موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مسلمة في حكومة السويد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ضمّت الحكومة السويدية الجديدة، مناصفة، اثنتي عشرة امرأة، واثني عشر رجلاً. لكن ليس هذا هو الموضوع. هذا يدهشنا نحن هنا في الشرق البائس، الذي يمكن للنساء أن يتحولن فيه إلى سبايا، ولا يدهشهم هناك، فالأمر من البديهيات. للمرأة ما للرجل من دور وحقوق وواجبات.

 

الحكومة السويدية الجديدة ضمّت أيضاً وزراء وُلدوا في غامبيا وتركيا وإيران، لم يدقق أحد في فصلهم وأصلهم، فهم مواطنون سويديون لهم ما للسويدي الذي يتحدر من سلالات عاشت هناك من قرون، من الدور والحقوق والواجبات.

بين هؤلاء الوزراء لاجئة مسلمة، من البوسنة، لجأت إلى السويد مع عائلتها عام 1992. اسمها عايدة هادزيلك، اختارها رئيس الحكومة الجديدة وزيرة للتعليم ما قبل الجامعي ورفع الكفاءات. احبسوا أنفاسكم قبل أن تعلموا أن هذه الشابة ولدت عام 1987، أي أن عمرها لا يتجاوز السبعة والعشرين عاماً.

من بوسعه أن ينجو من المقارنة لا بين عمر هذه الشابة بأعمار الوزراء في بلداننا العربية فحسب، وإنما بين وضع الشباب هناك ووضع الشباب في بلداننا. كم من الشباب العربي والمسلم بموهبة وذكاء هذه الشابة، ولكنهم لا يجدون لا التعليم الجيد ولا التأهيل ولا فرص العمل ولا التعبير الحر عن الرأي.

لماذا يتقدم الغرب ويتخلّف المسلمون. هو ذاته سؤال رفاعة الطهطاوي والشيخ محمد عبده وقاسم أمين، طالما أن الحديث يدور عن المرأة. لم تنقصنا، قبل نحو قرنين، العقول التي وعت الكارثة وحذّرت منها، وهي عقول لأصحابها من النضج وبُعد البصيرة ما نفتقد مثيله اليوم.

لو جرى الإصغاء لهؤلاء لكنّا في حال غير الحال التي بلغناها، ولما باتت كتيبات "داعش" ونظيراتها هي المادة التي تستقي منها الشبيبة العربية معارفها عن الحياة والعالم، ولكان مكان هذه الشبيبة الجامعات ومختبرات العلوم والمصانع، لا ساحات الحرب، ولكان العلم عدتهم، لا قذائف الآر.بي.جي.

في سيرتها الذاتية قرأتُ الآتي: تخرجت في جامعة لوند بكلية الحقوق، وعُينت نائبة لرئيس بلدية المدينة التي ترعرت فيها. وتُعرف الوزيرة الجديدة في محيطها بنشاطها التربوي والاجتماعي، إضافة إلى نشاطها في البلدية، الأمر الذي دفع بمجلة اقتصادية شهيرة في السويد إلى وضعها بالمرتبة العاشرة بين 100 امرأة مميزة.

ثمة ما يجدر الوقوف أمامه أيضاً: تهوى الوزيرة الشابة الاستماع إلى الموسيقى وتحب التصوير وروايات الكاتب الأمريكي أرنست همنغواي.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13239
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع243840
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر607662
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55524141
حاليا يتواجد 2693 زوار  على الموقع