موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مقتنى خاص

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أعتقد أن جزءً كبيرا من رفض البعض تفعيل قانون التحرش ضد المرأة ناتج عن حس الوصاية الكبير الذي يمارسونه على جسدها كمقتنى خاص، مغفلين استقلال إرادتها وكرامتها الإنسانية،

ذلك الحس يجعلهم رافضين إفلات قبضتهم عن اللجام الذي يسوسون النساء به ومن خلاله، ورافضين أيضا تسليم ملفها إلى حماية التشريعات والقوانين كأحد حقوق مواطنتها وواجبات دولتها في حمايتها وليس أي جهة أخرى.

 

لذا نجدهم يرفضون قانون معاقبة التحرش بالنساء وانتهاك براءة الأطفال ليس لأنه يحد من المساحة التي تتحرك فيها أفكارهم ومعتقداتهم فقط، ولكنه أيضا يقصقص أظفار وصايتهم ونفوذهم الاجتماعي والمرفق بتفسيراتهم وأساطيرهم وحكايتهم حول المرأة وثوبها وعباءتها وحواجبها... الخ وكم هائل من الأفكار الملتفة كسياج مكهرب حول النساء.

لديهم انتقائية مفرطة في اختيار الآراء الفقهية المتطرفة وإضفاء طابع القداسة عليها، والتي لا تعدو كونها قضايا فقهية خضعت عبر التاريخ لتجاذبات المدارس والتيارات حولها.

بينما نجد أن الواقع يتطلب أن يسبق قانون التحرش أول خطوة تخطوها المرأة خارج المنزل، فالمدينة المترامية الأطراف أخذت تخبو فيها سطوة العرف وتتفكك فيه العلاقات القديمة القائمة على الأواصر الاجتماعية والتي كانت توفر للنساء غطاء حماية تتحرك تحته بحرية، ومع اتساع المدن بات من المحتم أن يحل بدلا مما سبق قانون صارم يحمي النساء في الفضاء المدني العام.

ولا أدري لمَ تأخرت المملكة إلى الآن في تفعيل هذا القانون، بينما تتصاعد أرقام النساء اللواتي يذهبن يوميا إلى دور التعليم أو العمل، مع وجود خطط مستقبلية للدولة لتوسيع دائرة عمل المرأة؟

في المستقبل القريب ستغطى المدن بشبكة مواصلات عامة، وهذه تتطلب أن تكون المرأة مدججة بكم من الأنظمة القانونية الرادعة التي تحميها من غائبي المروءة ودنيئي الأنفس.

أما تلك الجوقة التي ما برحت تصر على أن لا تبرح كهوفها القديمة عبر التلويح بالرفض والاسترابة لكل جديد يطال التطوير التشريعي والإداري المحلي، فإنها ستظل تدندن معزوفتها المملة كلما اختارت القافلة أن تبحث عن درب المستقبل، وما برح حلمهم العتيق مضمرا في أعماقهم بكنس كل نساء الوطن وإرجاعهن إلى المنزل ودفع رواتب لهن، بالطبع هذا الاقتراح الساذج لا يستحق حتى أن يناقش أو يلتفت إليه، لكنه صورة كاريكتورية تعكس طبيعة أفكار رافضي قانون التحرش.

من حق الوطن أن يستثمر في بناته اللواتي تقاسمن ميزانية التعليم والتدريب والابتعاث مع الذكور، ومن حق المواطنات بيئة عمل آمنة تحت سقف من التشريعات والقوانين المتعلقة بحمايتهن.

وقبل كل هذا وأهم منه لابد أن تعي المواطنة أن الطريق الآمن هو حق لها وليس هبة أو تفضلا، وأن أي تحرش جسدي أو لفظي أو معنوي يقوم على التفرقة العنصرية ضد نوعها، هو استلاب لحقوق مواطنتها.. ويفترض على الدولة هنا أن تقتص ممن أهان كرامة مواطنته عبر حزمة من التشريعات والقوانين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5268
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع37183
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر829784
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50806435
حاليا يتواجد 2236 زوار  على الموقع