موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مناصب حساسة في الحكومة العراقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

احتل اليهود مناصب حساسة في الدولة العراقية بعد إنشاء أول حكومة أهلية عام 1920م، فقد عُيِّنَ ساسون حسقيل، وهو من مشاهير يهود العراق وأكثرهم خبرة ودراية وزيرًا للمالية في عدة وزارات متتالية من عشرينات القرن العشرين،

ولم يلقَ تعيينه اعتراضًا من الناس، لأن علاقة اليهود بإخوانهم في المواطنة كانت حسنة، وحافظ الدستور العراقي على حقوق اليهود، أما عمليًّا فلم يكن هناك، حسب اعتراف الصهيوني حاييم كوهين، أي تمييز ضد اليهود فضلًا عن أن علاقة الملك فيصل الذي اعتلى عرش العراق في آب/ أغسطس 1921م باليهود كانت طيبة وإيجابية (حاييم كوهين، النشاط الصهيوني في العراق ص 23).

 

وحين انعقد المجلس التأسيسي العراقي المؤلف من مئة عضو سنة 1924م كان منهم خمسة من اليهود ممثلين الطائفة اليهودية في العراق، وحين سن قانون الانتخابات سنة 1924م تقرر أن يكون عدد النواب اليهود أربعة، واحد عن الموصل، واثنان عن بغداد، والرابع عن البصرة من مجموع عدد أعضاء المجلس البالغ (88) عضوًا، وقد زيد العدد في قانون الانتخابات لسنة 1946م إلى 6 توزعوا على الشكل الآتي: ثلاثة أعضاء عن بغداد، 2 عضو عن البصرة، وواحد عن الموصل من مجموع عدد النواب البالغ (138) عضوًا، أما مجلس الأعيان (الشيوخ) فقد مثل اليهود فيه عضو واحد من مجموع عدد أعضائه البالغ عشرين عضوًا. (انظر د. عبده وقاسميه، ص 54).

وكان دستور العراق عام 1925م قد أعطى ضمانات مشابهة لحقوق الأقليات، ولأجل تطبيق هذه التعهدات صدرت عدة قوانين لتنظيم أحوال الطوائف المختلفة، وطريقة تعيين رؤسائها الروحيين، ومجالسها الطائفية، وأعمالها وإدارة أوقافها ومدارسها ومؤسساتها الخيرية، وقد نظمت شؤون الطائفة اليهودية في القانون رقم 77 لسنة 1931م، واعتبر يهود العراق أعضاء في جماعات ثلاث (بغداد، والموصل، والبصرة) وأضيف لها جماعة رابعة في ديالى عام 1932م وتتمتع هذه الجماعات بقدر كبير من الاستقلال الذاتي في شؤونها الخاصة.

ومن أجمل الحوادث التي يدونها المؤرخ في تاريخ يهود العراق، كما يقول يوسف رزق الله غنيمة، هي تلك الحفلة الشائقة الفذة، التي أقامتها جماعة اليهود في بغداد ترحيبًا بسمو الأمير فيصل، قبل أن يبايعه العراقيون الملك، أقام اليهود ذلك المهرجان يوم 18 تموز/ يوليو 1921م وحضره سمو الأمير فيصل، واشترك بتلك المظاهر أعيان العراق وعلماؤه وأدباؤه على اختلاف نحلهم وتباين مللهم، وألقى الأمير خطبة في ذلك الاحتفال، وأن علاقة سمو الأمير بيهود العراق كانت متينة بشكل ملحوظ، ويكفي أن نذكر أن جلالته قد استخدم كلا من قصر شعشوع وقصر مناحيم دانيال في بغداد مقرًّا لإقامته لفترات متباينة، وعند زيارته إلى لندن فقد كان قصر اليعازر خضوري يضع تحت تصرف الملك وحاشيته طيلة مدة إقامتهم هناك (يعقوب يوسف كوريه، يهود العراق ص 29).

وفي الحفلة المذكورة آنفًا جرت مراسيم بيعة الملك بحسب تقاليد الإسرائيليين (كتاب فيصل بن الحسين، مديرية الدعاية والنشر بغداد، 1945م)، فقدم كبير حاخامات العراق إلى سمو الأمير فيصل بن الحسين نسخة من التوراة المذهبة، وقد حوت لوحًا برونزيًّا كتبت عليه آية التوراة المذهبة (بارك يا رب قوله وارتضى بعمل يديه، وحطم متون مقاوميه ومبغضيه حتى لا يقوموا) واعتاد الإسرائيليون أن يقدموا هذه الآية على لوح ثمين إقرارًا للملوك بسلوكيتهم عليهم، كما أخرج الحاخامات التوراة في هذه الحفلة بمراسيم دينية، وفقًا لأحكام شريعتهم في مثل هذه المواقف ولدى مقابلة الملوك العظام.

ومن بين ما جاء في خطبة الأمير فيصل قوله (أشكر أبناء وطني الإسرائيليين الذين هم عضو عامل في الأمة العراقية) وشكرهم على احتفالهم به.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25553
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115204
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595593
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607609
حاليا يتواجد 2892 زوار  على الموقع