موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

العامل الديني كمولد للعنف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

دعنا نضع عضوا في "داعش" أو نصيرا لها على طاولة المقارنة مع أشخاص آخرين من البيئة نفسها أو البيئات القريبة، كي نبحث في الصفات الثقافية والنفسية والسلوكية التي تميز كلا منهما عن الآخر،

ثم نستقصي مصادر تلك الصفات. ثم نسأل أنفسنا: لماذا أثرت تلك العوامل في الشخص الأول دون الثاني، أي ما المتغيرات التي تحدد مستوى أو توقيت بروز النمط الداعشي؟

 

هذا الاستقراء الذي يستدل بالظاهر على الباطن لا يستهدف تحديد العوامل المولدة للشخصية العنيفة، بل عزل العوامل المشابهة التي تسهم في خلط الصورة، وتمييزها عن المتغيرات المساعدة أو المعاكسة. العوامل المنتجة للنمط الداعشي يمثل كل منها علة تامة، إذا وجدت فسوف تنتج قطعا ذلك النمط، أما العوامل الشبيهة فلا تلعب هذا الدور ولو تماثل ظاهرها مع العوامل السابقة. كذلك الحال بالنسبة للعوامل المتغيرة التي تلعب دورا مساعدا فحسب، رغم أن وجودها ضروري لإنتاج النمط أو الحيلولة دونه.

الداعي لهذا الكلام هو شعوري بأن النمط الداعشي لم يحظ بالاهتمام الذي يستحقه من جانب الباحثين السعوديين في علم الاجتماع وعلم النفس. معظم معرفتنا بهذه الظاهرة ثمرة لمقالات صحافية أو كتابات أجنبية. وكلاهما لا يرقى إلى مستوى البحث المتناسب مع أهمية الموضوع وخطورته. أجد أن كلا الصنفين متأثر بمواقف سياسية مسبقة، وكلاهما يركز على "دور التدين" في خلق النمط المذكور.

هناك بالطبع عناصر أخرى تذكر أحيانا كتفسير لبروز الشخصية العدوانية. لكني أشعر أن المبالغة في التركيز على عنصر التدين خاصة أثمر عن تشويش فهمنا للموضوع. أني مدرك لأهمية الأيديولوجيا في تحديد سلوكيات الأفراد، وأثر الإيمان والتدين في تبرير تلك السلوكيات وشحنها بقيمة متجاوزة للمعايير المادية والدنيوية. لكني - مع ذلك- أشك بقوة في دعوى أن التدين أو الأيديولوجيا هي العامل المولد للنمط الداعشي. أعلم أن منهجا دينيا محددا (السلفية المتطرفة مثلا) ارتبط بالنمط المذكور، لكن من الضروري التساؤل: هل هذه علاقة علة بمعلول، أم هو متغير مشروط بعامل أو عوامل أخرى؟

لو كان ارتباط علة ومعلول لوجب أن يترتب على كل الحالات نتيجة مماثلة. لكنا نعرف آلافا من الناس يتبنون المنهج ذاته وهم يعارضون النمط الداعشي. هذا يشير إلى وجود عوامل أخرى. أو ربما يدل على أن التدين هو عامل مساعد أو متغير وليس علة. كذلك الحال في الظروف الاقتصادية التي أظنها أكثر أهمية من العامل الديني في توليد الأنماط السلوكية. فالأمثلة التي لدينا تؤكد أنها ليست - بمفردها- علة تامة.

مرة أخرى فإن الغرض من هذه التساؤلات هو دعوة الباحثين إلى دراسة الظاهرة كموضوع علمي يستدعي بحثا مجردا ولو لم نصل إلى نتائج قابلة للتطبيق، وبغض النظر عن المواقف والتوجهات السياسية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13109
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261376
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1053977
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51030628
حاليا يتواجد 2433 زوار  على الموقع