موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

العامل الديني كمولد للعنف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

دعنا نضع عضوا في "داعش" أو نصيرا لها على طاولة المقارنة مع أشخاص آخرين من البيئة نفسها أو البيئات القريبة، كي نبحث في الصفات الثقافية والنفسية والسلوكية التي تميز كلا منهما عن الآخر،

ثم نستقصي مصادر تلك الصفات. ثم نسأل أنفسنا: لماذا أثرت تلك العوامل في الشخص الأول دون الثاني، أي ما المتغيرات التي تحدد مستوى أو توقيت بروز النمط الداعشي؟

 

هذا الاستقراء الذي يستدل بالظاهر على الباطن لا يستهدف تحديد العوامل المولدة للشخصية العنيفة، بل عزل العوامل المشابهة التي تسهم في خلط الصورة، وتمييزها عن المتغيرات المساعدة أو المعاكسة. العوامل المنتجة للنمط الداعشي يمثل كل منها علة تامة، إذا وجدت فسوف تنتج قطعا ذلك النمط، أما العوامل الشبيهة فلا تلعب هذا الدور ولو تماثل ظاهرها مع العوامل السابقة. كذلك الحال بالنسبة للعوامل المتغيرة التي تلعب دورا مساعدا فحسب، رغم أن وجودها ضروري لإنتاج النمط أو الحيلولة دونه.

الداعي لهذا الكلام هو شعوري بأن النمط الداعشي لم يحظ بالاهتمام الذي يستحقه من جانب الباحثين السعوديين في علم الاجتماع وعلم النفس. معظم معرفتنا بهذه الظاهرة ثمرة لمقالات صحافية أو كتابات أجنبية. وكلاهما لا يرقى إلى مستوى البحث المتناسب مع أهمية الموضوع وخطورته. أجد أن كلا الصنفين متأثر بمواقف سياسية مسبقة، وكلاهما يركز على "دور التدين" في خلق النمط المذكور.

هناك بالطبع عناصر أخرى تذكر أحيانا كتفسير لبروز الشخصية العدوانية. لكني أشعر أن المبالغة في التركيز على عنصر التدين خاصة أثمر عن تشويش فهمنا للموضوع. أني مدرك لأهمية الأيديولوجيا في تحديد سلوكيات الأفراد، وأثر الإيمان والتدين في تبرير تلك السلوكيات وشحنها بقيمة متجاوزة للمعايير المادية والدنيوية. لكني - مع ذلك- أشك بقوة في دعوى أن التدين أو الأيديولوجيا هي العامل المولد للنمط الداعشي. أعلم أن منهجا دينيا محددا (السلفية المتطرفة مثلا) ارتبط بالنمط المذكور، لكن من الضروري التساؤل: هل هذه علاقة علة بمعلول، أم هو متغير مشروط بعامل أو عوامل أخرى؟

لو كان ارتباط علة ومعلول لوجب أن يترتب على كل الحالات نتيجة مماثلة. لكنا نعرف آلافا من الناس يتبنون المنهج ذاته وهم يعارضون النمط الداعشي. هذا يشير إلى وجود عوامل أخرى. أو ربما يدل على أن التدين هو عامل مساعد أو متغير وليس علة. كذلك الحال في الظروف الاقتصادية التي أظنها أكثر أهمية من العامل الديني في توليد الأنماط السلوكية. فالأمثلة التي لدينا تؤكد أنها ليست - بمفردها- علة تامة.

مرة أخرى فإن الغرض من هذه التساؤلات هو دعوة الباحثين إلى دراسة الظاهرة كموضوع علمي يستدعي بحثا مجردا ولو لم نصل إلى نتائج قابلة للتطبيق، وبغض النظر عن المواقف والتوجهات السياسية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22043
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22043
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر720672
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54732688
حاليا يتواجد 3236 زوار  على الموقع