موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مقتنى خاص

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أعتقد أن جزءً كبيرا من رفض البعض تفعيل قانون التحرش ضد المرأة ناتج عن حس الوصاية الكبير الذي يمارسونه على جسدها كمقتنى خاص، مغفلين استقلال إرادتها وكرامتها الإنسانية،

ذلك الحس يجعلهم رافضين إفلات قبضتهم عن اللجام الذي يسوسون النساء به ومن خلاله، ورافضين أيضا تسليم ملفها إلى حماية التشريعات والقوانين كأحد حقوق مواطنتها وواجبات دولتها في حمايتها وليس أي جهة أخرى.

 

لذا نجدهم يرفضون قانون معاقبة التحرش بالنساء وانتهاك براءة الأطفال ليس لأنه يحد من المساحة التي تتحرك فيها أفكارهم ومعتقداتهم فقط، ولكنه أيضا يقصقص أظفار وصايتهم ونفوذهم الاجتماعي والمرفق بتفسيراتهم وأساطيرهم وحكايتهم حول المرأة وثوبها وعباءتها وحواجبها... الخ وكم هائل من الأفكار الملتفة كسياج مكهرب حول النساء.

لديهم انتقائية مفرطة في اختيار الآراء الفقهية المتطرفة وإضفاء طابع القداسة عليها، والتي لا تعدو كونها قضايا فقهية خضعت عبر التاريخ لتجاذبات المدارس والتيارات حولها.

بينما نجد أن الواقع يتطلب أن يسبق قانون التحرش أول خطوة تخطوها المرأة خارج المنزل، فالمدينة المترامية الأطراف أخذت تخبو فيها سطوة العرف وتتفكك فيه العلاقات القديمة القائمة على الأواصر الاجتماعية والتي كانت توفر للنساء غطاء حماية تتحرك تحته بحرية، ومع اتساع المدن بات من المحتم أن يحل بدلا مما سبق قانون صارم يحمي النساء في الفضاء المدني العام.

ولا أدري لمَ تأخرت المملكة إلى الآن في تفعيل هذا القانون، بينما تتصاعد أرقام النساء اللواتي يذهبن يوميا إلى دور التعليم أو العمل، مع وجود خطط مستقبلية للدولة لتوسيع دائرة عمل المرأة؟

في المستقبل القريب ستغطى المدن بشبكة مواصلات عامة، وهذه تتطلب أن تكون المرأة مدججة بكم من الأنظمة القانونية الرادعة التي تحميها من غائبي المروءة ودنيئي الأنفس.

أما تلك الجوقة التي ما برحت تصر على أن لا تبرح كهوفها القديمة عبر التلويح بالرفض والاسترابة لكل جديد يطال التطوير التشريعي والإداري المحلي، فإنها ستظل تدندن معزوفتها المملة كلما اختارت القافلة أن تبحث عن درب المستقبل، وما برح حلمهم العتيق مضمرا في أعماقهم بكنس كل نساء الوطن وإرجاعهن إلى المنزل ودفع رواتب لهن، بالطبع هذا الاقتراح الساذج لا يستحق حتى أن يناقش أو يلتفت إليه، لكنه صورة كاريكتورية تعكس طبيعة أفكار رافضي قانون التحرش.

من حق الوطن أن يستثمر في بناته اللواتي تقاسمن ميزانية التعليم والتدريب والابتعاث مع الذكور، ومن حق المواطنات بيئة عمل آمنة تحت سقف من التشريعات والقوانين المتعلقة بحمايتهن.

وقبل كل هذا وأهم منه لابد أن تعي المواطنة أن الطريق الآمن هو حق لها وليس هبة أو تفضلا، وأن أي تحرش جسدي أو لفظي أو معنوي يقوم على التفرقة العنصرية ضد نوعها، هو استلاب لحقوق مواطنتها.. ويفترض على الدولة هنا أن تقتص ممن أهان كرامة مواطنته عبر حزمة من التشريعات والقوانين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5969
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع160930
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641319
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653335
حاليا يتواجد 2704 زوار  على الموقع