موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المدارس والتعليم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أما الإحصاء الذي سبق ذلك، فهو إحصاء خاص بعدد التلاميذ من الذكور والإناث من الدارسين في المدارس اليهودية، ومصدر تلك الأرقام نشرة جمعية الاتحاد الإسرائيلي لسنة 1910

ويبين أن هناك 2719 طالبًا وطالبة في المدارس وتقرير لجنة مشارفة المدارس الإسرائيلية عن سنة 1920- 1921 وكان عددهم 5511 تلميذًا وتلميذة، ويذكر التقرير أن عدد الإناث كان 1481 (المصدر يوسف غنيمة ص185).

 

وفي سنة 1907، أنشأت الطائفة اليهودية في بغداد (لجنة المدارس) التي أشرفت على جميع مدارس الطائفة، وتم تغيير اسمها بعد ذلك إلى (لجنة المدارس اليهودية) وهذه اللجنة عملت الكثير في ميدان التعليم والثقافة، وحققت منجزات كبيرة، ومنذ وقت مبكر تم إنشاء مدرسة خاصة بضريري البصر، ففي سنة 1929 تأسست تلك المدرسة التي سميت على اسم (سلاس خضوري خدوري) وكانت تضم 150 شابا أعمى ودرس عدة مئات من التلاميذ اليهود في المدارس الحكومية ولا سيما في مدن الضواحي.

تتركز أكثر الرسائل القنصلية منذ بداية القرن (العشرين) على الطائفة اليهودية في بغداد وتشدد على أهميتها، وكان القنصل الفرنسي قد قدر عددها سنة 1904 ب-40 ألف نسمة، وكان القنصل البريطاني قدر عددهم سنة 1910 بحوالي 45 إلى 50 ألف نسمة (أنظر المجلة العربية، ع 66 في 21 تشرين الأول/ أكتوبر 1917)، والاهتمام بالطائفة اليهودية ينبع من كون هذه الطائفة تتميز بكثرة عددها وكونها متجانسة ولها أهميتها الكبيرة في حياة المدينة، وعكس العدد الكبير للطائفة أهميتها الثقافية والاقتصادية، ويعود ذلك إلى دور مدارس الاليانس الإسرائيلية وما أدخلته من طرق حديثة وفعالة في تعليم أبناء الطائفة وإعدادهم لممارسة الأعمال الشاقة (118) ويبرز دورهم الاقتصادي من خلال نشاطاتهم التجارية والصناعية والزراعية المتعددة، وقد ثبت الحاكم العسكري سنة 1919 أن عدد الأغنام التي تذبح يوميًّا في شرق بغداد الجانب المزدحم من المدينة، حصة القصابين اليهود 1220 رأسًا، في حين كانت حصة المسلمين 60 رأسًا (التايم البغدادية 24 آذار/ مارس 1919)، ويعكس ذلك القدرة الشرائية لأفراد الطائفة اليهودية في بغداد وحجم الأموال التي يسيطرون عليها، وبالتالي مدى تأثيرهم في الحياة اليومية.

في عام 1921، تقدم أحد يهود بغداد، ويدعى “هارون ساسون الياهو ناحوم” بطلب إلى المندوب السامي البريطاني ببغداد، لتشكيل جمعية باسم “الجمعية الصهيونية” فحصل على موافقة بذلك بتاريخ 1921/3/5.

وعن ذلك يقول “هارون” إنه منح وكالة رسمية عن الجمعية الصهيونية في فلسطين لتشكيل جمعية صهيونية في العراق. وقامت وزارة المستعمرات البريطانية بإرسال تلك الوكالة عن طريق المندوب السامي في العراق.

وبعد مرور أيام قلائل على تأسيس تلك الجمعية أخذ هارون يدعو اليهود إلى الانضمام إليها، كاشفًا عن الوجه الحقيقي لمنظمته وقال عن ذلك: إن عملية انتساب اليهود إلى منظمته يُعد انتصارًا للوحدة الصهيونية، فسارع اليهود إلى الانضمام إلى تلك الجمعية، الأمر الذي مكن هارون من تشكيل أول هيئة عامة للجمعية من اليهود، ويُعد ذلك أول تشكيل تنظيمي رسمي للجمعية (رغد صالح الهدله، مجلة دراسات تاريخية 1999، ص 259).

إن تشكيل تلك الهيئة (120)، يُعد نقطة انطلاق لعمل الجمعية التي تابع مؤسسوها وأعضاؤها العمل على ترغيب اليهود بالسفر إلى فلسطين، وتحريضهم على الهجرة إليها، وشراء الأراضي فيها، كما أن رئيس وأعضاء الجمعية، أخذوا يشتركون في الجرائد والمجلات الصهيونية الأجنبية باسم “الجمعية الصهيونية العراقية” ومنذ ذلك الحين، أخذت الجمعية تبث الفكرة الصهيونية في العراق باسمها الصريح دون تمويه، أو التستر وراء اسم آخر.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5373
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126443
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر606832
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54618848
حاليا يتواجد 1882 زوار  على الموقع