضامن مع محمد صلاح: ننتظرك في كأس العالم ::التجــديد العــربي:: جماهير ريال مدريد تحتفي بأبطال أوروبا في "سانتياغو برنابيو" بعد فوزه في النهائي على ليفربول 3-1 ::التجــديد العــربي:: كشف السبب الرئيس لوباء السرطان في العالم ::التجــديد العــربي:: 5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي::

القابضون على الجمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الحديث الشريف (يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر). الحديث الشريف لا يحدد متى هذا الزمان، ولا مكانه، ولا هي سمات ومواصفات القابضين على دينهم، وهل هم أقلية بين كفار؟ أم أكثرية ذوو سطوة وجاه؟

 

وعندما تترك خصائصهم مطلقة فإنها تصبح قابلة لأن تنطبق على كل زمان ومكان كجزء من عالمية الرسالة، فأهل التل الذين اعتزلوا الفتنة الكبرى كان منهم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وعندما سُئل لمَ لا تشارك في معارك الفتنة الكبرى قال (لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان ولسان وشفتان يعرف المؤمن من الكافر) ولم يزكّ نفسه على عموم المسلمين رغم تبشيره بالجنة.. ولم يجعل نفسه مستأثرا بالحقيقة الكاملة، ولم يجاهر بيقين أرعن يهدر له ودونه الدماء ويجز الرؤوس.. كما هي حال الجماعات المتطرفة اليوم.

يكاد لا يخلو عصر من العصور في التاريخ الإسلامي من ظهور الفرق المتطرفة التي تنصب نفسها كفرقة ناجية، ويستحوذون بأفكارهم وآرائهم وتفسيراتهم على فضاء الفكر الإسلامي، فيؤثمون هذا ويفسقون ويبدعون ذاك. ويلوحون بالسيف لاستئصال جميع ما لا يتوافق مع حقيقتهم الشخصية المحدودة أو تأويلهم الخاص للنص المقدس.

وكل مجتمعات الأرض دوما تمتلك أولئك المتطرفين المارقين على طرفي نقيض كسمة طبيعية داخل المجتمعات، لكن الكارثة تظهر عندما تحاول تلك الجماعة القابعة في الطرف الأقصى أن تسحب آراءها وأفكارها لتغطي بها عموم المجتمع وتكبله برؤية ماضوية ظلامية، قافزة على الصيرورة الطبيعية للزمن الخاضعة للتبدل والتغير، مشهرة سيفها في وجه تيار الحياة، مختلسة أجيالا من عمر تلك المجتمعات، لتصدر فرمانا أزليا يجعلها الفرقة الناجية القابضة على الجمر والموكل إليها بموجب الحق الإلهي رد المجتمع إلى حظيرة الحق.

وعند المنعطفات التاريخية لابد أن تقف جميع تيارات المجتمع في وجه هذا الحركات وتناهضها، مستردة مقود الوعي منها قبل أن تفضي بالمجتمع إلى الهاوية.

أخيرا ما لم نؤسس لوعي بديل لفكر التطرف بمكونات معرفية نفسية ووجدانية يخضع لقانون الإحلال والاستبدال، فإن فكر التطرف إما أن يدخل في حالة كمون مؤقت إلى أن يجد البيئة المناسبة لعودته للنشاط، أو أن يختار الحلول العنيفة الصدامية تحت وهم الفرقة الناجية.. والقائمين على الثغور.. والقابضين على الجمر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12131
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع36093
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر754104
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53919848
حاليا يتواجد 2041 زوار  على الموقع