موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

القابضون على الجمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الحديث الشريف (يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر). الحديث الشريف لا يحدد متى هذا الزمان، ولا مكانه، ولا هي سمات ومواصفات القابضين على دينهم، وهل هم أقلية بين كفار؟ أم أكثرية ذوو سطوة وجاه؟

 

وعندما تترك خصائصهم مطلقة فإنها تصبح قابلة لأن تنطبق على كل زمان ومكان كجزء من عالمية الرسالة، فأهل التل الذين اعتزلوا الفتنة الكبرى كان منهم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وعندما سُئل لمَ لا تشارك في معارك الفتنة الكبرى قال (لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان ولسان وشفتان يعرف المؤمن من الكافر) ولم يزكّ نفسه على عموم المسلمين رغم تبشيره بالجنة.. ولم يجعل نفسه مستأثرا بالحقيقة الكاملة، ولم يجاهر بيقين أرعن يهدر له ودونه الدماء ويجز الرؤوس.. كما هي حال الجماعات المتطرفة اليوم.

يكاد لا يخلو عصر من العصور في التاريخ الإسلامي من ظهور الفرق المتطرفة التي تنصب نفسها كفرقة ناجية، ويستحوذون بأفكارهم وآرائهم وتفسيراتهم على فضاء الفكر الإسلامي، فيؤثمون هذا ويفسقون ويبدعون ذاك. ويلوحون بالسيف لاستئصال جميع ما لا يتوافق مع حقيقتهم الشخصية المحدودة أو تأويلهم الخاص للنص المقدس.

وكل مجتمعات الأرض دوما تمتلك أولئك المتطرفين المارقين على طرفي نقيض كسمة طبيعية داخل المجتمعات، لكن الكارثة تظهر عندما تحاول تلك الجماعة القابعة في الطرف الأقصى أن تسحب آراءها وأفكارها لتغطي بها عموم المجتمع وتكبله برؤية ماضوية ظلامية، قافزة على الصيرورة الطبيعية للزمن الخاضعة للتبدل والتغير، مشهرة سيفها في وجه تيار الحياة، مختلسة أجيالا من عمر تلك المجتمعات، لتصدر فرمانا أزليا يجعلها الفرقة الناجية القابضة على الجمر والموكل إليها بموجب الحق الإلهي رد المجتمع إلى حظيرة الحق.

وعند المنعطفات التاريخية لابد أن تقف جميع تيارات المجتمع في وجه هذا الحركات وتناهضها، مستردة مقود الوعي منها قبل أن تفضي بالمجتمع إلى الهاوية.

أخيرا ما لم نؤسس لوعي بديل لفكر التطرف بمكونات معرفية نفسية ووجدانية يخضع لقانون الإحلال والاستبدال، فإن فكر التطرف إما أن يدخل في حالة كمون مؤقت إلى أن يجد البيئة المناسبة لعودته للنشاط، أو أن يختار الحلول العنيفة الصدامية تحت وهم الفرقة الناجية.. والقائمين على الثغور.. والقابضين على الجمر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13621
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13621
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر781586
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49437049
حاليا يتواجد 2440 زوار  على الموقع