موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

مقتنى خاص

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أعتقد أن جزءً كبيرا من رفض البعض تفعيل قانون التحرش ضد المرأة ناتج عن حس الوصاية الكبير الذي يمارسونه على جسدها كمقتنى خاص، مغفلين استقلال إرادتها وكرامتها الإنسانية،

ذلك الحس يجعلهم رافضين إفلات قبضتهم عن اللجام الذي يسوسون النساء به ومن خلاله، ورافضين أيضا تسليم ملفها إلى حماية التشريعات والقوانين كأحد حقوق مواطنتها وواجبات دولتها في حمايتها وليس أي جهة أخرى.

 

لذا نجدهم يرفضون قانون معاقبة التحرش بالنساء وانتهاك براءة الأطفال ليس لأنه يحد من المساحة التي تتحرك فيها أفكارهم ومعتقداتهم فقط، ولكنه أيضا يقصقص أظفار وصايتهم ونفوذهم الاجتماعي والمرفق بتفسيراتهم وأساطيرهم وحكايتهم حول المرأة وثوبها وعباءتها وحواجبها... الخ وكم هائل من الأفكار الملتفة كسياج مكهرب حول النساء.

لديهم انتقائية مفرطة في اختيار الآراء الفقهية المتطرفة وإضفاء طابع القداسة عليها، والتي لا تعدو كونها قضايا فقهية خضعت عبر التاريخ لتجاذبات المدارس والتيارات حولها.

بينما نجد أن الواقع يتطلب أن يسبق قانون التحرش أول خطوة تخطوها المرأة خارج المنزل، فالمدينة المترامية الأطراف أخذت تخبو فيها سطوة العرف وتتفكك فيه العلاقات القديمة القائمة على الأواصر الاجتماعية والتي كانت توفر للنساء غطاء حماية تتحرك تحته بحرية، ومع اتساع المدن بات من المحتم أن يحل بدلا مما سبق قانون صارم يحمي النساء في الفضاء المدني العام.

ولا أدري لمَ تأخرت المملكة إلى الآن في تفعيل هذا القانون، بينما تتصاعد أرقام النساء اللواتي يذهبن يوميا إلى دور التعليم أو العمل، مع وجود خطط مستقبلية للدولة لتوسيع دائرة عمل المرأة؟

في المستقبل القريب ستغطى المدن بشبكة مواصلات عامة، وهذه تتطلب أن تكون المرأة مدججة بكم من الأنظمة القانونية الرادعة التي تحميها من غائبي المروءة ودنيئي الأنفس.

أما تلك الجوقة التي ما برحت تصر على أن لا تبرح كهوفها القديمة عبر التلويح بالرفض والاسترابة لكل جديد يطال التطوير التشريعي والإداري المحلي، فإنها ستظل تدندن معزوفتها المملة كلما اختارت القافلة أن تبحث عن درب المستقبل، وما برح حلمهم العتيق مضمرا في أعماقهم بكنس كل نساء الوطن وإرجاعهن إلى المنزل ودفع رواتب لهن، بالطبع هذا الاقتراح الساذج لا يستحق حتى أن يناقش أو يلتفت إليه، لكنه صورة كاريكتورية تعكس طبيعة أفكار رافضي قانون التحرش.

من حق الوطن أن يستثمر في بناته اللواتي تقاسمن ميزانية التعليم والتدريب والابتعاث مع الذكور، ومن حق المواطنات بيئة عمل آمنة تحت سقف من التشريعات والقوانين المتعلقة بحمايتهن.

وقبل كل هذا وأهم منه لابد أن تعي المواطنة أن الطريق الآمن هو حق لها وليس هبة أو تفضلا، وأن أي تحرش جسدي أو لفظي أو معنوي يقوم على التفرقة العنصرية ضد نوعها، هو استلاب لحقوق مواطنتها.. ويفترض على الدولة هنا أن تقتص ممن أهان كرامة مواطنته عبر حزمة من التشريعات والقوانين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44079
mod_vvisit_counterالبارحة48182
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع92261
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر860226
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49515689
حاليا يتواجد 5817 زوار  على الموقع