موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مقتنى خاص

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أعتقد أن جزءً كبيرا من رفض البعض تفعيل قانون التحرش ضد المرأة ناتج عن حس الوصاية الكبير الذي يمارسونه على جسدها كمقتنى خاص، مغفلين استقلال إرادتها وكرامتها الإنسانية،

ذلك الحس يجعلهم رافضين إفلات قبضتهم عن اللجام الذي يسوسون النساء به ومن خلاله، ورافضين أيضا تسليم ملفها إلى حماية التشريعات والقوانين كأحد حقوق مواطنتها وواجبات دولتها في حمايتها وليس أي جهة أخرى.

 

لذا نجدهم يرفضون قانون معاقبة التحرش بالنساء وانتهاك براءة الأطفال ليس لأنه يحد من المساحة التي تتحرك فيها أفكارهم ومعتقداتهم فقط، ولكنه أيضا يقصقص أظفار وصايتهم ونفوذهم الاجتماعي والمرفق بتفسيراتهم وأساطيرهم وحكايتهم حول المرأة وثوبها وعباءتها وحواجبها... الخ وكم هائل من الأفكار الملتفة كسياج مكهرب حول النساء.

لديهم انتقائية مفرطة في اختيار الآراء الفقهية المتطرفة وإضفاء طابع القداسة عليها، والتي لا تعدو كونها قضايا فقهية خضعت عبر التاريخ لتجاذبات المدارس والتيارات حولها.

بينما نجد أن الواقع يتطلب أن يسبق قانون التحرش أول خطوة تخطوها المرأة خارج المنزل، فالمدينة المترامية الأطراف أخذت تخبو فيها سطوة العرف وتتفكك فيه العلاقات القديمة القائمة على الأواصر الاجتماعية والتي كانت توفر للنساء غطاء حماية تتحرك تحته بحرية، ومع اتساع المدن بات من المحتم أن يحل بدلا مما سبق قانون صارم يحمي النساء في الفضاء المدني العام.

ولا أدري لمَ تأخرت المملكة إلى الآن في تفعيل هذا القانون، بينما تتصاعد أرقام النساء اللواتي يذهبن يوميا إلى دور التعليم أو العمل، مع وجود خطط مستقبلية للدولة لتوسيع دائرة عمل المرأة؟

في المستقبل القريب ستغطى المدن بشبكة مواصلات عامة، وهذه تتطلب أن تكون المرأة مدججة بكم من الأنظمة القانونية الرادعة التي تحميها من غائبي المروءة ودنيئي الأنفس.

أما تلك الجوقة التي ما برحت تصر على أن لا تبرح كهوفها القديمة عبر التلويح بالرفض والاسترابة لكل جديد يطال التطوير التشريعي والإداري المحلي، فإنها ستظل تدندن معزوفتها المملة كلما اختارت القافلة أن تبحث عن درب المستقبل، وما برح حلمهم العتيق مضمرا في أعماقهم بكنس كل نساء الوطن وإرجاعهن إلى المنزل ودفع رواتب لهن، بالطبع هذا الاقتراح الساذج لا يستحق حتى أن يناقش أو يلتفت إليه، لكنه صورة كاريكتورية تعكس طبيعة أفكار رافضي قانون التحرش.

من حق الوطن أن يستثمر في بناته اللواتي تقاسمن ميزانية التعليم والتدريب والابتعاث مع الذكور، ومن حق المواطنات بيئة عمل آمنة تحت سقف من التشريعات والقوانين المتعلقة بحمايتهن.

وقبل كل هذا وأهم منه لابد أن تعي المواطنة أن الطريق الآمن هو حق لها وليس هبة أو تفضلا، وأن أي تحرش جسدي أو لفظي أو معنوي يقوم على التفرقة العنصرية ضد نوعها، هو استلاب لحقوق مواطنتها.. ويفترض على الدولة هنا أن تقتص ممن أهان كرامة مواطنته عبر حزمة من التشريعات والقوانين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10574
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194670
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر523012
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48035705