موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

صدور صحف ومجلات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في سنة 1909م ظهرت (الزهور) وأصدرها نسيم يوسف سومخ ورشيد أفندي الصفار، وبين السنوات 1924- 1928م صدرت المصباح مجلة شهرية أدبية علمية ترأس تحريرها ابن سمول و(الحصاد) صدرت 1929- 1939م وترأس تحريرها أنور شاؤول وهي أسبوعية، إضافة إلى (البرهان) و(الميثاق) و(العصبة) و(بريد اليوم).

 

ومع أن اليهود عملوا قليلًا في السياسة بسبب وضعهم الخاص، فقد نظموا عدة صحف يومية صدرت هناك باسم المسلمين مثل صحف (الشعب) و(الحوادث) و(الزمان) و(العراق) و(الأهالي) وغيرها ومن بين الصحفيين اليهود: منشي زعرور، نعيم طويج، سليم الباسون، وجاك شاؤول وماكس داني وآخرون.

أما من حيث المبدأ فيمكن القول بأن أي روح صهيونية لم تكن سائدة أو مؤثرة بين يهود العراق إلا بعد سنين عديدة من بداية القرن العشرين (صادق السوداني النشاط الصهيوني في العراق ص 31). وهذا ما دفع بقيادة الحركة الصهيونية إلى تكثيف نشاطاتها وتوسيع رقعة تحركها مستفيدة من المستوى التعليمي المتقدم، الذي بدأ يركز على الجالية اليهودية منذ عدة عقود قبل نهاية القرن التاسع عشر، ولهذا نجد أن هناك صهاينة نشطين برزوا من بين صفوف يهود العراق وأشرنا إلى بعض أسمائهم، وفي بداية الحرب الأولى طلب كل من أهرون ساسون وبنيامين ساسون بصورة تحريرية من المنظمة الصهيونية العالمية تخويلهما تشكيل جمعية في العراق فرعاً لمنظمة الكيرن كمث الصهيونية (وهي كلمة عبرية تعني الصندوق القومي اليهودي) إلا أن مكتبها الرئيس في كولون طلب منهما إرجاء ذلك لحين استكمال إنشاء فرع المنظمة في الأستانة. ولكن بقيا على اتصال مع كولون يتسلمون المطبوعات ويديمون الصلة مع ما يستجد من أفكار وتوجيهات.

أما في البصرة فقد بدأ الاهتمام بالصهيونية قبيل الحرب العالمية الأولى، إلا أن أول اتصال بالحركة الصهيونية من قبل اليهودي (اسحاق) كان في آذار/ مارس 1913م حين وصلته نشرات ورسالة وكتب وأدبيات صهيونية واستفسار من برلين، حيث كان هناك مركز للصهيونية عما إذا كان هناك استعداد لفتح جمعية صهيونية في البصرة، وكون إسحاق بن إسحاق أهرون مجموعة صهيونية صغيرة ضمت حوالي عشرة أشخاص باشرت نشاطها في آب/ أغسطس 1913م وخمد النشاط الصهيوني أثناء الحرب، ولم يستعد نشاطه إلا في عام 1919م.

ولم يلبث النشاط الصهيوني الذي تجمد أثناء الحرب بسبب ظروفها وملابساتها، إن عاد ثانية بعدها، فعاد الاتصال بين صهاينة العراق والمؤسسات الصهيونية في الخارج إلى ما كان عليه سابقاً، ففي رسالة لأهرون ساسون، الذي زار فلسطين في أواخر 1918م إلى مسؤول صهيوني في يافا في نيسان/ أبريل 1919م جاء فيها (أننا نتشرف بإعلامكم بأن الفكرة الصهيونية قد رسخت جذورها في قلب كل واحد من أبناء طائفتنا، وتلبية لطلب الجمهور فقد قررنا أن نؤسس هنا جمعية صهيونية حتى لا يكون نصيبنا في مساعدة الشعب أقل من نصيب بقية إخوتنا، ومساعدة أولئك الراغبين في الهجرة إلى البلاد بهدف الاستيطان وإحياء اللغة العبرية في أوساط شبان طائفتنا في العراق التي يربو عددها على المئة ألف، وطلب إعلامه عن مستلزمات تأسيس الجمعية.

في سنة 1920م وزعت 400 شيكل “شهادة تمنح لمن يدفع بدل الاشتراك في المنظمة الصهيونية العالمية، على أعضاء الجمعية في بغداد” وفي عامي 1922- 1923م، أرسلت إلى العراق ما لا يقل عن 5000 (شيكل). وقد ازداد جمع الأموال بعد الزيارة التي قام بها مبعوث الصندوق التأسيسي اليهودي “كيرن هايسود” في عام 1923م وهو بن يسرائيلي، وقد استقبل من قبل الملك فيصل الأول، وحصل على ترخيص رسمي بتنظيم جباية لصالح الصندوق التأسيسي وكان بن تسيون يسرائيلي، قد قام بنقل شتلات النخيل من العراق إلى فلسطين.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12121
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73722
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر554111
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54566127
حاليا يتواجد 2363 زوار  على الموقع