موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عبدالله خليفة.. وداعاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

فقدت الحركة الثقافية والأدبية في البحرين ومنطقة الخليج العربي، واحداً من أبرز وجوهها، برحيل الأديب البحريني عبدالله خليفة منذ يومين، فهو أحد أبرز رواد الرواية في بلاده وفي المنطقة. كما كان قبل ذلك، أحد أبرز كتاب القصة القصيرة وأغزرهم إنتاجاً.

 

وإضافة إلى عطائه الإبداعي فإن لعبدالله خليفة انشغالات نقدية على النصوص السردية، سواء كان في المنطقة أو حتى على الصعيد العربي. وقد شارك في الملتقيات الأدبية التي أقيمت في البحرين ودولة الإمارات والكويت والقاهرة وغيرها بدراسات مهمة حول المشهد الروائي في منطقة الخليج.

في مرحلة لاحقة من نضجه الفكري، انهمك عبدالله خليفة في دراسات معمقة في التراث العربي الإسلامي، كان من حصيلتها بحثه الموسوعي عن النزعات المثالية في الفلسفة العربية الإسلامية. كما استوحى أعمالاً روائية من سيرة شخصيات بارزة في التاريخ الإسلامي.

يشكّل عبدالله خليفة، نموذجاً نادراً بين أقرانه من حيث انصرافه الكلي إلى البحث والقراءة. وقد تجلى ذلك في غزارة إنتاجه في حقول الإبداع والبحث، وعلى الرغم من العدد الكبير لرواياته ومجموعاته القصصية وأبحاثه المنشورة في كتب، إلاّ أن هناك الكثير من المخطوطات التي أنجزها ولاتزال تنتظر أن تنشر. ومع دأبه وجهده ومثابرته في الإنتاج، فإنه حبذ أن يكون بعيداً عن الأضواء، وجنح إلى العزلة.

كانت الكتابة في الصحافة، مصدر رزقه الوحيد، لكنه جعل من عموده اليومي في جريدة "أخبار الخليج"، منبراً للفكر التنويري ومقارعة أوجه الزيف في حياتنا العامة، وفي تبني قضايا الناس، معملاً ما يمتلكه من أدوات معرفية في نقد البنى المحافظة المعيقة للتقدم، والمشوهة لأوجه الحراكين السياسي والمجتمعي. وعُرف بروحه السجالية في تناوله القضايا الأدبية والفكرية، لكن حتى المختلفين معه يقدرون ما هو عليه من تأسيس معرفي مكين.

خلال مسيرته في العطاء، منذ أكثر من نصف قرن، اقترنت الكتابة عند عبدالله خليفة بشجاعة الموقف، وبالممارسة الحياتية، وبالعمل على بناء مؤسسات المجتمع المدني وتفعيلها من موقعه كأديب، ومن خلال دوره في أسرة الأدباء والكتاب التي يعد الراحل أبرز وجوهها، الذين أسهموا في التأصيل لمفاهيم الحداثة الأدبية والفكرية، وفي تفاعل الأدب والثقافة مع التحولات المجتمعية.

في سيرة عبدالله خليفة، نجد ما يمكن أن نعده شجاعة الرواد في اقتحام الدروب غير المطروقة، وفي الثبات على الموقف، والقبض على جمرة الحقيقة مهما كانت حارقة.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35412
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع217120
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر697509
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54709525
حاليا يتواجد 2271 زوار  على الموقع