موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

القابضون على الجمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الحديث الشريف (يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر). الحديث الشريف لا يحدد متى هذا الزمان، ولا مكانه، ولا هي سمات ومواصفات القابضين على دينهم، وهل هم أقلية بين كفار؟ أم أكثرية ذوو سطوة وجاه؟

 

وعندما تترك خصائصهم مطلقة فإنها تصبح قابلة لأن تنطبق على كل زمان ومكان كجزء من عالمية الرسالة، فأهل التل الذين اعتزلوا الفتنة الكبرى كان منهم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وعندما سُئل لمَ لا تشارك في معارك الفتنة الكبرى قال (لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان ولسان وشفتان يعرف المؤمن من الكافر) ولم يزكّ نفسه على عموم المسلمين رغم تبشيره بالجنة.. ولم يجعل نفسه مستأثرا بالحقيقة الكاملة، ولم يجاهر بيقين أرعن يهدر له ودونه الدماء ويجز الرؤوس.. كما هي حال الجماعات المتطرفة اليوم.

يكاد لا يخلو عصر من العصور في التاريخ الإسلامي من ظهور الفرق المتطرفة التي تنصب نفسها كفرقة ناجية، ويستحوذون بأفكارهم وآرائهم وتفسيراتهم على فضاء الفكر الإسلامي، فيؤثمون هذا ويفسقون ويبدعون ذاك. ويلوحون بالسيف لاستئصال جميع ما لا يتوافق مع حقيقتهم الشخصية المحدودة أو تأويلهم الخاص للنص المقدس.

وكل مجتمعات الأرض دوما تمتلك أولئك المتطرفين المارقين على طرفي نقيض كسمة طبيعية داخل المجتمعات، لكن الكارثة تظهر عندما تحاول تلك الجماعة القابعة في الطرف الأقصى أن تسحب آراءها وأفكارها لتغطي بها عموم المجتمع وتكبله برؤية ماضوية ظلامية، قافزة على الصيرورة الطبيعية للزمن الخاضعة للتبدل والتغير، مشهرة سيفها في وجه تيار الحياة، مختلسة أجيالا من عمر تلك المجتمعات، لتصدر فرمانا أزليا يجعلها الفرقة الناجية القابضة على الجمر والموكل إليها بموجب الحق الإلهي رد المجتمع إلى حظيرة الحق.

وعند المنعطفات التاريخية لابد أن تقف جميع تيارات المجتمع في وجه هذا الحركات وتناهضها، مستردة مقود الوعي منها قبل أن تفضي بالمجتمع إلى الهاوية.

أخيرا ما لم نؤسس لوعي بديل لفكر التطرف بمكونات معرفية نفسية ووجدانية يخضع لقانون الإحلال والاستبدال، فإن فكر التطرف إما أن يدخل في حالة كمون مؤقت إلى أن يجد البيئة المناسبة لعودته للنشاط، أو أن يختار الحلول العنيفة الصدامية تحت وهم الفرقة الناجية.. والقائمين على الثغور.. والقابضين على الجمر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10320
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99572
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر846046
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52978478
حاليا يتواجد 1820 زوار  على الموقع