موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

لا مناص من ثورة عربية ثانية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تبدو لي الكتابة في هذه الايام المصيرية اشبه بالمهمة السيزيفية. وهو حسب الاسطورة الاغريقية عقاب من إله الموت ثاناتوس لسيزيف الذي خدعه. كان العقاب يفوق مستوى أي خيال شيطاني. حكم عليه ان يحمل صخرة من أسفل الجبل وما ان يصل الى القمة حتى تسقط الصخرة ويظل هكذا في شقاء أبدي.

 

ذات مرة سألت نفسي ماذا سيكون شعوري لو عاصرت غزو المغول لبغداد، ورايت بعيني اكبر مكتبة في العالم وهي ترمى في النهر، ورأيت عشرات ألوف القتلى في الشوارع ومئات ألوف الناس يفرون هائمين على وجوههم من الذعر والخوف، ورأيت الجيش والدولة وكل شيء ينهار. لا داع للخيال لانه من المفارقة ان يعاصر المرء أحداثا قد تكون اقسى. لكن المغول ليسوا بدوا قادمين من أواسط آسيا، اصبح لدينا مغول من صنع محلي، نراهم يدمرون تاريخنا وحضارتنا ويدمرون نسيج مجتمعاتنا، وبذلك نستطيع ان نفتخر انها صناعة وطنية لم تستورد!

اعتقد ان اكبر خسارة حصلت للوطن العربي هو ان عصر النهضة انتهى بدون ان يترك اثارا فعلية على الواقعين السياسي والثقافي. وباستثناء نخب هنا وهناك، تركزت غالبا في المدن، ظل الفكر كما ورثناه من عصر المماليك، وظلت ثقافة الدولة السلطانية مستمرة في الثقافة السائدة. ثم جاءت أموال نفط وثقافة فضائيات النفط التي ساهمت في ترويج الفكر الاصولي، لتدمر القليل الباقي عندنا من أسس لفكر عقلاني.

مضى لي اكثر من خمسة وثلاثين عاما في حقل الكتابة. ربما تكون المرة الاولى التي اشعر فيها صعوبة معرفة من على المرء ان يتهم بوصولنا الى ما وصلنا اليه من دمار (ما عدا دور اعداء بلادنا الخارجيين من امريكا واسرائيل) الذي بات يطال كل شيء حتى انتماءنا القومي الذي لم يكن يوما موضع خلاف. اهي ثقافتنا المتوارثة المنتجة للاستبداد، ام الاستبداد ذاته الذي بدوره ضرب كل امكانية تطور مجتمع مدني، ام الاحزاب اليسارية التي ظلت تراواح مكانها بلا أي تقدم، ام الاحزاب الدينية وهي أم المصائب والتي ما كان لها اصلا ان توجد لو كنا في وضع مجتمعي صحي.

وكل هذه العوامل مجتمعة أدت الى الخراب. لقد حل عصر الظلام في بلادنا، لكن لا بد من المقاومة. لا بد من ثورة عربية ثانية تستعاد فيها االهوية القومية، وتتصدى لكل الفطر السام الذي نبت في بلادنا، كما تتصدى للاخطار الخارجية. لا بد من ان نطلق الصرخة التي اطلقها إبراهيم اليازجي قبل أكثر من قرن، تنبهوا واستفيقوا ايها العرب، فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب! ونحن الآن في وضع شبيه بالفترة التي عاشها اليازجي من حيث الاخطار المحدقة بالهوية العربية. هويتنا القومية في خطر حقيقي وسط هذا التشرذم الهوياتي، بل ومستقبل بلادنا ومصير الاجيال القادمة يتلاعب به الجميع من دول اقليمية وكبرى.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12806
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50277
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر671191
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48183884