موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

القابضون على الجمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الحديث الشريف (يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر). الحديث الشريف لا يحدد متى هذا الزمان، ولا مكانه، ولا هي سمات ومواصفات القابضين على دينهم، وهل هم أقلية بين كفار؟ أم أكثرية ذوو سطوة وجاه؟

 

وعندما تترك خصائصهم مطلقة فإنها تصبح قابلة لأن تنطبق على كل زمان ومكان كجزء من عالمية الرسالة، فأهل التل الذين اعتزلوا الفتنة الكبرى كان منهم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وعندما سُئل لمَ لا تشارك في معارك الفتنة الكبرى قال (لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان ولسان وشفتان يعرف المؤمن من الكافر) ولم يزكّ نفسه على عموم المسلمين رغم تبشيره بالجنة.. ولم يجعل نفسه مستأثرا بالحقيقة الكاملة، ولم يجاهر بيقين أرعن يهدر له ودونه الدماء ويجز الرؤوس.. كما هي حال الجماعات المتطرفة اليوم.

يكاد لا يخلو عصر من العصور في التاريخ الإسلامي من ظهور الفرق المتطرفة التي تنصب نفسها كفرقة ناجية، ويستحوذون بأفكارهم وآرائهم وتفسيراتهم على فضاء الفكر الإسلامي، فيؤثمون هذا ويفسقون ويبدعون ذاك. ويلوحون بالسيف لاستئصال جميع ما لا يتوافق مع حقيقتهم الشخصية المحدودة أو تأويلهم الخاص للنص المقدس.

وكل مجتمعات الأرض دوما تمتلك أولئك المتطرفين المارقين على طرفي نقيض كسمة طبيعية داخل المجتمعات، لكن الكارثة تظهر عندما تحاول تلك الجماعة القابعة في الطرف الأقصى أن تسحب آراءها وأفكارها لتغطي بها عموم المجتمع وتكبله برؤية ماضوية ظلامية، قافزة على الصيرورة الطبيعية للزمن الخاضعة للتبدل والتغير، مشهرة سيفها في وجه تيار الحياة، مختلسة أجيالا من عمر تلك المجتمعات، لتصدر فرمانا أزليا يجعلها الفرقة الناجية القابضة على الجمر والموكل إليها بموجب الحق الإلهي رد المجتمع إلى حظيرة الحق.

وعند المنعطفات التاريخية لابد أن تقف جميع تيارات المجتمع في وجه هذا الحركات وتناهضها، مستردة مقود الوعي منها قبل أن تفضي بالمجتمع إلى الهاوية.

أخيرا ما لم نؤسس لوعي بديل لفكر التطرف بمكونات معرفية نفسية ووجدانية يخضع لقانون الإحلال والاستبدال، فإن فكر التطرف إما أن يدخل في حالة كمون مؤقت إلى أن يجد البيئة المناسبة لعودته للنشاط، أو أن يختار الحلول العنيفة الصدامية تحت وهم الفرقة الناجية.. والقائمين على الثغور.. والقابضين على الجمر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22258
mod_vvisit_counterالبارحة41759
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101497
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر779883
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56698720
حاليا يتواجد 2104 زوار  على الموقع