موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

حول مسألة السعادة وهل يمكن قياس السعادة لدى البشر؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

دعني أولا اذكر ملاحظتين ضروريتين. الأولى لا اعتقد بوجود تعريفا محددا لمفهوم السعادة الذي اعتقد انه مفهوم غامض وصعب التعريف. وموضوع السعادة موضوع قديم تم التطرق اليه من قبل افلاطون وسواه في المرحلة الاغريقية.

فافلاطون على سبيل المثال يربط موضوع السعادة بالحكمة. ويعتبر ان الشخص الذي لا يملك الحكمة عاجز عن الوصول الى السعادة. ولا عجب في ذلك لانه يقسم الإنسان الى نظام هايرايكي من ثلاث نزعات، النزعة الشهوانية والنزعة الروحية والنزعة العقلية معتبرا ان النزعة العقلية هي الاعلى.

 

والمثل الذي يقدمه ان صاحب المال الحكيم يستمتع بماله اما الاحمق فقد يدمر حياته بماله. واعتقد ان ارسطو بالحد الضئيل الذي وصلنا من كتاباته لا يبتعد كثيرا عن هذا المفهوم. لذا اعتقد ان تعابير مثل (الرضا) أو (الارتياح) قد تكون افضل كلمة للاستعمال بدلا من السعادة، لانه من الممكن قياسها موضوعيا الى حد ما. ولانها ترتبط بعدد من العوامل التي يمكن تحديدها أو قياسها.

الامر الثاني لا يمكن لنا تجاهله، ان السعادة ايضا موضوع فردي يختلف من شخص الى شخص. وهو موضوع يحتاج قراءة مختلفة نسبيا لان التركيز هنا على البعد الاجتماعي أو بدقة على تأثير النظام السياسي على سعادة الافراد.

كل هذا لا يعني عدم ايجاد اسباب موضوعية خارجة عن الذات في موضوع السعادة. وحتى الطقس قد يعتبر من اسباب السعادة في بعض الاحيان، لكن ليس دائما. على كل حال بات من شبه المؤكد ان نوعية الحياة في البلدان الديمقراطية، خاصة الغنية منها افضل كثيرا من النوعية في بلدان فيها استبداد سياسي. وقد قرأت من عدة اعوام دراسة عن المجتمع الروماني ايام تشاوشيسكو حيث الخوف والشعور ان المرء مراقب كل الوقت الامر الذي يترك اثارا نفسية حادة على الناس، ويقلل من الشعور بالسعادة. هذا يعني بوجود علاقة بين النظام السياسي وسعادة الافراد.

وفي قياس الرأي العام الانكليزي للعام 2011 عبر 71 في المائة من الانكليز عن رضاهم عن معيشتهم. هذا يعني ان سبعة اشخاص من كل عشرة راضين ومرتاحيبن في حياتهم.

وفي دراسة صادرة على لاتحاد الأوروبي للعام 2012 تم قياس (سعادة) الافراد أي رضاهم عن حياتهم ومعيشتهم. ومن الواضح ان هناك ربطا قويا ما بين العدالة الاجتماعية والحرية والاقتصاد، أي باختصار شعور المواطن بالامن على مختلف الاصعدة. وقد لاحظت مثلا انخفاض الشعور بالرضا في البلاد الأوروبية الشرقية التي انضمت في الاعوام الأخيرة للاتحاد الأوروبي أي الحديثة العهد على الديمقراطية ونظام الرعاية الاجتماعية.

وفي تقرير صدر عن الامم المتحدة عام 2013 شمل 150 بلدا تصدرت الدانمارك والنرويج وسويسرا وهولندا والسويد الدول الاكثر سعادة في العالم. وقد تم قياس عوامل عدة مثل الميزانية الحقيقية (الميزانية العامة التي تنشر عادة لا تعكس الحقيقة). العمر المتوقع للحياة، ورضا الناس عن حياتهم، من حريات وعدالة وانواع الرعاية على انواعها للطفل والشيخوخة والمرضى، وانعدام أو قلة وجود الفساد الخ، الخ الخ

واعتقد ان هناك عامل قوى كتب عنه لكن ليس بما يكفي الا وهو عامل الثقة. والحقيقة ان هذا العامل هو اكثر ما اذهلني في المجتمعات الاسكندينافية، الا وهو موضوع الثقة. هناك ثقة قوية جدا من المواطن بالحكومة. وثقة كبيرة من المواطن في المدرسة والطبيب والاعلام الخ. ازعم ان هذا عامل مهم جدا في تطور البلاد كما في سعادة أو رضى الافراد. واعتقد ان موضوع ثقة المواطن بالدولة ومؤسساتها يحتاج لقراءة ثانية لفهم تأثرها على تطور المجتمع ودورها الايجابي.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13816
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47280
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر706379
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55622858
حاليا يتواجد 3764 زوار  على الموقع