موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

مقتنى خاص

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أعتقد أن جزءً كبيرا من رفض البعض تفعيل قانون التحرش ضد المرأة ناتج عن حس الوصاية الكبير الذي يمارسونه على جسدها كمقتنى خاص، مغفلين استقلال إرادتها وكرامتها الإنسانية،

ذلك الحس يجعلهم رافضين إفلات قبضتهم عن اللجام الذي يسوسون النساء به ومن خلاله، ورافضين أيضا تسليم ملفها إلى حماية التشريعات والقوانين كأحد حقوق مواطنتها وواجبات دولتها في حمايتها وليس أي جهة أخرى.

 

لذا نجدهم يرفضون قانون معاقبة التحرش بالنساء وانتهاك براءة الأطفال ليس لأنه يحد من المساحة التي تتحرك فيها أفكارهم ومعتقداتهم فقط، ولكنه أيضا يقصقص أظفار وصايتهم ونفوذهم الاجتماعي والمرفق بتفسيراتهم وأساطيرهم وحكايتهم حول المرأة وثوبها وعباءتها وحواجبها... الخ وكم هائل من الأفكار الملتفة كسياج مكهرب حول النساء.

لديهم انتقائية مفرطة في اختيار الآراء الفقهية المتطرفة وإضفاء طابع القداسة عليها، والتي لا تعدو كونها قضايا فقهية خضعت عبر التاريخ لتجاذبات المدارس والتيارات حولها.

بينما نجد أن الواقع يتطلب أن يسبق قانون التحرش أول خطوة تخطوها المرأة خارج المنزل، فالمدينة المترامية الأطراف أخذت تخبو فيها سطوة العرف وتتفكك فيه العلاقات القديمة القائمة على الأواصر الاجتماعية والتي كانت توفر للنساء غطاء حماية تتحرك تحته بحرية، ومع اتساع المدن بات من المحتم أن يحل بدلا مما سبق قانون صارم يحمي النساء في الفضاء المدني العام.

ولا أدري لمَ تأخرت المملكة إلى الآن في تفعيل هذا القانون، بينما تتصاعد أرقام النساء اللواتي يذهبن يوميا إلى دور التعليم أو العمل، مع وجود خطط مستقبلية للدولة لتوسيع دائرة عمل المرأة؟

في المستقبل القريب ستغطى المدن بشبكة مواصلات عامة، وهذه تتطلب أن تكون المرأة مدججة بكم من الأنظمة القانونية الرادعة التي تحميها من غائبي المروءة ودنيئي الأنفس.

أما تلك الجوقة التي ما برحت تصر على أن لا تبرح كهوفها القديمة عبر التلويح بالرفض والاسترابة لكل جديد يطال التطوير التشريعي والإداري المحلي، فإنها ستظل تدندن معزوفتها المملة كلما اختارت القافلة أن تبحث عن درب المستقبل، وما برح حلمهم العتيق مضمرا في أعماقهم بكنس كل نساء الوطن وإرجاعهن إلى المنزل ودفع رواتب لهن، بالطبع هذا الاقتراح الساذج لا يستحق حتى أن يناقش أو يلتفت إليه، لكنه صورة كاريكتورية تعكس طبيعة أفكار رافضي قانون التحرش.

من حق الوطن أن يستثمر في بناته اللواتي تقاسمن ميزانية التعليم والتدريب والابتعاث مع الذكور، ومن حق المواطنات بيئة عمل آمنة تحت سقف من التشريعات والقوانين المتعلقة بحمايتهن.

وقبل كل هذا وأهم منه لابد أن تعي المواطنة أن الطريق الآمن هو حق لها وليس هبة أو تفضلا، وأن أي تحرش جسدي أو لفظي أو معنوي يقوم على التفرقة العنصرية ضد نوعها، هو استلاب لحقوق مواطنتها.. ويفترض على الدولة هنا أن تقتص ممن أهان كرامة مواطنته عبر حزمة من التشريعات والقوانين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31851
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64514
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر428336
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55344815
حاليا يتواجد 4233 زوار  على الموقع